الإتفاقيات الدولية

الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية

 

المنظمة الدولية للحفاظ على أسماك التونة فى الأطلنطى

(ICCAT)

تأسست المنظمة عام 1966 فى مؤتمر رينو دى جانيرو بالبرازيل ومقرها بالعاصمة الأسبانية مدريد. تقوم المنظمة يتنظيم صيد أسماك التونة عن طريق وضع التدابير التنظيمية للدول الأعضاء وكذلك دراسة المخزونات السمكية لهذه الأنواع وتوزيع الحصص على الدول الأعضاء (53 دولة) من خلال الاجتماع السنوى الذى يعقد فى شهر نوفمبر من كل عام.

 

  • تنقسم المنظمة لعدة لجان فرعية لتنظيم الاعمال بها:-

 

 

  1. اللجنة الدائمة للبحوث والإحصاء SCRS.
  2. اللجنة المالية STACFAD.
  3. لجنة الامتثال COC.
  4. اللجنة الدائمة لتطوير الإحصاءات ومعايير الحفاظ PWG.
  5. ونظراً لتعدد أنواع التونة وأشباهها تنقسم المنظمة إلى 4 لجان Panels وتشترك جمهورية مصر العربية فى اللجنة الثانية وهى المعنية بالتونة الزرقاء الزعانف واللجنة الرابعة والتى تضم أسماك أبو سيف.
  • قامت جمهورية مصر العربية بالانضمام إلى المنظمة عام 2007 وكانت المنظمة قد اتخذت قرار بتجميد الحصص عند حد معين وعدم منح أى حصص أو زيادة للدول الأعضاء لحين استعادة المخزون من أسماك التونة إلى وضعها الطبيعى.
  • بدأت المنظمة فى توزيع حصة لجمهورية مصر العربية من التونة زرقاء الزعانف عام 2009 وقدرها 50طن وتدرجت هذه الحصة لتصبح 330 طن لعام 2020 وهذه من النتائج المثمرة لالتزام مصر بتقديم التقارير المطلوبة فى مواعيدها وامتثالها لقرارات المنظمة الملزمة.

 

إعداد

م/ فاطمة الزهراء محمد

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 38 مشاهدة
نشرت فى 15 مارس 2021 بواسطة agreements

الإدارة العامة للإتفاقيات

agreements
أحد الإدارات العامة بالهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية تتولي مهام التعاون الدولي والإقليمي والثنائي في مجالات تنمية الثروة السمكية المختلفة للاتصال : 0228117010 »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

8,846