الشتيمة بـ"كلاكس العربية" تعرضك للحبس.. المشرع اعتبر السب والقذف يقع بالقول والفعل والإشارة والإيماء.. والعقوبة تصل لسنتين وغرامة.. وخبير يؤكد: تقع ضمن جرائم تخدش شرف الشخص واعتباره

 احذر.. كلاكس يقودك للسجن  الشتيمة بـ"كلاكس العربية" تعرضك للحبس.. المشرع اعتبر السب والقذف يقع بالقول والفعل والإشارة والإيماء.. والعقوبة تصل لسنتين وغرامة.. وخبير يؤكد: تقع ضمن جرائم تخدش شرف الشخص واعتباره

الشتيمة بالكلاكس -

أصبحنا نعيش في مرحلة تتطور فيها بعض الأخطاء والخلافات التي تقع بين الناس إلى معارك ضارية يتبادل أطرافها الألفاظ النابية "الشتيمة"، ولا تقتصر عمليات السب والقذف والشتم على الكلمات الصريحة التي يعلمها كل من يسير في الطرقات، بل هناك من يتفنن في التعبير عنها بالاشارات والايماءات، كما هو الحال مع سائقى السيارات الذين يسارعون إلى أصوات "الكلاكس" كبديلا لعملية "الشتم" بالألفاظ فتتحول لمجرد "كلاكس"، ما يجعل متلقيها يفهمها جيدا وفقا للموقف الذي يتعرض له.

من منا لم يجلس بجوار سائق ميكروباص أو بجوار صديقه في سيارته ثم يكتشف أن هناك عملية "شتم" بـ"الكلاكس" تتم بينه وبين سائق سيارة أخرى مر بجواره وتسبب في إحداث خطأ  كاد أن يجعله يرتكب حادثة على الطريق، كما يرجع السبب في استخدام الكلاكس كوسيلة لـ"الشيتمة"، يأتي من المواقف المستفزة التي يتعرض لها العديد من الأشخاص من السائقين المجاورين له، ويقوم الشخص بشتيمة بعض المارة بالكلاكس، خصوصا غير المراعيين للطريق ويسيرون ببطء أمام السيارات. 

أحذر.. الشتيمة بـ"كلكس العربية" تعرضك للحبس

 "الشتيمة بكلاكس العربية" هل تعرض مرتكبها للعقوبة خاصة وأن "الشتيمة" بـ"الكلاكس" عادة تكون على نفس وزن وموسيقى "الشتيمة" التي تقال باللسان، وأغلب سائقى الميكروباصات والتاكسي والنقل العام يكونوا على دراية تامة بهذه الألفاظ التي تقال بـ"الكلاكس"، لدرجة أن هناك من يرى بأن: "كل ضربة كلاكس مقصود بها شتيمة"، فهناك من يقوم بتلحين "شتيمة الكلاكس" على سبيل التباهي، وعادة ما تكون "شتيمة الكلاكس" بـ"الأم" - بحسب الدكتور إسلام خضير، أستاذ القانون التجاري والمحامى بالنقض.

في البداية - المادة 302 من قانون العقوبات تنص على أنه: "يعد قاذفا كل من أسند لغيره بواسطة إحدى الطرق المبينة بالمادة 171 من هذا القانون أمورا لو كانت قاذفة لأوجبت عقاب من أسندت اليه بالعقوبات المقررة لذلك قانونا أو اوجبت احتقاره عند أهل وطنه"، كما نصت المادة 306 على تعريف جريمة السب والعقوبة المقرر له، "كل سب لا يشتمل على إسناد واقعة معينة بل يتضمن خدشا للشرف أو الاعتبار يعاقب عليه فى الأحوال المبينة بالمادة 171 غرامة لا تقل عن ألفى جنيه ولا تزيد عن عشرة آلاف جنيه" ".   

المشرع اعتبر السب والقذف يقع بالقول والفعل والإشارة والإيماء

كما نصت المادة 308 من قانون العقوبات على أنه: "إذا تضمن العيب أو الإهانة أو القذف أو السب طعناً فى عرض الأفراد أو خدشاً لسمعة العائلات تكون العقوبة الحبس والغرامة معاً، على ألا تقل الغرامة فى حالة النشر فى إحدى الجرائد أو المطبوعات عن نصف الحد الأقصى وألا يقل الحبس عن ستة شهور، ونصت المادة 171: "كل من حرض واحداً أو أكثر بارتكاب جناية أو جنحة بقول أو صياح جهر به علناً أو بفعل أو إيماء صدر منه علناً أو بكتابة أو رسوم أو صور أو صور شمسية أو رموز أو أية طريقة أخرى من طرق التمثيل جعلها علنية أو بأية وسيلة أخرى من وسائل العلانية يعد شريكاً في فعلها ويعاقب بالعقاب المقرر لها إذا ترتب على هذا التحريض وقوع تلك الجناية أو الجنحة بالفعل"  ".

أما إذا ترتب على التحريض مجرد الشروع في الجريمة، فيطبق القاضي الأحكام القانونية في العقاب على الشروع، ويعتبر القول أو الصياح علنياً إذا حصل الجهر به أو ترديده بإحدى الوسائل الميكانيكية في محفل عام أو طريق عام أو أي مكان آخر مطروق أو إذا حصل الجهر به أو ترديده بحيث يستطيع سماعه من كان 

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 99 مشاهدة
نشرت فى 3 يوليو 2023 بواسطة SHERIIIF

عدد زيارات الموقع

635,887