قام السيد الأستاذ الدكتور صلاح الدين مصيلحي رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية بجولة تفقدية في المزارع السمكية في منطقة الريان بمحافظة الفيوم ظهر أمس الأربعاء الموافق 10/11/2021.

تضمنت الجولة مزارع أبو شنب والخالدية وشكشوك ، وقد استمع سيادته الى المشاكل التي تواجه المزارعين بتلك المزارع المتمثلة في عدم جودة المياه وكميات الصرف الصحي التى يتم صرفها على المجاري المائية المغذية لتلك المزارع السمكية ما يؤدي الى تلوث المياه الموجودة بها وبالتالي نفوق الأسماك.

ووعد سيادته بالتواصل مع الدكتور أحمد الأنصاري محافظ الفيوم واتخاذ الإجراءات اللازمة لحل هذه المشكلات وكذلك النظر في إعادة تأهيل محطات الصرف الصحي الموجودة في المنطقة.

كما تفقد سيادته مزرعة السيد المهندس محمد جودة وهي مزرعة بها ثلاث تجارب من شأنها أن تزيد الإنتاج السمكي الى 15 طن في الفدان خلال الدورة الواحدة ، كما تساهم في التغلب على مشاكل الاستزراع السمكي في المنطقة ويقلل استخدام العلف باستخدام BSF (Black Soldier) ، وكذلك الاحتفاظ بجودة المياه وتقليل تكلفة العلف :

 المشروع الاول إعادة تدوير المياه مع استخدام  Probioticsأو البكتيريا الحية بهدف الاحتفاظ بالمياه الجيدة داخل المزرعة وعدم سحب مياه من خارج المزرعة نظرا لإحتوائها على نسبة ملوثات كبيرة.

 المشروع الثاني وحدة IRPS موجودة بالمزرعة.

 والمشروع الثالث استخدام نوع جديد من bio filter  مكون من كسر الطوب بهدف تنقية المياه وتنمية البكتيريا وتغذية الأسماك من خلال قص الحشائش الموجودة بالمزرعة لقطع صغيرة يتم إلقاءها بالحوض وإطعام الأسماك بها لتصل كميات العلف لكيلو السمك الواحد بحيث لا يزيد عن 0,8 علف ، بالإضافة الى تجربة طرق أخرى خاصة بالتمثيل الضوئي واستخدام لمبات ليد يتم وضعها في الحوض السمكي بتوزيع منتظم ليتم عمل تمثيل ضوئي في المساء بما يقلل الحاجة الى الأكسجين ليلًا.

وقد أشاد سيادته بتاريخ المزرعة الحافل بالإنجاز وكذلك الجهد المبذول فيها من أجل الارتقاء بقطاع الاستزراع السمكي في مصر موجهًا الشكر للمهندس جودة على حسن استقباله وعمله الدوؤب ورغبته في تعزيز التجربة بما يعظم من إنتاجية الأسماك متمنيًا التوفيق للجميع.

 

أعدته للنشر / أسماء سمير 

 

                                 إشراف / د. أماني إسماعيل 
                           مدير عام الإدارة العامة للعلاقات العامة

 

المصدر: الإدارة العامة للعلاقات العامة
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 148 مشاهدة

الإدارة العامة للعلاقات العامة إحدى الإدارات العامة التابعة للمدير التنفيذى لجهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

PRelations
تحت إشراف مدير عام الإدارة العامة للعلاقات العامة (دكتوره/ أمانى إسماعيل) »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

643,744