اكد الدكتور إبراهيم غنيم رئيس قسم الجغرافيا بكلية الاداب جامعة طنطا أنه أعد دراسة لإنشاء نهر جديد يسمى " نيل الواحات " كمشروع قومى لمصر يهدف إلى حل أزمة دول حوض النيل ، وحمايتها من ثورة الجياع .

وقال غنيم خلال الندوة التى نظمها مركز بحوث الشرق الاوسط بجامعة عين شمس أن مسار نيل الواحات سيبدأ من بحيرة ناصر من نقطة تبعد 25 كم شمال خط الحدود السياسية بين مصر والسودان، ويسير في اتجاه شمالى غربي جنوب منخفض جنوب الوادى مع إنحدار الأرض العام.

وتابع قائلا: إن النيل سيواصل سيره غرب الواحات الخارجة ، ثم يتجه شمالا مع الانحدار العام للأرض ليسير شرق واحات الفرافرة ثم غرب الواحات البحرية ليصب في النهاية في منخفض القطارة.

واضاف غنيم أن نيل الواحات يتميز بالعديد من الفوائد وهى أنه يروى أكثر من 7 ملايين فدان ، فضلا عن إعالة ما بين " 30 إلى 40 " مليون مصرى ، والقضاء على مشكلات الفقر والبطالة ، وجذب الاستثمارات المحلية والعربية والأجنبية.

كذلك مضاعفة حركة السياحة ، وتخفيض أسعار كافة السلع الحيوية ، وإيجاد مناخ معتدلا لحرارة تكفي لنمو العشب لقيام حرفة الرعي ، ودعم التكامل الاقتصادى بين مصر ودول حوض النيل ، وربط مصر وكافة دول حوض النيل بشبكة كهربائية واحدة.

وأكد غنيم أن هذا المشروع سوف ينقل مصر نقلة كبرى فى العشر سنوات القادمة ، وسيعمل على حل الكثير من المشاكل التى تواجهنا منها حمايتها من ثورة الجياع .

أعدته للنشر/ دالياعمر

 
المصدر: موقع صدى البلد
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 218 مشاهدة
نشرت فى 4 سبتمبر 2012 بواسطة PRelations

الإدارة العامة للعلاقات العامة إحدى الإدارات العامة التابعة للمدير التنفيذى لجهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

PRelations
تحت إشراف مدير عام الإدارة العامة للعلاقات العامة (دكتوره/ أمانى إسماعيل) »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

608,036