الدكتور وائل صفوت مستشار الصحة العامة وأخصائى أمراض الباطنية والجهاز الهضمى والكبد

كتبت فاطمة إمام

يقول المثل الأوروبى إن أكل جزرة فى اليوم يطرد عنك الكولسترول.. وبالرغم من ذلك قد ننسى أن نضعه فى طبق السلاطة وربما قد لا نعد طبق السلاطة من الأساس، ولكن قد نغير رأينا فى التعامل معه بعدما نعلم الفوائد الكثيرة منه.

يوضح لنا الدكتور وائل صفوت، مستشار الصحة العامة وأخصائى أمراض الباطنية والجهاز الهضمى والكبد، أن الجزر معروف علميا باسم DaucusCarrots ، وهو عبارة عن نبات حولى أو ثنائى الحول له ساق مستقيمة يصل طوله إلى 100سم، وله أوراق كثة وأزهار بيضاء صغيرة وبذور مسطحة، ينمو الجرز البرى فى أوروبا، أما النوع المعروف فهو يزرع فى جميع أنحاء العالم.


ويبين الدكتور وائل أن الأجزاء المستعملة من نبات الجزر هى البذور والجذور والأوراق، وتحتوى بذور الجزر البرى على فلافونيدات وزيوت طيارة التى تشمل أزاردن وكاراتول وباينين وليمونين، أما الجزر المزروع فتحتوى جذوره على سكر وبكتين وكاروتين وفيتامينات ومعادن واسباراجين، وهى كلها من المواد المفيدة لصحة ومناعة الإنسان، كما أن الأوراق تحتوى على كميات كبيرة من بورفايرتيين التى تنبه الغدة النخامية، والذى يؤدى إلى زيادة مستوى الهرمونات الجنسية.

ويؤكد أنه فى دراسة تمت فى جامعة ادنبرا فى سكوتلندا بالمملكة المتحدة وجد أن الجزر يساعد تخفيض مستوى الكولسترول فى الدم، ويعتبر الجزر من المصادر الجيدة التى تحوى على ألياف ذائبة تساعد الجسم على التخلص من الكولسترول. كما وجد أن الجزر يدعم الكبد وينبه جريان البول ويخلص الجسم من النفايات عن طريق الكلى. وحيث إن الجزر يحتوى على كمية كبيرة من فيتامين "أ" فإنه يستخدم على نطاق واسع ضد مرض العش الليلى. كما أن جميع أجزاء الجزر جيدة لطرد الغازات من الجهاز الهضمى، وكذلك لتنبيه الدورة الدموية الخاصة بالدورة الشهرية لدى السيدات مع ملاحظة عدم استخدام بذور الجزر من قبل الحوامل لانها قد تسبب الإجهاض.

akramalsayed

مرحبا بك اخي الزائرنرجو ان ينال الموقع اعجابك الكلمة الطيبة جواز مرور إلى كل القلوب

  • Currently 5/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
1 تصويتات / 310 مشاهدة
نشرت فى 7 مارس 2012 بواسطة akramalsayed

ساحة النقاش

اكرم السيد بخيت (الطهطاوي)

akramalsayed
ثقافي اجتماعي ديني »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

869,968