قال الدكتور عصام فايد وزير الزراعة واستصلاح الأراضي الإثنين إن خطة تنمية وتطوير بحيرة البرلس تستهدف زيادة إنتاجيتها من الأسماك إلى 78 ألف طن سنويًا بإجمالي مبلغ مليار و170 مليون جنيه.

وأضاف «فايد»، في تصريح له أن الحكومة والقيادة السياسية في مصر حريصة على الاهتمام بالبحيرات المصرية وتنميتها لتعظيم الناتج القومي منها وتحسين مستوى العاملين بمهنة الصيد.

وأشار إلى أن الوزارة ممثلة في الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية قامت بإجراءات لتنمية وتطوير بحيرة البرلس ، حيث تم توفير كافة المعدات البحرية اللازمة لذلك منها 10 حفارات برمائية و4 صنادل لحمل المخلفات وكراكة «ووتر ماستر» وكراكتين قاطعتين ماصتين.

ولفت الوزير إلى أن خطة تنمية البحيرة تشمل تطهير وتعميق بوغاز البرلس وقناة برمبال وهاويس الخاشعة ، وإنشاء قنوات شعاعية لإدخال المياه المالحة إلى البحيرة لزيادة الإنتاج السمكي منها ذو الجودة العالية كأسماك الدنيس والقاروص والبلطي والبوري ، مشيرًا إلى أنه تم شق قناتين شعاعيتين لإمداد البركة الغربية بالبحيرة بالمياه المالحة لتقليل البوص والهيش وإلقاء 5 مليون زريعة أسماك البلطي لزيادة المخزون السمكي بها.

وذكر أن ذلك يأتي في إطار اهتمام وزارة الزراعة بالمحاور الخاصة بتوفير البروتين والشراكة مع القطاع الخاص لتنمية الثروة السمكية ، مشيرًا إلى أن هناك شراكة مع جهاز مشروعات الخدمة الوطنية، حيث تم إنشاء الشركة الوطنية لـ الثروة السمكية والأحياء المائية لتنفيذ مشروعات استزراع سمكي منها المزرعة السمكية ببركة غليون ، حيث ستقوم الهيئة بإمداد المزرعة السمكية بإصبعيات القاروص والدنيس.

 

أعدته للنشر / أسماء سمير 

المصدر: almasryalyoum.com
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 36 مشاهدة
نشرت فى 1 نوفمبر 2016 بواسطة PRelations

الإدارة العامة للعلاقات العامة إحدى الإدارات العامة التابعة للإدارة المركزية لشئون مكتب رئيس الهيئة

PRelations
تحت إشراف مدير عام الإدارة العامة للعلاقات العامة (الأستاذ/ خالد محمد العجرودى) »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

397,870