أقامت نقابة الصيادين فى الفيوم بالاشتراك مع جمعية تنمية المجتمع بقرية شكشوك ، حوارًا مجتمعيًا حول المشاكل التى أدت إلى تدهور الثروة السمكية فى بحيرة قارون ، والمشاكل التى تعانى منها قرية شكشوك "الصيادين" والعزب التابعة لها. 
حضر الندوة كل من يوسف الشاذلى ، وعلاء العمدة أعضاء مجلس النواب عن دائرة إبشواى ويوسف الصديق وأحمد مهدلى رئيس الوحدة المحلية بالقرية وعمرو سيد عبد الفتاح مساعد وزير البيئة ومحمد موسى رئيس الوحدة المحلية بقرية العجميين وشعبان رجب مدير المدرسة الابتدائية فى شكشوك وممثلين عن فرع هيئة تنمية الثرة السمكية بالفيوم وعدد من ابناء القرية والصيادين .
تحدث شعبان رجب مدير مدرسة شكشوك عن الأزمة التى تشهدها المدرسة الابتدائية والتى تضم 1730 تلميذ وتلميذة ، فى حين أن المدرسة بها 24 فصلا دراسيا فقط ، مما أدى الى تشغيل المدرسة فترتين بجهاز إدارى واحد مما يؤثر بالسلب على العملية التعليمية سواء بتخفيض زمن الحصة الدراسية الى 35 دقيقة أو بالعبء الواقع على القائمين على العملية التعليمية فى المدرسة.

وطالب بضرورة إنشاء مدرسة جديدة فى أرض المدرسة الاعدادية والتى تبلغ مساحتها حوالى فدانين ونصف وتستوعب مجمع تعليمى كبير .
وأشار محمد سكران من ابناء قرية شكشوك الى أن مشكلة الصرف الصحى بالقرية والتى تم إنشاء الشبكة الارضية فيها للمشروع منذ أكثر من 20 سنة ، وتعطلها بسبب عدم انشاء محطة المعالجة.

أكد الحاضرون على أن بحيرة قارون أصبحت بحيرة ميتة بعد أن تلوثت مياهها بالصرف الصحى والمعادن الثقيلة بالإضافة الى قلة المياه المنصرفة من مصرف الوادى ، والتى كانت تغذى البحيرة وتساهم فى تقليل نسبة الملوحة.

وتحدث عمرو سيد عبد الفتاح مساعد وزير البيئة عن مشكلة توقف عمليات "التكريك" فى البحيرة بعد ان تم احضار كراكتين لرفع حوالى متر ونصف من أرضية البحيرة بانه لابد من دراسة علمية حول ناتج التكريك والمكان الذى سيتم نقله إليه حتى توافق وزارة البيئة على تشغيل الكراكات  .
وفجر "عبد الفتاح "مفاجأة كبرى عندما صرح أننا كجهاز للبيئة نقوم بالمرور على المنشات السياحية فى المحافظة ونعطيهم منشورات لتحذير الزوار والسائحين بعدم الاستحمام فى بحيرة قارون بسبب التلوث الكبير فى البحيرة.
اكد يوسف الشاذلى عضو مجلس النواب أن مشكلة الصرف الصحى فى قرية شكشوك سوف تنتهى خلال العام المالى 2016 / 2017 .

وأشار علاء العمدة عضو مجلس النواب الى أن قضية تدهور الإنتاج السمكى فى بحيرة قارون كانت أول طلبات الاحاطة التى تقدم بها فى مجلس النواب ، وأنه سيعمل على حل المشاكل التى تعانى منها القرية التى تعد من أهم  القرى السياحية فى محافظة الفيوم. 

 

أعدته للنشر / أسماء سمير 

المصدر: http://www.alhiwar.co
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 38 مشاهدة

الإدارة العامة للعلاقات العامة إحدى الإدارات العامة التابعة للإدارة المركزية لشئون مكتب رئيس الهيئة

PRelations
تحت إشراف مدير عام الإدارة العامة للعلاقات العامة (الأستاذ/ خالد محمد العجرودى) »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

399,101