الشيخ عباس منصور

خواطر ومختارات من أمهات الكتب الأسلامية علي مدي سبعون عاما


بسم الله الرحمن الرحيم
 
وصيتي إلي أهلي
 
الحمد لله الذي تفرد بالبقاء وقضي على خلقه بالفناء وجعل الموت تحضة المؤمنين الأتقياء
وأشهد أن لا آله إلا الله وحده لا شريك له الذي أوصى عباده في كتابه العزيز بوصايا تنفعهم
في الدنيا والآخرة , وأشهد أن سيدنا محمدآ رسول الله الذي حث على الوصية ورغب فيها وهو الصادق الأمين القائل
(( من مات على وصية مات على سبيل سنة , ومات على تقى وشهادة ومات مغفورآ له ))  ابن ماجه .
والقائل (( ما حق أمرئ مسلم يبيت ليلتين وله شئ يريد ان يوصي فيه إلا ووصيته مكتوبه عند رأسه )) م ت
اللهم صل وسلم على سيدنا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين .
أما بعد .....                                                                                               
فأقول كما قالت الصحابة رضي الله عنهم في وصاياهم
بسم الله الرحمن الرحيم
أني أبرأ إلي الله تعالي من كل فعل أو قول يخالف الشرع الشريف .
 
وقد أوصيت أيضآ بما يأتي : 1) -  أن يحضرني بعض الصالحين قرب الوفاة ليذكرني بحسن الظن بربي وبرجاء رحمته ومغفرته فقد قال صلى الله عليه وسلم (( لا يموتن أحدكم إلا هو يحسن الظن بالله عز وجل )) رواه مسلم  .
2) –  ويلقنني كلمة التوحيد لقوله صلى الله عليه وسلم (( لقنوا موتاكم لا الله إلا الله )) رواه مسلم , وقوله صلى الله عليه وسلم (( من كان آخر كلامه لا آله إلا الله دخل الجنة )) وذلك بأسماعها له من غير أمر .
3) – ويقرأ عندي سورة (( يس )) لقوله صلى الله عليه وسلم  (( أقرءوا يس على موتاكم ))  رواه أبو داود ونسائي .                                                 
 4) _ تغميض بصري لقوله صلى الله عليه وسلم (( إذاحضرتكم موتاكم فأغمضوا البصر فأن البصر يتبع الروح وقولو خيرا فأنه يؤمن على ما قاله أهل الميت ))  . 5) _ تغطيني بثوب غير الذي مت فية .
 6) _ التجهيز و تعجيل الدفن إلا لعذر أو عرض كأنتظار من يرجا منهم الخير و الصلاح للصلاة عليه . لما رواة أبو داود أنه صلى الله علية وسلم  قال  :
(( عجلو فأنه لا ينبغي لجيفة مسلم أن تحبس بين ضهران أهله )) .
7) _ أن يمنع رفع الصوت بنياحة و الندب ولطم الخدود وشق الجيوب و الدعاء بدعوة الجاهلية لقوله صلى الله علية وسلم (( الميت يعذب في قبره بما نبح عليه )). 8)_ يبدأ بقضاء ما عليه من ديون إن كانت من تركتي لقوله صلى الله عليه وسلم (( نفس المؤمن معلقه بدينه )) رواه أحمد و الترمذي .
9) – تكفيني في ثلاث أثواب بيض فقد روت عائشة رضي الله عنها قالت (( كفن رسول الله صلى الله عليه وسلم في ثلاث أثواب بيض سحوليه من كرسف ليس فيها قميص ولا عمامة )) متفق عليه .
10) _ أن يمنع خروج النساء الى المقابر مطلقا .
11) _ إكثار عدد المصلين علي مع رجائي منهم إخلاص الدعاء لي لقوله صلى الله عليه وسلم (( إذا صليتم على الميت فخلصو له فى الدعاء )) رواة أبو داود . وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم (( ما من ميت يقوم على جنازته أربعون رجلا لا يشركون بالله شئ إلا شفعهم الله فيه )) رواة مسلم , و أن تكون صفوف المصلين ثلاثة لقوله صلى الله عليه وسلم (( ما من مسلم يموت فيصلي عليه ثلاثة صفوف من المسلمين إلا أوجبا , أي وجبت له الجنة )) رواة ابو داود .
 12) _ السكوت حال السير مع الجنازة تتفكرين في الموت و ما بعده لقوله صلى الله عليه وسلم (( إن الله يحب الصمت عند ثلاث عند تلاوة القران و عند الزحف و عند الجنازة )) رواة الطبراني .
 13) _ الإسراع بالجنازة لقوله صلى الله عليه وسلم (( أسرعو بالجنازة فأن تك صالحة فخيرا تقدمونها إليه و أن تك سوا ذلك فشر تضعونه عن رقابكم ))  .
 14) _ من يضعني في قبري يقول : بسم الله و على مله رسول الله  لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم (( إذاوضعتم موتاكم في القبور فقولو بسم الله و على مله رسول الله )) رواة ابو داود .
15) _ بعد الفراغ من  الدفن يقف المشيعون على قبري و يطلبون من الله المغفرة و التثبيت فعن عثمان رضي الله عنه قال (( كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه و قال أستغفروا لإخيكم و أسالو له التثبيت فأنه الآن يسأل )) رواة ابو داود .
16) _ وقد أوصيت بمبلغ و قدرة ( .... ) من مالي على شرط أن لا يزيد عن الثلث يصرف على الفقراء وأوصيت أن تكون كتبي لمن كان مستمسكا بالسنة من أولادي و لمن كان منهم من الدعاة الى الله و إلا فأنها تكون في المسجد هذة وصيتي التي أرجو  أن تنفذ كما جاء فيها ولمن فعل الأجر  العظيم عند الله تعالى .                      
هذا ما أوصي به ( ............. ) إنه يشهد أن لا آله إلا الله وحده لا شريك له أن محمدآ عبده ورسوله أن الساعة آتيه لا ريب فيها إن الله يبعث من في القبور , أوصي من أترك من أهلي أن يتقوا الله ويصلحوا ذات بينهم ويطيعوا الله ورسوله إن كانوا مؤمنين , وأوصيكم بما وصي به إبراهيم بنيه ويعقوب }}  يا بني أن الله إصطفي لكم الدين فلا تموتن إلا وأنتم مسلمون  }}
 ولقوله صلى الله عليه وسلم  (( ما من ميت تقرأ عليه يس إلا هون الله علي  ))  .


 

 

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 48 مشاهدة
نشرت فى 24 يوليو 2020 بواسطة SheikhMorsi

ساحة النقاش

الشيخ مرسي منصور يوسف

SheikhMorsi
نبذة عن سيرة الشيخ مرسي منصور يوسف الشهير بالشيخ عباس وقد أطلق عليه هذا الاسم تيمنآ بأسم العارف بالله الشيخ المرسي أبو العباس رضي الله عنه وأرضاه بالأسكندرية . »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,157