يتكون الجهاز التناسلى عند الأناث من أعضاء داخلية وأعضاء خارجية. 

الأعضاء الداخلية

تتكون من المبيضين وقناتين للرحم أو أنبوبتين ورحم ومهبل .. وهذه الأعضاء تقع جميعها فى الحوض أسفل البطن :

المبيضان :

هما أهم الأعضاء التناسلية عند الأناث .. يوجد مبيض على يمين الرحم ومبيض على يسار الرحم .. وحجم كل مبيض مثل حجم حبة المشمش .. وتولد الطفلة ولديها آلاف البويضات فى كل مبيض ولكن المبيض لا يبدأ عمله ألا فى سن البلوغ  فيقوم بأخراج بويضة كل شهر ويقوم أيضا بأفراز الهرمونات .. والبويضة صغيرة جدا ولا يمكن رؤيتها إلا بالعدسات المكبرة .. وخروج البويضة من المبيض يسمى التبويض وهو يحدث من أى مبيض سواء المبيض اليمين أو المبيض اليسار .. والبويضة تدخل الى قناة الرحم بعد التبويض وتسير فى أتجاه الرحم .. وعندما يبدأ التبويض .. تبدأ فترة الخصوبة عند البنات والتى يمكن حدوث الحمل فيها أذا حدث أتصال جنسى .. لأن الحمل يحدث من ألتقاء البويضة من الأم مع حيوان منوى من الأب ..

والوظيفة المهمة الأخرى للمبيض هى أفراز الهرمونات .. وهى أيضا لا تبدأ الا عند البلوغ .. والمبيض ينتج هرمون الأنوثه ويسمى الأستروجين .. وهو الذى يسبب التغيرات التى تحدث فى جسم البنات عند البلوغ .. ويفرز أيضا هرمون آخر يسمى البروجستيرون وهو هرمون يساعد على أستقرار الحمل .

أنابيب الرحـــم :

وهما يسميان قناتى فالوب .. وتوجد أنبوبة على يمين الرحم وأنبوبة على يسار الرحم .. وكل أنبوبة لها تجويف .. يفتح من جانب عند المبيض ومن الجانب الآخر فى تجويف الرحم .. ووظيفة أنابيب الرحم هى مرور البويضة من المبيض الى الرحم .

الرحـــم :

هو العضو الذى ينمو فيه الجنين أثناء الحمل وحجمه وشكله مثل حبة الكمثرى .. الجزء العريض منه من أعلى وتتصل به أنابيب الرحم .. أما الجزء الصغير فهو يتصل بالمهبل من أسفل ويسمى عنق الرحم. وجسم الرحم يتكون من عضلات لها القدرة على التمدد أثناء الحمل فيكبر الرحم مع نمو الجنين داخله .. وهذه العضلات هى التى تنقبض عند حدوث الولادة وهذه الأنقباضات تسمى "الطلق" وهى التى تجعل عنق الرحم يتمدد وينفتح ثم تدفع الجنين الى أسفل حتى تتم ولادته .. والرحم له تجويف يتصل من أسفل بالمهبل عن طريق قناة عنق الرحم ومن أعلى على كل جانب بتجويف أنابيب الرحم ..

وتجويف الرحم مبطن بغشاء .. هذا الغشاء ينمو كل شهر ليستعد لأستقبال البويضة فى حالة حدوث الحمل .. فأذا لم يحدث الحمل خلال هذا الشهر .. فأن غشاء الرحم ينفصل عن جدار الرحم ويتفتت ويخرج من خلال قناة عنق الرحم الى المهبل ثم الى خارج الجسم مع كمية قليلة من الدم على هيئة الحيض أو الطمث أو ما يسمى بالدورة الشهرية .. أما أذا حدث الحمل فأن غشاء الرحم يستمر فى النمو ليحتضن الجنين ولا يحدث الحيض.

المهــبل :

هو القناة التى تصل بين الأعضاء التناسلية الخارجية وعنق الرحم .. وهى القناة التى يتم فيها إدخال العضو الذكرى عند اللقاء الجنسى وأيضا التى يمر فيها الجنين أثناء الولادة من الرحم الى الخارج .. ويبلغ طول المهبل فى المتوسط 10 سنتيمترات ولكنه قابل للتمدد بدرجة كبيرة .. ومن الطبيعى أن يخرج من المهبل بعد البلوغ أفرازات لونها أبيض أو مائل للأصفرار ليس لها رائحة غير مقبولة وقد تزيد كمية هذه الأفرازات قليلا قبل حدوث الحيض.

الأعضاء التناسلية الخارجية

الأعضاء التناسلية الخارجية للأنثى تسمى الفرج .. ويتكون الفرج من البظر والشفرين الكبيرين والشفرين الصغيرين وهذه الأعضاء تثير الأحساس الجنسى عند ملامستها ..ويوجد بالفرج أيضا فتحة قناة البول (التى يخرج منها البول) وفتحة المهبل .. ويغطى فتحة المهبل غشاء البكارة والذى تولد به الفتاة وهو غشاء رقيق به فتحة تسمح بخروج الأفرازات ودم الحيض وهو يتمزق عند أول ممارسة جنسية وينتج عن ذلك نزول بعض قطرات من الدم .

وتوجد تحت الشفرة الكبرى من كل جانب غدة صغيرة ( تسمى غدة بارثولين ) لها قناة تفتح عند مدخل المهبل .. وهذه الغدد لها وظيفة هامه فهى تفرز أفرازات مخاطية عند التقبل الجنسى للأنثى .. وهذه الأفرازات تساعد كثيرا فى الممارسة الجنسية.


المصدر: برنامج صحة المراهقين
  • Currently 210/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
50 تصويتات / 3361 مشاهدة

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

371,024

بوابة صحة المراهقين

Teenhealth
»
مع تطور الأدوات من حولنا  نحاول فى هذا الموقع التأكيد على "حق الحصول على المعلومات وما يشكله ذلك من اولى وأهم خطوات الوقاية وممارسة سلوك صحى وسليم" 
فإننا نتمنى ان نساهم فى إثراء المحتوى المتعلق بقضايا المراهقين  والتأكد من وصول المعلومة الصحيحة الكاملة. ويسعدنا ان نستقبل اقتراحاتكم وآرائكم على البريد الاكترونى التالى:
[email protected]

كما يمكنكم الانضمام الى صفحتنا على
Facebook

undefined

اضغط هنا


Free counters!