22/3/2012

كتب فريق مطرية اون لاين :

بنبرات حزينة وعيون تملأها الحسرة على ما آل اليه الوضع فى بحيرة المنزلة رد الخبراء المتخصصون وعلماء البيئة على اسئلة مراسلنا فى الجولة التفقدية لبحيرة المنزلة .

التقينا بالدكتور أحمد المزين خبير الاستزراع السمكى ومستشار رئيس هيئة الثروة السمكية واحد المهتمين ببحيرة المنزلة وسألناه عن انطباعه عما شاهده داخل البحيرة اليوم فصرح ان الوضع الآن اسوأ من اى وقت مضى وان التعديات قد زادت بدرجة غير مسبوقة مرجعا ذلك الى الانفلات الأمنى بعد أحداث ثورة الخامس والعشرين من يناير .

وأشار الى قيامه بتصوير بحيرة المنزلة فى عام 2007 وأن الأمور الآن قد ازدادت سوءا واصفا من قاموا بالاستيلاء على المسطح المائى " بمعدومى الضمير " .

و أكد الدكتور أحمد المزين على الحلول العلمية لمشكلة البحيرة تتلخص فى ضرورة دخول المياة المالحة للبحيرة عن طريق البواغيز المطلة على البحر الابيض المتوسط والتى ستقضى على البرور الطينية والنباتات التى تنمو عليها وضرورة توسيع تلك الفتحات وتطهير المقاطع التى تمر بها المياه .

وعن رؤيته لما يجب ان تقوم به وزارة الداخلية لتعزيز جهود حماية البحيرة  أجاب بأن ذلك لن يتم الا عن طريق تكثيف التواجد الأمنى واقامة نقاط امنية دائمة على حدود البحيرة وعودة الحملات السيارة داخل البحيرة واهم تلك الخطوات مصادرة الحفارات والكراكات المملوكة للاهالى وتغريم من يحوزها غرامات مالية باهظة او الحكم بالحبس فورا وتعديل القانون 124 المنظم لعمليات الصيد وحيازة أدواته .

أما الدكتور أحمد ابو العلا وكيل وزارة البيئة وأحد العلماء الذين دائما ما ناضلوا فى سبيل رفع الظلم الواقع على بحيرة المنزلة وصياديها البسطاء فقد رصد مراسلنا مدى انفعاله مع نظرة الاسى فى عينيه على الوضع المزرى لبحيرة المنزلة وعندما سألناه عن الحلول لهذه المشاكل المزمنة رد سريعا مؤكدا على أن الحلول معروفة وسهلة ولكنها تحتاج لإرادة سياسية وقرارات سيادية تأتى من أعلى الجهات المسؤولة بالدولة ويتمثل اول تلك الحلول فى فتح البواغيز المطلة على البحر الابيض المتوسط .

وأشار الدكتور احمد ابو العلا على ضرورة التنسيق مع هيئة قناة السويس وشركة المقاولن العرب لإحضار شفاطات المياه المالحة و ايضا نوه الى دور وزارة الداخلية فى ازالة التعديات الواقعة على حرم البحيرة وبداخلها أيضا مشددا على ان الوضع كارثى من الناحية الامنية او من ناحية التعديات او حتى من الناحية العلمية مشيرا الى ان درجة الملوحة فى البحيرة تتراوح من 1200 الى 1500 dpm فى حين ان المعدل الطبيعى لا يقل عن 37000dbm فى ظل التصنيف البيئى لبحيرة المنزلة كبحيرة مالحة .

ونبه الدكتور عصام غلام مدير عام المشروعات بالثورة السمكية على أهمية تحويل مصرف بحر البقر مشيرا الى انه يلقى يوميا ما يزيد عن 1.5 مليون متر مكعب من مياه الصرف الزراعى المار بخمس محافظات فى بحيرة المنزلة .

وأكد على انه فى حال صعوبة تحويل المصرف فإن الحل هو تفعيل محطات معالجة مياه الصرف الصحى الستة عشر الموجودة بإمتداد مصرف بحر البقر الذى يعد المشكلة البيئية الأولى التى نجم عنها تلوث المياة بالبحيرة مما ينعكس بالسلب على معدلات زيادة أمراض الفشل الكلوى والكبدى لدى صيادى بحيرة المنزلة .

اعداد : عبيرابراهيم

المصدر: مطرية أون لاين

ساحة النقاش

Publishing
المهندسة/ عبير إبراهيم »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

591,884