موضوع عام 2012: إتاحة خدمات الصحة الإنجابية للجميع


وصل عدد سكان العالم إلى سبعة مليارات في 31 تشرين الأول/أكتوبر 2011. 
من صور الأمم المتحدة/تصوير ريك باجورناس

 

 

 

عندما ارتفع عدد سكان العالم إلى 7 مليارات في عام 2011 (مقارنة بـ 2.5 مليار في 1950)، لم تنفك آثاره العميقة جلية في التنمية. فعالم عدد سكانه 7 مليار هو عالم يمثل تحديا — وفي نفس الوقت فرصة — له آثاره على الاستدامة، والتحضر، وإمكانية الحصول على الخدمات الصحية، وتمكين الأطفال.

وفي عام 1989، أوصى مجلس إدارة برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، بموجب قراره 89/46، أن يحتفل المجتمع الدولي باليوم العالمي للسكان في 11 تموز/يوليه من كل عام وذلك بغرض تركيز الاهتمام على الطابع الملح للقضايا السكانية وأهميتها في سياق خطط التنمية الشاملة وبرامجها والحاجة لإيجاد حلول لهذه القضايا.

وموضوع الاحتفال بهذا اليوم العالمي في عام 2012 هو: ’’إتاحة خدمات الصحة الإنجابية للجميع‘‘. فلم تزال مشاكل الصحة الإنجابية السبب الرئيسي لسوء صحة النساء في سن الإنجاب ووفاتهن في أنحاء العالم. فهناك 222 مليون امرأة يرغبن في تجنب الحمل أو تأخيره لعدم الحصول على خدمات فعالية لتنظيم الأسرة. ويموت زهاء 800 امرأة يوميا في أثناء الوضع.

ويصل عدد الشباب الذين دخلوا مرحلة الإنجاب إلى 1.8 مليار شخص، وغالبا ما يفتقد هؤلاء للمعرفة والمهارات والخدمات التي يحتاجونها لحماية أنفسهم.

وفي اليوم العالمي للسكان، ستكون هناك عديد الأنشطة والحملات التي يهدف منها لفت الانتباه إلى الجزء الجوهري في أن الصحة الإنجابية تضطلع بدور في خلق عالم عادل ومنصف. 

 

المصدر: موقع الأمم المتحدة: اليوم العالمى للسكان

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

442,162

بوابة صحة المراهقين

Teenhealth
»
مع تطور الأدوات من حولنا  نحاول فى هذا الموقع التأكيد على "حق الحصول على المعلومات وما يشكله ذلك من اولى وأهم خطوات الوقاية وممارسة سلوك صحى وسليم" 
فإننا نتمنى ان نساهم فى إثراء المحتوى المتعلق بقضايا المراهقين  والتأكد من وصول المعلومة الصحيحة الكاملة. ويسعدنا ان نستقبل اقتراحاتكم وآرائكم على البريد الاكترونى التالى:
[email protected]

كما يمكنكم الانضمام الى صفحتنا على
Facebook

undefined

اضغط هنا


Free counters!