حالة من الفزع والرعب تسيطر على صيادى بحيرة قارون بمحافظة الفيوم بسبب انتشار قنديل البحر بصورة كبيرة، مما تسبب فى عرقلة الصيد، وتوقف عمليات جر الشباك بالبحيرة.

يقول الحاج رجب عبد الحليم خير الله، شيخ الصيادين ببحيرة قارون، للأسف قنديل البحر يظهر لاول مرة بالبحيرة، وتسبب فى عرقلة صيد الاسماك، وتوقف مراكب الصيد عن العمل.

ويضيف احمد ابراهيم جمعة، صياد، تسبب قنديل البحر فى توقف الصيد بالبحيرة، ولا نعلم هل قنديل البحر جاء مع الزريعة أثناء إلقائها فى البحيرة ام هناك مصدر اخر لظهوره.

أضاف جمعة، أبلغنا منطقة وادى النيل بالثروة السمكية وحضر المسئولون بالمنطقة واخذوا عينة من قنديل البحر. ويطالب عويس عبد الهادى ، صياد ببحيرة قارون كافة مراكز البحوث المختلفة وجامعة الفيوم بالتدخل لكشف اسباب انتشار قنديل البحر بالبحيرة حرصا على أرزاقهم وعملهم، خاصة ان الصيد هو المهنة الوحيدة التى يعملون بها.

ويقول المهندس صلاح نادى، رئيس منطقة وادى النيل للثروة السمكية بالفيوم: "إن القناديل صديقة للبيئة ومفيدة جدا للبحيرة حيث إنها تتغذى على الطحالب مما يؤدى إلى تنقية المياه التى يتغير لونها إلى الأحسن مع ظهور "القناديل" خلال الفترة الماضية"، بالإضافة إلى أن "القنديل" يشبه فى الحجم ملعقة جيلى وهو لا يعلق إلا بالشباك غير القانونية ذات الفتحات الضيقة التى تصطاد الأسماك الصغيرة قبل نموها وكذلك الزريعة وهي لا تؤثر مطلقا على الصيادين الذين يعملون بشباك قانونية.

وأكد أنه تم الحصول على عينات من "القناديل" ومياه البحيرة وأرسلت للمعامل فى هيئة تنمية الثروة السمكية لتحليلها، لافتا إلى أن وجود هذه القناديل فى البحيرة أسهم فى اختفاء الطحالب من المياه لأنها تتغذى عليها وأنه لا ضرر إطلاقا من وجود "القناديل" فى بحيرة قارون.

أعدته للنشر / دالياعمر

المصدر: شبكة أخبار مصر اليوم http://www.misrday.com/Provinces/1177450.html?ref=ticker
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 84 مشاهدة
نشرت فى 3 إبريل 2014 بواسطة PRelations

الإدارة العامة للعلاقات العامة إحدى الإدارات العامة التابعة للمدير التنفيذى لجهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

PRelations
تحت إشراف مدير عام الإدارة العامة للعلاقات العامة (دكتوره/ أمانى إسماعيل) »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

583,595