اليوم العالمي لسلامة المرضى 2023: إشراك المرضى من أجل سلامتهم 
  

  يحتفَل العالم باليوم العالمي لسلامة المرضى 2023 في 17 أيلول/سبتمبر تحت شعار "إشراك المرضى من أجل سلامتهم"، تقديراً للدور الحاسم الذي يؤديه المرضى والأسر ومقدمو الرعاية في مجال صون السلامة في الرعاية الصحية.
 
 

  اليوم العالمي لسلامة المرضى هو أحد أيام الصحة العامة العالمية التي تحتفي بها المنظمة. وقد حددت جمعية الصحة العالمية الثانية والسبعون هذا اليوم في عام 2019 باعتمادها القرار ج ص ع 72-6 - "العمل العالمي بشأن سلامة المرضى".
 

أهداف اليوم العالمي لسلامة المرضى 2023:
1-إذكاء الوعي العالمي بضرورة الإشراك الفعال للمرضى وأسرهم ومقدمي الرعاية في جميع السياقات وعلى جميع مستويات الرعاية الصحية لتحسين سلامة المرضى.
2-إشراك راسمي السياسات، وقادة الرعاية الصحية، والعاملين في مجالي الصحة والرعاية، ومنظمات المرضى، والمجتمع المدني، وغيرها من الجهات من أصحاب المصلحة، في الجهود المبذولة لإشراك المرضى والأسر في السياسات والممارسات الخاصة بالرعاية الصحية المأمونة.
3-تمكين المرضى وأسرهم من المشاركة بنشاط في الرعاية الصحية المقدَّمة إليهم، وفي تحسين مأمونية الرعاية الصحية.
4-الدعوة للعمل العاجل بشأن إشراك المرضى والأسر، بما يتماشى مع خطة العمل العالمية بشأن سلامة المرضى 2021-2030، الذي ينبغي لجميع جميع الشركاء الاضطلاع به.
 

   تُظهِر البيانات أن المرضى عندما يُعاملون على أنهم شركاء في الرعاية المقدَّمة إليهم، تتحقق مكاسب كبيرة في مجال السلامة ورضا المرضى والنتائج الصحية. ويمكن للمرضى، عندما يصبحون أعضاءً فاعلين في فريق الرعاية الصحية، أن يسهموا في تأمين الرعاية المقدَّمة إليهم، وسلامة نظام الرعاية الصحية بأسرهم.
 

    ترفع  منظمة الصحة العالمية  شعار "إعلاء صوت المرضى!"، فإنها تدعو جميع الجهات من أصحاب المصلحة إلى اتخاذ الإجراءات اللازمة لضمان مشاركة المرضى في صياغة السياسات، وتمثيلهم في هياكل الحوكمة، وإشراكهم في تصميم استراتيجيات السلامة، إلى جانب كونهم شركاء فاعلين في الرعاية المقدَّمة إليهم. ولا يمكن تحقيق ذلك إلا من خلال توفير منصات وفرص للمرضى والأسر والمجتمعات المتنوعة حتى يعربوا عن آرائهم ومخاوفهم وتوقعاتهم وتفضيلاتهم بشأن تعزيز السلامة والتركيز على المرضى والجدارة بالثقة والإنصاف.
 

     تم تضمين مسألة إشراك المرضى والأسر في القرار ج ص ع72-6 بشأن "العمل العالمي بشأن سلامة المرضى" وخطة العمل العالمية بشأن سلامة المرضى 2021-2030، بوصفها من الاستراتيجيات الرئيسية للمضي قدماً صوب القضاء على الضرر الذي يمكن تجنبه في الرعاية الصحية.
 

العمل معًا لجعل الرعاية الصحية أكثر مأمونية
ستقترح الحملة العالمية لليوم العالمي لسلامة المرضى 2023 طائفة واسعة من الأنشطة لكي تنفذها جميع الجهات من أصحاب المصلحة في 17 أيلول/سبتمبر والفترة المحيطة به، بما في ذلك الحملات الوطنية، ومنتديات السياسات، والمناصرة، والفعاليات التقنية، ومبادرات بناء القدرات، وعلى غرار السنوات السابقة، إضاءة الآثار والمعالم الشهيرة والأماكن العامة باللون البرتقالي.

المصدر: اليوم العالمي لسلامة المرضى 2023: إشراك المرضى من أجل سلامتهم، موقع منظمة الصحة العالمية https://www.who.int/ar/news-room/events/detail/1445/03/02/default-calendar/world-patient-safety-day-2023--engaging-patients-for-patient-safety
PLAdminist

موقع الإدارة العامة والمحلية- علم الإدارة العامة بوابة للتنمية والتقدم - يجب الإشارة إلى الموقع والكاتب عند الاقتباس

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 170 مشاهدة

عدد زيارات الموقع

758,479

ابحث