نصائح ذهبية للنجاح في الامتحانات

نسيج / خاص: أرجوكم ساعدوني فقد اقترب موعد امتحانات آخر العام و لم أتمكن من مذاكرة أو مراجعة المناهج الدراسية حتى الآن و لا أعرف ماذا أفعل ؟
هذه الاستغاثة جاءت في رسالة بعث بها أحد الطلاب إلى موقع إنترنت متخصص في إرشاد الآخرين إلى كيفية استذكار دروسهم و الاستعداد للامتحان من أجل تحقيق التفوق و النجاح .
إن شبكة الإنترنت العملاقة تمتلئ بمئات المواقع التي تتناول ذلك الموضوع الذي يهم أكثر من 2 مليار طالب في العالم ، من بينهم 70 مليون في الوطن العربي . تشرح هذه المواقع بالتفصيل كل ما يرتبط بالدراسة و التفوق بداية من الاستعداد النفسي للمذاكرة مروراً بالتركيز و محاولة التذكر و نهاية بما يجب أن تفعله و تكتبه في ورقة الامتحان بحيث تكون إجابتك نموذجية فتحصل على أعلى الدرجات فإذا كنت لم تذاكر منذ بداية العام الدراسي و تشعر أن الوقت أصبح ضيقاً و محدوداً و أنك محاصر بمناهج طويلة و مملة يجب أن تذاكرها و تراجعها قبل بداية الامتحانات فلا تقلق لأن الاطلاع بسرعة على قائمة المواقع التي تتناول تلك القضية في شبكة الإنترنت يمكن أن يرشدك إلى الطريق الصحيح . و إذا كنت قد قمت بتحصيل و مذاكرة المنهج الدراسي و ترغب في مراجعته فإن هذه المواقع سوف تقودك إلى وضع جدول متميز للمراجعة السليمة التي يمكن أن تجعلك من المتفوقين .
إن موقع إستراتيجيات للمذاكرة على سبيل المثال يؤكد أنك يجب أن تكون حريصاً على استثمار وقتك و على وضع جدول مذاكرة يومية أو أسبوعية و لكن الجدول وحده لا يكفى فالمهم هو أن تتمكن من التركيز الذي يعتبر السر الخالد لكل إنجاز بشري هائل . و هناك عدة نقاط تساعدك على التركيز في مقدمتها الجو الهادئ و الراحة بين فترات قراءة المواد الدراسية . كما ينبغي أن تكتب ما ذاكرته بطريقة تصوغها بنفسك إذ يساعد ذلك على تثبيت المعلومات في ذاكرتك .
أما موقع وزارة التربية بدولة الكويت فيوضح أن جدول المذاكرة يجب أن يتكون من ثلاث مواد دراسية يومياً على أن تذاكر المواد التي تحتاج إلى حفظ مثل اللغات الأجنبية و كذلك مواد الفهم كالمواد الاجتماعية في مكان هادئ . أما مواد الحل مثل الرياضيات و الكيمياء فيمكنك أن تذاكرها في أي مكان . ينبغي أيضاً أن تبدأ بقراءة المادة التي تتطلب وقتاً أقل و أن تختتم يومك بمذاكرة المادة التى تحتاج وقتاً أطول . و لا تعتمد على حفظ الملخصات لأنك ستتذكر القليل منها ، كما أن هناك أسئلة فى الامتحان لا تقيس حفظك بقدر ما تقيس فهمك .
و يشرح موقع المدارس في مصر كيف تذاكر و تتفوق و يؤكد أن ذلك يبدأ بأن تحدد معوقات الاستذكار مثل عدم القدرة على التركيز و تراكم الدروس و عجزك عن تنظيم وقتك بالإضافة إلى كراهية بعض المواد الدراسية . و يشير إلى أنه يجب البدء بقراءة الدرس كله بصفة عامة مع تقسيمه إلى عناوين رئيسية كثيرة و تقسيم كل عنوان منها إلى عناوين فرعية أصغر و حفظها لتكوين صورة إجمالية عن الدرس و تحقيق الترابط بين أجزائه . ويوضح أن القاعدة الذهبية لتحقيق أعلى الدرجات هى الحفظ و ذلك بأن تفهم القوانين و القواعد و المعادلات و النظريات فهماً جيداً ثم تحفظها .
و ينصحك موقع مجلة المعلم بتنظيم وقتك و عدم إهداره أمام التليفزيون و أن تستريح لمدة خمس دقائق على الأقل بعد كل أربعين دقيقة من المذاكرة لأن تركيز كل طالب يتراوح ما بين 40 إلى 50 دقيقة فقط ، فالراحة مدة بسيطة تساعدك على استرداد قدرتك على التركيز مرة أخرى . و يشير إلى أهمية أن تبدأ بمراجعة الأجزاء التي لا تعرفها جيداً و يجب أن تراجع الدروس أكثر من مرة بحيث تكون المراجعة الأولى متأنية متمهلة و المراجعات التالية أسرع . و يقدم موقع المعهد الديني عدة نصائح تتلخص في أن أفضل وقت للمذاكرة بعد صلاة الفجر و لمدة ساعتين ، و لذا يجب أن تستثمر هذه الفترة بدراسة المادة التي ترى أنها أكثر صعوبة . كما يجب أن تقوم بتسميع ما ذاكرته لنفسك حتى تعرف مدى تحصيلك للمناهج الدراسية المختلفة . و يشير موقع الإدارة العامة للتربية و التعليم بمنطقة عسير إلى أنه يجب ألا تذاكر مادتين متشابهتين إحداهما بعد الأخرى فلا يصح مثلاً أن تراجع الرياضيات بعد الفيزياء . و يساعدك موقع المدرسة العربية على علاج الخوف من الامتحانات و يؤكد أن هذا الخوف أمر طبيعي جداً و هو الذي يحفز ذاكرتك على استدعاء كل المعلومات الموجودة بها . بينما يشير موقع مدرسة هجر إلى ضرورة ألا تقلق من النسيان فهو أيضا ً ظاهرة طبيعية يجب ألا تعطيها أكثر من حجمها , ويقول ينبغي ألا تذاكر و أنت تشعر بالإرهاق لأن المعلومات وقتها لن ترسخ فى ذهنك .
و إذا شعرت بالملل من المذاكرة لساعات طويلة فى الشهر الأخير من العام الدراسي فإن موقع الإدارة العامة للتربية و التعليم بمحافظة الطائف يقدم لك وصفة مجانية للتغلب على هذه الحالة لأن الوقت المتاح أمامك محدود . و من يبن عناصر هذه الوصفة أن تتفاءل دائماً فإذا كنت قد انتهيت من مراجعة نصف الكتاب فانظر إليه و لا تفكر كثيراً فيما لم تذاكره . أما موقع مدرسة مازن بن غضوبة فيتناول مهارة الإجابة على الامتحان و لذلك يذكرك بضرورة قراءة الأسئلة بعناية أكثر من مرة على أن تجيب عن الأسئلة السهلة أولاً ثم عن الأسئلة الأقل سهولة و تنتهي بالأسئلة الصعبة . كما يجب أن تحدد وقتاً معيناً للإجابة عن كل سؤال و تترك بعضاً من الوقت لمراجعة ورقة الإجابة . و ينبغي أن تبدأ إجابة كل سؤال جديد في صفحة مستقلة و أن تكتب رقم و رأس السؤال في أعلى الصفحة و ليس هناك مانع من أن تضع خطا ً تحت الكلمات الهامة و أن تتجنب الشطب بقدر الإمكان . و أخيراً يجب أن ترك مساحة في نهاية كل سؤال بحيث تضيف ما تريد أثناء مراجعة الإجابة .
هكذا يمكنك مذاكرة و مراجعة المناهج و المواد الدراسية خلال هذه الفترة حتى تستعد بشكل جيد لدخول الامتحان و تحقق النجاح الذي يسعدك و يملأ حياتك بالبهجة . وقائمة المواقع التالية تساعدك على إنجاز هذا الهدف بسهولة :
استراتيجيات للمذاكرة www.studygs.net/arabic
وزارة التربية www.moe.edu.kw
المدارس في مصر www.Schools-in-egypt.com
مدرسة مازن بن غضوبة الثانوية www.mazenschool.com/klag.htm
مجلة المعلم www.almualem.net
المعهد الديني الثانوي www.qatarschools.net
المدرسة العربية www.Schoolarabia.net
الإدارة العامة للتربية و التعليم بحافظة الطائف www.taifedu.gov.sa
الإدارة العامة للتربية و التعليم بمنطقة عسير www.assiredu.gov.sa

<!-- / message -->




  • Currently 71/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
25 تصويتات / 861 مشاهدة
نشرت فى 20 ديسمبر 2010 بواسطة Technology2011

ساحة النقاش

عالم التكنولوجيا الحديثة

Technology2011
نحن بعضاً من طلبة شعبة تكنولوجيا تعليم قسم مناهج كلية تربية جامعة أسيوط انشئنا هذا الموقع لنقدم أحدث ما توصلنا إليه في عالم التكنولوجيا ونرجو إفادتكم ، والموقع لم يكتمل بعد لأنه في خاضع للتحديث . »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

138,848

الوسائل التعليمية