22/3/2012

كتب فريق مطرية اون لاين :-

أكد المشاركون فى الجولة التفقدية لبحيرة المنزلة أن الوضع فى البحيرة أصبح كارثيا بكل ما تحمله الكلمة من معان ويستوجب التدخل العاجل لإصلاح ما أفسده النظام الفاسد طوال 30 عاماً . جاء ذلك فى  أول زيارة ميدانية للبحيرة تجمع كل الهيئات التنفيذية المشرفة عليها بالإضافة الى أعضاء مجلسى الشعب والشورى فى الدائرة الثانية بمحافظة الدقهلية .

 وتأتى هذه الزيارة تنفيذا للتوصيات التى خرجت عن مؤتمر " بحيرة المنزلة : المشاكل والحلول " والذى عقد الأربعاء قبل الماضى  بقاعة المؤتمرات بوزارة الزراعة.

 

وانطلقت الزيارة من امام مبنى هيئة الثروة السمكية بمدينة المطرية دقهلية على متن ثلاث قوارب ( لنشات ) وسلكت المجرى الملاحى الوحيد الموجود بالبحيرة والواصل بين مدينة المطرية ومحافظة بورسعيد وسط تواجد لأعداد كبيرة من الأهالى المحتجين على ما وصل اليه حال البحيرة من تدهور فى ظل استيطان البلطجية المزودين بالأسلحة الثقيلة لمناطق عديدة فى البحيرة ويفرضون نفوذهم بإستخدام السلاح و يقومون بحماية كبار أصحاب النفوذ من واضعى اليد وناهبى أرض البحيرة وأيضا التعديات الضخمة التى التهمت ما تبقى من بحيرة المنزلة وأخيرا مشكلة التلوث الناتج عن وجود مصب  مصرف بحر البقر بها .

 ورصد مراسلنا خلال وجوده بالجولة تعديات صارخة على المسطح المائى ببحيرة المنزلة حيث قام أصحاب النفوذ بعمل حوائط طينية ( جسور ) حول المساحات المائية والبناء على قطعة من الأرض التى تم تجفيفها واستغلال الباقى كمزارع سمكية أو أماكن للسكن تعرف بإسم ( المراحات ) و أثارت هذه التعديات حزن وغضب الكثيرين من خبراء وعلماء البيئة والزراعة وعلوم البحار المشاركين فى الجولة وصرح الدكتور أحمدابو العلا وكيل وزارة البيئة قائلا : لم نقم اليوم بزيارة بحيرة المنزلة بل زرنا أطلال بحيرة المنزلة وما تبقى منها ".

 

 وكان عدد من اعضاء مجلسى الشعب والشورى بمراكز المطرية والمنزلة والجمالية من مختلف الاحزاب السياسية قد اعدوا لهذه الزيارة ودعوا اليها جميع الجهات التنفيذية المشرفة على بحيرة المنزلة ( هيئة الثروة السمكية – معهد علوم البحار – هيئة حماية الشواطىء – وزارة البيئة) ممثلة فى مندوبيها وأيضا مندوبى شركة المقاولون العرب وهيئة قناة السويس بالاضافة لمشاركة وزارة الداخلية بقياداتها رفيعة المستوى المسؤولة عن بحيرة المنزلة ممثلة فى العميد طلعت منصور مدير البحث الجنائى بوزارة الداخلية و اللواء محمود طاهر قائد شرطة المسطحات المائية وعدد من القيادات الامنية بالمنطقة

وأكدوا جميعا على خطورة ما وصل اليه الوضع فى بحيرة المنزلة مشددين على انه من غير الممكن استمرار صمت الدولة وتجاهلها لهذه الجرائم الصارخة التى تهدد حياة ورزق عشرات الآلاف من الصيادين الذين لا قوت لهم الا من خلال عملهم بالصيد فى بحيرة المنزلة .

 

وصرح المهندس محمد عبد الغنى فرج نائب مجلس الشعب عن مركز ومدينة المطرية لمراسلنا أن اللجنة قد اتخذت القرارات التالية :-

1-  تطهير جميع البواغيز التى تربط البحيرة بالبحر الأبيض المتوسط و إسناد عملية التطهير لشركة المقاولون العرب وذلك عن طريق استخدام الشفاطات العملاقة .

2-  تكليف هيئة حماية الشواطىء بعمل دراسة لمسارات القنوات الاشعاعية والتى ستضخ المياه المالحة القادمة من البحر الابيض لجميع ارجاء البحيرة .

3-  تكليف وزارة البيئة وهيئة حماية الشواطىء بحصر الفتحات الواصلة بين البحر المتوسط والبحيرة بإمتداد طريق بورسعيد دمياط الساحلى الدولى و العمل على تطهيرها بيولوجيا .

4-   عقد لقاء مع رئيس هيئة الصرف الزراعى لبحث تحويل مصب مصرف بحر البقر بعيدا عن بحيرة المنزلة .

5-   التزام الداخلية ممثلة فى شرطة المسطحات المائية التام بتأمين أعمال التطهير بالبحيرة .

 

وقد وعد السيد وزير الزراعة واستصلاح الأراضى بتوفير شفاطين عملاقين خصيصا لبحيرة المنزلة والتعاون مع جهود انقاذ البحيرة التى تعد ثانى اكبر البحيرات الشمالية مساحة واكبرها فى انتاج الأسماك .

المصدر: مطرية أون لاين

ساحة النقاش

Publishing
المهندسة/ عبير إبراهيم »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

592,750