أعلن رئيس الوزراء شريف إسماعيل عن فتح الاكتتاب العام في أسهم رأس مال الشركة الوطنية لاستثمارات سيناء بمبلغ 600 مليون جنية.

ومن خلال الاكتتاب للمواطنين المصريين المقيمين بسيناء ومحافظات مدن القناة ، لتوسيع قاعدة الملكية من خلال زيادة رأس مال الشركة إلى 2 مليار جنية ومن ثم توزيع عوائد الاستثمار على أهالي المنطقة ، وذلك تمهيدا لطرح أسهم الشركة في البورصة خلال العاميين القادمين، بداية من 6 نوفمبر لمدة 30 يوم.

وكانت الشركة الوطنية لاستثمارات سيناء قد تأسست وفقاً لقانون 1981 برأس مال مرخص يبلغ 10 مليار جنيه ، ويشارك فيها بنك الاستثمار القومي بنسبة 47.1% وجهاز مشروعات الخدمة الوطنية بنسبة 42% والجهاز الوطني لتنمية شبة جزيرة سيناء بنسبة 7% ومحافظة شمال سيناء بنسبة 2%، للعمل في قطاعات الصناعة والزراعة والسياحة ، حيث الاستثمار ذو كثافة الايدي العاملة لتوفير فرص عمل لأهالي سيناء وجذب الكثافة السكانية من محافظات القناة والوادي والتكامل مع مشروع قناة السويس الجديدة وتوفير الموارد المالية للتنمية المحلية المستدامة بالمنطقة.

وقال رئيس الوزراء شريف إسماعيل في مؤتمر صحفي أن الشركة تهدف بالمقام الأول إلى تنمية جزء أساسي وعزيز على كل مصري ، حيث أن الشركة تفعيلاً لاهتمام الدولة المصرية بتنمية سيناء بسواعد أبناءها والاستغلال الأمثل لمواردها الطبيعية.

وأضاف إسماعيل أن تنمية سيناء لن تتم إلا بجهد أبناءها ، لافتا إلى أن الحكومة تستهدف طرح الأسهم لكل المصريين ، موضحا أن تنوع المستثمرين والموارد المتاحة أمام الشركة يساعدها على تنفيذ ومساندة المشروعات القائمة في مجالات التعدين والصناعة والمناطق اللوجستية بالمشاركة مع القطاع الخاص.

ونوه إلي أن إسماعيل استهداف الحكومة لجذب القطاع الخاص الوطني والدولي، وتطوير البنية الأساسية لسيناء ، وضخ المزيد من الاستثمارات ، بداية من مشروع قناة السويس الجديدة ومناطقها الاقتصادية ، من خلال مشروعات الأنفاق التي ستربط سيناء بالوادي لتسهيل نقل الأفراد والبضائع ومشروع وادي التكنولوجيا وقرية الأمل و الاستزراع السمكي .

وأكد إسماعيل أنه مع مواجهة التحديات إلا أن هناك العديد من الطاقات والمشروعات تتحقق على أرض سيناء ، حيث أن خريطة الاستثمار في سيناء قد تغيرت وتنتظر أبناء المنطقة للمشاركة بأيديهم في التنمية.

ومن جانبه قال وزير التخطيط والإصلاح الإداري أشرف العربي أن الشركة تعتبر أحد الآليات والأدوات الهامة لتفعيل أهداف إستراتيجية التنمية المستدامة 2030 ، من خلال الجوانب الاقتصادية والاجتماعية والبيئية، لتحقيق التنمية في منطقة شبة جزيرة سيناء ومدن القناة.

وأضاف العربي أن التنمية لا تحقق الاستدامة إلا بالتوازن ، منوها إلى أن تحديات التنمية في مصر هي التفاوت في معدلات النمو التنموية بين المناطق الاقتصادية المختلفة في مصر ، حيث أن منطقة شبة جزيرة سيناء بها العديد من الفرص الاستثمارية والواعدة ، و أن الشركة سيكون لها حصة بالدخول بنسبة 40% للمشاركة في العديد من المشروعات التنموية بالمنطقة.

وأوضح أن فلسفة الشركة قائمة على فصل الملكية عن الإدارة، حيث تكون إدارة الشركة بطريقة القطاع الخاص التنموية ، مثل شركة الريف المصري والعاصمة الإدارية ، لافتاً إلى أن التوجه الأساسي هو إقامة الإدارة المحترفة وأن تكون الدولة شريك أساسي مع القطاع الخاص.

وأكد العربي أن أفضل سبل مكافحة الإرهاب في سيناء هي التنمية المستدامة وإيجاد فرص التنمية والعمل لأبناء سيناء.

وقال حسن فهمي رئيس مجلس إدارة الشركة الوطنية لاستثمارات سيناء ، وتم التواصل خلال الفترة الماضية مع أبناء سيناء في عدة مناطق والتواصل مع اتحاد المستثمرين لدراسة عدد من المشروعات الصغيرة والمتوسطة مثل مجمع منتجات زراعية وإقامة مشروعات من جريد النخيل وتجفيف البلح ومشروعات منتجات البلاستيك ، كذلك المشروعات الصناعية المتعلقة بالرخام والزجاج وإقامة مصنع لإنتاج الصودا.

وأوضح أن الاكتتاب قاصرا على أبناء سيناء لأن مجلس الإدارة رأي أهمية وأولوية أعطاء الفرصة الأكبر لأبناء سيناء.

وأضاف فهمي خلال إطلاق نشرة الاكتتاب في مؤتمر صحفي صباح أمس أن قيمة السهم تقدر ب 100 جنية مصري ، كأسهم نقدية عادية، كما حدد صافي حقوق المساهمين بقيمة 35 مليون جنيه ، حيث يوزع الربح الصافي للشركة سنويا بعد خصم جميع المصروفات العمومية والتكاليف الأخرى وفقا لقانون المحاسبة المصرية.

وعرض أحمد سعد عضو مجلس إدارة الشركة قطاعات وأهداف عمل الشركة من خلال جذب رؤوس الأموال لضخ مجموعة من المشروعات لتصنيع المواد الخام وتوفير فرص العمل لأبناء سيناء والمجتمع المحلي ، وتوفير الكفاءات الاقتصادية لإدارة المشروعات بالمشاركة مع القطاع الخاص والمجتمع المحلي ، وخلق قيمة للأصول غير المستغلة في سيناء.

وأكد أن هناك عدة دواعي للاكتتاب لزيادة التنافسية الاقتصادية والاستثمارية في سيناء ، وتوفير عدة تسهيلات للتواصل مع كافة أجهزة الدولة وتوفيرها للمستثمرين ، واستفادة المجتمع المحلي من الاستثمارات ، حيث يمتد النطاق الجغرافي للعمل في الشركة في منطقة شبة جزيرة سيناء.

 

أعدته للنشر / أسماء سمير 

المصدر: akhbarelyom.com
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 119 مشاهدة
نشرت فى 1 نوفمبر 2016 بواسطة PRelations

الإدارة العامة للعلاقات العامة إحدى الإدارات العامة التابعة للمدير التنفيذى لجهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

PRelations
تحت إشراف مدير عام الإدارة العامة للعلاقات العامة (دكتوره/ أمانى إسماعيل) »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

583,590