authentication required

يقول الحق تعالى :

"فهزموهم بإذن الله وقتل داؤود جالوت وأتاه الله الملك والحكمة وعلمه مما يشاء ولولا دفع الله الناس بعضهم ببعض لفسدت الأرض ولكن الله ذو فضل على العالمين "  البقرة 251

" يا أبتاه أغفر لهم لأنهم لا يعلمون ماذا يفعلون " لوقا 23 عدد 34

بعد ذكر الله جل جلاله يا سعادة المهندس عبدالله أحمد إبراهيم ، أرجو أن أشير إلى تعليقكم في صحيفة السوداني الغراء بتاريخ 29 مارس 2012 ، وفيما يلي سوف أجيب على جميع تساؤلاتكم حول مشروع الإستزراع السمكي في السودان ، وأيضا التعليق – على أسلوبكم المسيء للغاية !

1- هل أنتم خبراء ؟

ليتأكد سيادتكم من حقيقة أمري  ولمعرفة المزيد عن شخصي ، يمكنكم الإتصال بالسادة العلماء : بروف عبدالله أحمد عبدالله ، بروف الزبير بشير طه ، بروف أحمد علي قنيف ، بروف سعد عبادي ، بروف موسى محمد موسى ، بروف أحمد أيوب القدال ، بروف عثمان جميل ، دكتور محمد كامل شوقي....

2- كيف اكتشفتم بعد عشرات السنوات أن هذا الهرمون " MT" لا يضر بصحة الإنسان ؟

في عام 1968أجريت تجربة على تربية ذكور سمكة البلطي في حوض والإناث في حوض آخر ، والذكور والإناث في حوض ثالث ، وبعد ستة أشهر كان وزن الذكور ثلاثة أضعاف وزن الإناث وحوالي أربعة أضعاف وزن الإناث والذكور سويا" “Reprint CIFE 1971

وعليه كان لا بد من إيجاد وسيلة لتربية ذكور سمكة البلطي فقط " أي وحيد الجنس " لزيادة الإنتاج . لذلك حاولت إدخال فصيلة سمكة بلطي أخرى تدعى O .  hornorum) ) للقيام بعملية تهجينها مع سمكة البلطي المحلية والحصول على 98%ذكور ، ولكن لم توافق السلطات على ذلك نسبة لخطورة هذه الفصيلة إذا تسربت إلى النيل ، لأنها إذا توالدت مع البلطي المحلي فإنها سوف تؤثر على التنوع البيولوجي (bio-diversity ) لأسماك النيل .

وفي عام 1975 نشر العالم الفلبيني ( Guererro ) بجامعة أوبرن بأمريكا نتائج بحثه للدكتوراة واستعمال الهرمون الذكري " MT" للحصول على ذكور سمكة البلطي ، وبالرغم من أن دولا كثيرة استعملت هذه التقنية الحديثة إلا أن السلطات في السودان لم توافق على استعمال " MT" إلا قريبا وبعد التأكد من أن استعمال " MT" لا يضر بصحة الإنسان الأمر الذي استغرق أكثر من عشر سنوات لإجراء البحوث اللازمة للتأكد من هذه الحقيقة !

3- لماذا لا يوجد لدينا كادر مؤهل ؟

إني كنت أول مدير لمركز أبحاث الأسماك عن الفترة 1975 – 1985 ، بعد إنضمام المركز لهيئة البحوث الزراعية ، وفي عام 1990 منحت المعاش الإختياري بناء على رغبتي الشخصية ، وهاجرت إلى كندا ، وفي عام 2001 عدت للسودان وشغلت منصب مستشار وزير الثروة الحيوانية والسمكية آنذاك لمدة عام ، وبعد ذلك شغلت منصب أول مدير لقسم علوم الأسماك بكلية التقانة الزراعية وعلوم الأسماك بجامعة النيلين عن الفترة 2003 -2006 عندما خرجت الدفعة الأولى .

تعتبر الفترة 1975 – 1985 الفترة الذهبية في تاريخ بحوث الأسماك في السودان ، إذ قمت شخصيا ولأول مرة في تاريخ المصايد منذ إنشائها عام 1953 تعيين أربعة عشرة من خريجي كلية علوم جامعة الخرطوم وإيفادهم للحصول على درجات الماجستير والدكتوراة من جامعات بأمريكا وكندا وبريطانيا والنرويج وذلك على مشروع العون الكندي " ربع مليون دولار " الذي حصلت عليه بعد مساهمتي في أول مؤتمر عالمي لتربية الأسماك الذي عقدته منظمة الفاو " FAO "بكيوتو – اليابان عام 1976 ، كما وأيضا بعثوا أثنين لأمريكا على حكومة السودان للحصول على الدكتوراة في علوم البحار ، جميع هؤلاء المبوعثين عادوا للسودان عام 1982 بتخصصات مختلفة واغلبهم موجود حاليا بالجامعات المختلفة !

4-  كيف استفاد منك خبراء مصربتكنولوجيا  التلقيح الصناعي لأسماك الكارب العاشب ولم تنتقل الخبرة إلى خريجي السودان?  

لقد كنت أول من قام بتوليد الكارب العاشب صناعيا لأول مرة في إفريقيا عام 1979 وفي إطار التكامل بين السودان ومصر ، ذهبت في مهمة رسمية إلى مصر وشرحت للأخوة المصريين طريقة توليد هذه السمكة صناعيا ، وهكذا استفاد مني خبراء مصر ، أيضا نشرت جميع تفاصيل إدخال الكارب العاشب السودان وتوليدها صناعيا في ورقة علمية نشرت عام 1982 :

Aquaculture, 27 (1982 )317-327, The Netherland.   

وبذلك نقلت الخبرة داخل وخارج السودان ، كما ويوجد بمكتبة وزارة الزراعة الولائية " فيديو " عن التلقيح الصناعي وذلك في حلقة مع برنامج "  المروج  الخضراء " !!

5-  ما هي الضوابط التي وضعتها خلال فترة توليك مركز أبحاث الأسماك لتكون مرشدا لنقل الأسماك ؟

لقد قمت باستيراد تنك فيبر كلاس كبير في اطار مشروع العون الكندي ويعمل بعدد اثنين جهاز تهوية وما زال موجودا بمركز بحوث الأسماك وجميع الباحثين بالمركز يعلمون ذلك ويستعملونه في ترحيل الأسماك الحيه !

6-  ما هي جهودك السابقة لتغذية البحيرات السودانية بأصبعيات الأسماك ؟

حتى مغادرتي مركز أبحاث الأسماك عام 1990 لم يكن يوجد حاجة لتغذية البحيرات السودانية بأصبعيات أسماك ، لأنها كانت غنية ، ولا يوجد داعي لمدها بأصبعيات الأسماك !

7 – ماذا تريد الوصول إليه فيما يختص بتاريخ تربية الأسماك بالشجرة ومساهمة المنظمة العربية في ذلك المشروع ؟

أريد أن يعلم الجميع بان المنظمة العربية للتنمية الزراعية بدأت العمل في السودان عام 1972 ، بينما تربية الأسماك بدأت في السودان عام 1953 وليست قبل نصف قرن من الزمان وفي تربية الأسماك التي بدأت عام 1953 !! أرجو قراءة الورقة العلمية التي نشرتها عام 1975 بالفاو لمعرفة تربية الأسماك في السودان: FAO/CIFA/75/SC5, June19                                       

8-    هل أدرجت الدول العربية ضمن خطتها السنوية إنتاج مليون

       أصبعية من سمك البلطي ؟ وهل المنظمة تنفذ خطط الوزارات ؟    

هذه الأسئلة من إختصاص السيد / مدير عام المنظمة العربية للتنمية الزراعية ليجيب عليها !!

9- هل أحواض بحوث الأسماك تحتوي على أسماك مصابة بالبكتريا ، وكيف يعقل بأن الأسماك التي ماتت كانت أسماك كبيرة والأصبعيات لم يحدث لها إصابة من ذات البكتريا ؟

إن أحواض بحوث الأسماك لا تحتوي على أسماك مصابة بالبكتريا وإنما الأصبعيات التي تم نقلها بطريقة مكثفة من أحواض بحوث الأسماك هي التي أصيبت بالبكتريا ومن ثم نقلت العدوى إلى أسماك بحيرة جبل الأولياء وجميع الأسماك ماتت .. كبيرة أو إصبعيات صغيرة .

10- لم يحدث نفوق للأسماك أثناء فترة الفيضان خاصة إذا كانت نسبة الطمي عالية ؟

للمعلومية ، النيل الأبيض لا يحمل طمي أثناء موسم الفيضان وإنما زبد أبيض من نهر الصوبات ولذلك سمي النيل الأبيض ، وأما النيل الأزرق يحمل طمي أثناء الفيضان الأمر الذي يسبب موت الأسماك بأعداد كبيرة كل عام عند خزان الروصيرص نتيجة لأن الطمي يغطي خياشيمها وتصبح عاجزة عن إمتصاص الأكسجين من مياه النيل الأزرق وبالتالي تموت بكميات كبيرة جدا كل عام !!

أعدته للنشر / دالياعمر

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 162 مشاهدة
نشرت فى 3 مايو 2012 بواسطة PRelations

الإدارة العامة للعلاقات العامة إحدى الإدارات العامة التابعة للمدير التنفيذى لجهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

PRelations
تحت إشراف مدير عام الإدارة العامة للعلاقات العامة (دكتوره/ أمانى إسماعيل) »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

655,294