هناك عدد من التغييرات اللاحقة في أنظمة السياسات الدولية والإقليمية مثل اتفاقية التنوع البيولوجي CBD ، واتفاقية التجارة الدولية في الأنواع المهددة بالانقراض CITES ، والأهداف الإنمائية للألفية MDG، ومؤتمر القمة العالمي للتنمية المستدامة WSSD).


بحلول منتصف الثمانينيات ، احتلت البلدان النامية زمام المبادرة في إنتاج الأسماك ، وتزود في الوقت الحالي 75٪ من الإنتاج العالمي. في غضون ذلك ، أدى التطبيق الشامل لتقنيات تربية الأسماك منخفضة التكلفة لعدد من الأنواع الشائعة ، جنبًا إلى جنب مع المعرفة الزراعية المتقدمة وتقنيات الزراعة الأكثر كثافة ، إلى إحداث ثورة في قطاع تربية الأحياء المائية ، مع تأثيرات كبيرة على أنماط استخدام الأراضي والمياه في المناطق الداخلية والساحلية.


أدى الطلب المتزايد والمتنوع في السوق وتوسيع التجارة ، ولا سيما القوة المتزايدة للمصالح التجارية الكبيرة ، ونظام التجارة المحرر ، ومؤخراً الاهتمام بسلامة الأغذية والحواجز الصحية ، إلى خلق نظام عالمي جديد للتجارة الدولية في السلع السمكية.
كان على الحكومات الوطنية والمحلية في البلدان النامية التعامل مع التغيرات الهائلة في القوانين واللوائح الدولية والتجارة. كما تضمنت عملية التحول هذه تغييرات في القوانين المحلية ، وسن لوائح جديدة وإصلاحات للمؤسسات عززت نقل السلطات واللامركزية في مسؤوليات إدارة الموارد. ومع ذلك ، لا يُعرف سوى القليل عن تأثير هذه التغييرات المؤسسية على الأداء العام للحوكمة في قطاع مصايد الأسماك ، والفوائد الاقتصادية والاجتماعية الناتجة عنها ، ولا سيما التأثير على سبل عيش الفقراء. وسعياً لتحقيق الهدف الإنمائي للألفية المتمثل في خفض عدد السكان الفقراء في البلدان النامية.


وكانت أهداف الاجتماع هي:
1) استعراض وتقييم التغييرات المؤسسية في مؤسسات مصايد الأسماك والحوكمة ، وأهميتها وتأثيرها على القضاء على الفقر و حماية البيئة في البلدان النامية ؛
2) وضع إطار عمل لدراسة متعمقة حول السياسة الوطنية والتغييرات التشريعية وتأثيرها على سبل العيش واستراتيجية الحد من الفقر وكذلك الإدارة المستدامة للبيئة المائية. يعرب المحررون عن امتنانهم للمؤلفين والمشاركين (المدرجين في الملحق 2) من المنظمات الدولية والإقليمية ، وبلدان الصيد المختارة (حيث يعتبر الحد من الفقر أحد الأهداف الإنمائية للألفية) لتقديمهم مدخلات قيمة في إنتاج ورقة المناقشة هذه وإنهائها. 

للتعرف على البحث كاملاً، يرجى الضغط على المرفقات

 

د/ أمانى إسماعيل
مدير عام العلاقات العامة

الإدارة العامة للعلاقات العامة إحدى الإدارات العامة التابعة للمدير التنفيذى لجهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

PRelations
تحت إشراف مدير عام الإدارة العامة للعلاقات العامة (دكتوره/ أمانى إسماعيل) »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

591,414