أ.د / أحمد إبراهيم عبد الهادى

أستاذ إدارة الأعمال بكلية التجارة جامعة بنها

المشاكل والصعوبات التى يواجهها المستهلك المصرى فى الشراء.

إن فلسفة التسويق تقوم على أن المهمة الأساسية للمنظمات هى تحديد رغبات وحاجات السوق المستهدفة وتكييف أوضاع المنظمة لتقديم الإشباع المطلوب لهذه الرغبات والحاجات بكفاءة.

إلا أن الوضع فى البيئة التسويقية المصرية يناقض هذه الفلسفة بسبب ما يلى:

- المستهلك المصرى يواجه صعوبات عديدة فى الحصول على بعض السلع الأساسية وأيضا الخدمات الأساسية ولا يرجع ذلك إلى النقص فى هذه السلع الأساسية وأيضا الخدمات الأساسية ولا يرجع ذلك إلى النقص فى هذه السلع لظروف إقتصادية بقدر ما يرجع إلى فشل السياسات التسويقية فى المنظمات المنتجة للسلع والخدمات الأساسية وقد يكون السبب فى ذلك هو ضعف الإدارة وقصر نظرها التسويقى.

- كثير ما نجد فى السوق المصرى أن السلعة الواحدة لها أكثر من سعر وهناك تباين كبير فىأسعار السلعة الواحدة حيث يختلف السعر من القطاع العام إلى القطاع الخاص إلى القطاع المشترك برغم أن فروق الجودة  لاتبرر الفروق فى السعر.

- عدم وجود مراكز خدمة وصيانة لكثير من السلع المعمرة التى تنتجها بعض الشركات فى الداخل أو فى الخارج مما يخلق كثيرا من المشكلات بالنسبة لمستعمل هذه السلع فى حالة تعطلها أو عند الحاجة لإستبدال قطعة غيار تالفة.

- بعض الشركات لا تلتزم بتعاقداتها مع المستهلكين.

- كثير من السلع لا تكتب عليها معلومات تهم المستهلك مثل :

السعر- الوزن- تاريخ الإنتاج- تاريخ إنتهاء الصلاحية- مكونات السلعة- الجودة.

وبهذا يواجه المستهلك صعوبة ما يحتاج إليه من معلومات أساسية قبل أن يتخذ قرار شراء سلعة معينة.

- تلجأ بعض المنظمات إلى نشر إعلانات مضللة- وأحيانا غير أخلاقية- وعادة لا يتضمن الإعلان معلومات محددة تهم المستهلك بل يلجأ إلى إثارة عاطفةالمستهلك للشراء.

- كثيرا ما تلجأ بعض الشركات إلى تغيير إسم السلعة وزيادة سعرها فى نفس الوقت أو تقليل حجم العبوة أو الوزن أو تغيير مواصفات السلعة إلى الأدنى بدون إشارة إلى ذلك. ( بعض شركات الأدوية وشركات الأغذية على سبيل المثال ).

 

المصدر: -أحمد إبراهيم عبد الهادى , إدارة التسويق وحماية المستهلك , الناشر المؤلف , 2001م. رقم الإيداع : 19679/2000
  • Currently 58/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
16 تصويتات / 1254 مشاهدة

ساحة النقاش

atefvenous

عزيزى د / احمد
تحباتى ... اتفق مع سيادتكم فيما يخص اختلاف فكر التسويق فى مصر من حيث الشركات العارضة والمستهلك ايضا تعلم سيادتكم بان فكر المستهلك فى مصر مختلف عن كل دول العالم من حيث الوعى التسويقى ومميزات وعيوب السلعة فنحن شعب نشترى السلع بالعاطفة والرؤيا اولا ثم الحسابات الاخرى تاتى فيما بعد العمر الافتراضى للسلعة تاريخ الانتاج الوزن وخلافة من الامور المتعارف عليها لذا نحن نحتاج الى دراسات مستفيضة عن الفكر التسويقى فى مصر لانه ليس موجود بالكتب ولا الدراسات التى نقراءها ونعلمها ما يتفق مع طبيعة السوق المصرى ...

ولك خالص تحياتى م / عاطف احمد فينوس للورقيات

أ.د / أحمد إبراهيم عبد الهادى

ahmedabdelhady
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

174,870