أكد اللواء السيد نصر محافظ كفر الشيخ أن ما تم على أرض هذه المحافظة من مشروعات قومية عملاقة هو دليل على أن مصر قادرة على تحدى الصعاب بسواعد أبنائها .

وقال فى بيان إنه من أهم هذه المشروعات مزرعة "بركة غليون" السمكية التى أقامتها سواعد أبناء القوات المسلحة وسيتم افتتاح المرحلة الأولى منها خلال أيام قليلة، والتى تقع على مساحة ألفين و 719 فدانا، وبدأت الأسماك تنمو بأحواضها، وسيصل إنتاجها إلى الأسواق المحلية والعالمية.

وأضاف أن المزرعة بالكامل عبارة عن مشروع صديق للبيئة، ولا توجد به أى مصادر للمياه الملوثة، وتضم معملا للتفريخ، لإنتاج " الزريعة " بمعدل 20 مليونا من الأسماك البحرية " البورى ، الوقار، الدنيس، القاروص" و2 مليار وحدة جمبرى، بالإضافة إلى 10 ورش لتربية اليرقات والجمبرى .

وأوضح أن المشروع يشمل أيضا مدينة صناعية سيتم الانتهاء منها قريبا، وتبلغ مساحتها 55 فدانا، ومصنع علف للسمك على مساحة ألف و 518 مترا وينتج 180 ألف طن سنويا، ومصنع فوم على مساحة 5250 مترا، ومصنع ثلج على مساحة 1900 متر، ومصنع " بروسسينج " ومعمل أبحاث ومركز تدريب لتدريب العمالة، وتدريب على تربية الزريعة للذين لا ينتمون للمشروع.

وأكد أن استزراع الجمبرى فى مصر تم لأول مرة فى مزرعة بركة غليون ، والتى ستنتج 2000 طن فى الدورة الواحدة، أما إنتاج الأسماك فسيكون 3 آلاف طن فى الدورة الواحدة .

وأشار محافظ كفر الشيخ إلى أنه تم إقامة 7 عمارات سكنية للعاملين بالمزرعة على مسطح الواحدة 1000 متر مربع بالإضافة إلى منطقة ترفيهية وملاعب، ومسجد .

وأكد أن هذا المشروع سيكون مشروعا متكاملا ، حيث سيتم إنشاء مركز لتدريب الكوادر القائمة عليه ، ومركز آخر لأبحاث الثروة السمكية ومصنع لتعليب الأسماك ومصنع لإنتاج العلف بقدرة إنتاجية 12 ألف طن علف فى السنة، وآخر لإنشاء علب الفوم ..منوها بأن جميع المنشآت التى تجرى فى هذه المزرعة تتم طبقا لمواصفات الاتحاد الأوروبى ولكونه المشروع الأوحد الذى ينهج المنهج العلمى السليم فى جميع مراحله .

وأضاف أن من أهم المشروعات العملاقة أيضا الانتهاء من محطتى مياه للشرب، الأولى بمدينة دسوق بمنطقة الكشلة وتبلغ تكلفته 170 مليون جنيه، وتعمل بطاقة إنتاجية 86 ألف متر مكعب فى اليوم ، والمحطة الثانية هى محطة عزيز بقلين وتكلفت 257 مليون جنيه وتعمل بطاقة إنتاجية 34 ألف متر مكعب فى اليوم، بالإضافة إلى الانتهاء من إنشاء 1470 وحدة سكنية بتكلفة 297 مليون جنيه فى مراكز بلطيم وفوه ومطوبس وقلين والحامول.

كما أوضح المحافظ أنه من ضمن المشروعات العملاقة ، الانتهاء من مستشفى برج البرلس المركزى والذى تكلف أكثر من 200 مليون جنيه ، ويقع على مساحة 7200 متر ، وتم تزويده بكافة الأجهزة الطبية وثلاث غرف عمليات للجراحة والذى يعتبر الأقرب إلى الطريق الساحلى الدولى ، وكذلك أعمال تطهير وتعميق بوغاز بحيرة البرلس وعمل تكاسى وتدبيش لجانبى البوغاز وشق ثلاث قنوات شعاعية من البحر المتوسط إلى داخل البحيرة بطول 2 كم لتدفق مياه البحر المالحة إلى داخل البحيرة وتتكلف هذه الأعمال 105 ملايين جنيه .

وأكد أن أحد أهم المشروعات هو إنشاء مستشفى جامعة كفر الشيخ ، أكبر صرح طبى فى محافظات الدلتا والذى بدأ التشغيل التجريبى ، تمهيدا لافتتاحه رسميا خلال أيام قليلة.

وأكد الدكتور ماجد القمرى رئيس جامعة كفر الشيخ ، أن المستشفى يعتبر أول مستشفى جامعى بالمحافظة ، ويقدم خدمات الرعاية الصحية المتميزة الأولية والثانوية والثالثة فى التخصصات الطبية المختلفة، وتبلغ سعته 433 سريرا و13 غرفة عمليات و63 سرير عناية مركزة.

كما قال المحافظ إنه جارى طرح إنشاء مستشفى الطوارئ بحرم الجامعة كأول مستشفى متخصص فى جامعة كفر الشيخ، وتعتبر المدينة الطبية بجامعة كفر الشيخ هى الحلم والأمل المنتظر لكل أبناء المحافظة، سعيا إلى خدمة صحية أفضل واستمرارًا للتطوير الشامل للجامعة، لإتاحة خدمات صحية تتسم بالتطور النوعى والكمى من خلال توفير الكوادر التخصصية المؤهلة ، وكذلك التجهيزات الطبية الحديثة التشخيصية والعلاجية.

 

أعدته للنشر / أسماء سمير

المصدر: اليوم السابع
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 42 مشاهدة
نشرت فى 25 سبتمبر 2017 بواسطة PRelations

الإدارة العامة للعلاقات العامة إحدى الإدارات العامة التابعة للإدارة المركزية لشئون مكتب رئيس الهيئة

PRelations
تحت إشراف مدير عام الإدارة العامة للعلاقات العامة (الأستاذ/ خالد محمد العجرودى) »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

391,846