أسباب الأرق

يمكن تقسيم أسباب الأرق إلى أسباب نفسية وعضوية وسلوكية وبيئية.

 

الأسباب النفسية:

أثبتت الدراسات بان 40% من المصابين بالأرق لديهم اضطرابات نفسية ومن هذه الاضطرابات الاكتئاب، والقلق، والضغوضات النفسية المختلفة من عائلية ووظيفية وغيرها.

لذا فان الاضطرابات النفسية من أهم أسباب الأرق. والمصاب بالأرق الناتج عن اضطرابات نفسية لا يدرك في معظم الحالات أن السبب في إصابته بالأرق يتعلق باضطرابات نفسية.

ويشكوا المصابون بالاكتئاب من الاستيقاظ المبكر وعدم القدرة على العودة مجددا للنوم، والاستيقاظ كثيرا خلال الليل (النوم المتقطع), وعلى العكس من ذلك فهناك فئة أخرى من مرضى الاكتئاب تكثر عندهم ساعات النوم بالليل عن الحدود الطبيعية ويزيد النعاس، والخمول خلال النهار.

بينما يعاني مرضى القلق من صعوبة الدخول في النوم. ومرضى الهوس من اضطراب النوم في بداية النوبة حيث تتضاءل حاجة المريض إلى النوم وقد يمضي أيام بساعات قليلة من النوم.

ومرضى الفصام يتأثر نومهم بشكل كبير نتيجة المرض فنسبة كبيرة يصابون بالأرق وصعوبة الخلود للنوم ونقص في ساعات النوم خلال الليل.

 

الأسباب العضوية:

<!--الأمراض التنفسية ومنها الشخير وتوقف النفس أثناء النوم, وتوقف التنفس المركزي وخاصة عند المصابين بهبوط القلب, والحساسية التنفسية لمجرى الهواء.

<!--ارتجاع الحمض إلى المريء:استرجاع الحمض من المعدة إلى المريء وأحيانا البلعوم.

<!--أمراض البروستاتا والسكر والتهاب الجهاز البولي تؤدي إلى تكرار التبول أثناء الليل مما يؤدي إلى كثرة الاستيقاظ.

<!--الأمراض المزمنة مثل أمراض المفاصل.

 

الأسباب السلوكية والبيئية

<!--عدم الانتظام في مواعيد النوم والاستيقاظ.

<!--الضوضاء والإزعاج.

<!--الإفراط في تناول المنبهات المحتوية على الكافيين مثل القهوة والشاي والمشروبات الغازية والشيكولاته.

<!--استخدام الكحول وكذلك التدخين.

<!--تناول بعض الأدوية مثل مضادات الاحتقان وأدوية البرد وانقاص الوزن، وتناول موسعات الشعب الهوائية قبل النوم قد يؤدي إلى الأرق.

 

المصدر: موقع العيادة التخصصية للطب النفسى
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 1161 مشاهدة

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

373,755

بوابة صحة المراهقين

Teenhealth
»
مع تطور الأدوات من حولنا  نحاول فى هذا الموقع التأكيد على "حق الحصول على المعلومات وما يشكله ذلك من اولى وأهم خطوات الوقاية وممارسة سلوك صحى وسليم" 
فإننا نتمنى ان نساهم فى إثراء المحتوى المتعلق بقضايا المراهقين  والتأكد من وصول المعلومة الصحيحة الكاملة. ويسعدنا ان نستقبل اقتراحاتكم وآرائكم على البريد الاكترونى التالى:
[email protected]

كما يمكنكم الانضمام الى صفحتنا على
Facebook

undefined

اضغط هنا


Free counters!