موقع الدكتور عباس علام

للبحوث والدراسات التربوية

<!--<!--<!--[if gte mso 10]> <style> /* Style Definitions */ table.MsoNormalTable {mso-style-name:"Table Normal"; mso-tstyle-rowband-size:0; mso-tstyle-colband-size:0; mso-style-noshow:yes; mso-style-parent:""; mso-padding-alt:0cm 5.4pt 0cm 5.4pt; mso-para-margin:0cm; mso-para-margin-bottom:.0001pt; mso-pagination:widow-orphan; font-size:10.0pt; font-family:"Times New Roman"; mso-ansi-language:#0400; mso-fareast-language:#0400; mso-bidi-language:#0400;} </style> <![endif]-->

اسم الباحث:

د. عادل أحمد محمد عجيز








* الإحساس بالمشكلة:



بالرغم من الأهمية البالغة للمعلم وإعداده فى العملية التعليمية واهتمام وزارة التربية والتعليم بالارتقاء بمستواه من بداية إعداده كمعلم إلى التدريب بعد التخرج متى يساير كل مستحدث فى المناهج وطرق التدريس إلا أن الباحث من خلال زياراته المتتابعة فى السنوات الماضية لطلاب الدبلوم العام أثناء فترة التدريب وجد قصور فى أداء الطلاب أثناء التدريس ما ينعكس على مستوى طلابهم كما ظهر ذلك أيضاً فى تقارير الموجهين بالمديريات المختلفة التى أكدت على قصور مستوى القدرات المهارية اللازمة لتدريس لدى معظم الطلاب .



* هدف الدراسة:



هدفت الدراسة إلى توضيح دور التدريس المصغر فى تطوير أداء الطلاب فى التربية العملية .



* منهج الدراسة:



استخدم الباحث المنهج الوصفي فى تفسير ما هو قائم بالإضافة على مسح الوظائف التى يمكن أن يؤديها التدريس المصغر فى مجال التربية العملية .



وقد اتضح من استعراض الدراسات السابقة أن التدريس المصغر فعالية كبيرة فى إعداد المعلم قبل الخدمة كما أوضحت أهمية إعداد المعلم فى العملية التعليمية .



* مشكلة البحث الحالي:



تتحدد مشكلة البحث الحالي فى تدنى مستوى طلاب الدبلوم العام فى المهارات التدريسية مما ينعكس ذلك على الأداء الفعلي لهم أثناء التدريس وبالتالي ينعكس على مستوى طلابهم ويمكن التعبير عن تلك المشكلة فى التساؤل الرئيس التالي: كيف يمكن تنمية المهارات التدريسية لطلاب الدبلوم العام بكليات التربية .



* نتائج البحث:



للإجابة عن الأسئلة فقد قام الباحث بالآتي:



استقراء الدراسات السابقة والكتابات ذات الصلة الوثيقة بالموضوع ثم بناء قائمة مبدئية بالمهارات التدريسية اللازمة لطلاب الدبلوم العام وعرضها على المحكمين لإقرار صلاحيتها بالإضافة أو الحذف أو التعديل .



توصل البحث الحالي إلى مجموعة من النتائج والتوصيات :



1) لا توجد فروق بين أفراد المجموعة التجريبية والضابطة فى مستوى التمكن من المهارات التدريسية فى التطبيق القبلي لبطاقة الملاحظة وهذا هو الغرض الأول للدراسة ويظل كما هو .



2) توجد فروق بين أفراد المجموعة التجريبية والضابطة فى مستوى التمكن من المهارات التدريسية فى صالح المجموعة التجريبية .



3) يحقق التدريس المصغر فى أداء أفضل من التدريس التقليدي فى نمو المهارات التدريسية .



* توصيات الدراسة:



1) استخدام التدريس المصغر ببرامج إعداد المعلمين فى الإعداد التكاملي .



2) إجراء المزيد من الدراسات حول التدريس المصغر وكيفية استخدامه فى المجالات التعليمية الأخرى .



3) إجراء دراسة عن معرفة طريقة يمكن عن طريقها استخدام التدريس المصغر فى الفصل الدراسى.



4) إجراء دراسة حول التدريس المصغر وكيفية استخدامه لاكتساب المهارات التدريسية الأخرى التى لم يتضمنها البحث .

 

 

 

 

 

 

 

  • Currently 35/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
11 تصويتات / 654 مشاهدة

ساحة النقاش

دكتور عباس راغب علام

abbasallam
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

296,799