اليوم العالمي للبيئة 5 يونيو 2023: إنهاء التلوث بالمواد البلاستيكية
أ.د.أحمد السيد الدقن
   تحتفل الدول والشعوب والمنظمات باليوم العالمي للبيئة WED في الخامس من يونيو من كل عام، وبدأ الاحتفال بهذا اليوم في عام 1972م؛  حيث تستضيف في 5 يونيو من كل عام مدينة في العالم الفعاليات الرسمية لهذا اليوم.
   
   تم إنشاء برنامج الأمم المتحدة للبيئة  UNEP  التابع لمنظمة الأمم المتحدة في عام 1972 والذي يستخدم الاحتفال باليوم العالمي للبيئة لتوضيح المخاطر المحيطة بالبيئة، والحث على اتخاذ إجراءات سياسية وشعبية للحفاظ عليها.
   
 ووفقا لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة   "تطور يوم البيئة العالمي WED  إلى منصة عالمية لزيادة الوعي واتخاذ إجراءات بشأن القضايا الملحة بدءاً بالتلوث البحري والاحتباس الحراري وصولا إلى الاستهلاك المستدام والجرائم التي تمس بالحياة البرية".

 ومن الجدير بالذكر أنه  يشارك  ملايين الأشخاص جنباً إلى جنب مع الحكومات ومختلف المنظمات المجتمعية والشركات والمدن  حول العالم في هذا الحدث للعمل على تغيير العادات الاستهلاكية السائدة الضارة بالبيئة والإنسان وللتأثير على السياسات البيئية الوطنية والدولية للحد من التلوث البيئي بكافة أشكاله والذي يضر بعملية التنمية.
 
    وقع الاختيار على دولة كوت ديفوار بالشراكة مع هولندا لاستضافة احتفالات يوم البيئة العالمي هذا العام 2023 الذي يسلط الضوء على إيجاد حلول للتلوث بالمواد البلاستيكية، ولقد أصدر برنامج الأمم المتحدة للبيئة تقريرا دوليا عام 2023 حول: كيف يستطيع العالم إنهاء التلوث بالمواد البلاستيكية وتحقيق عملية اقتصاد دائرية.
   
    يقترح التقرير إجراء تغييرات في الأنظمة لمعالجة أسباب التلوث بالمواد البلاستيكيية، وللحد من استخدام المنتجات البلاستيكية غير الضرورية والتي تؤدي إلى تلوث البيئة، كما يقترح التقرير تحول السوق نحو النهج الدائري في المواد البلاستيكية.

ووفقا للتقرير يمكن تنفيذ هذه الإجراءات عبر الإسراع  بثلاثة تحولات رئيسية:

- إعادة الاستخدام وإعادة التدوير

-إعادة التوجيه والتنويع

-إجراءات صارمة للتعامل مع  مخلفات التلوث البلاستيكي.
  
  يمكن زيارة موقع اليوم العالمي للبيئة 2023 عبر الرابط التالي:

https://www.worldenvironmentday.global/ar
 

   يمكن الإطلاع على تقرير البرنامج العالمي للبيئة 2023 باللغة الإنجليزية عبر الرابط التالي:

https://wedocs.unep.org/bitstream/handle/20.500.11822/42277/Plastic_pollution.pdf?sequence=4
 

المصدر: - محاضرات د.أحمد السيد الدقن، مقرر الإنسان والبيئة، طلبة مرحلة البكالوريوس، كلية العلوم الإدارية - أكاديمية السادات، العام الجامعي 2008/2009. - إيجاد حلول للتلوث بالمواد البلاستيكية، https://www.worldenvironmentday.global/ar -اليوم العالمي للبيئة، موسوعة ويكبيديا https://ar.wikipedia.org -تقرير البرنامج العالمي للبيئة 2023 https://wedocs.unep.org/bitstream/handle/20.500.11822/42277/Plastic_pollution.pdf?sequence=4
PLAdminist

موقع الإدارة العامة والمحلية- علم الإدارة العامة بوابة للتنمية والتقدم - يجب الإشارة إلى الموقع والكاتب عند الاقتباس

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 473 مشاهدة

عدد زيارات الموقع

764,379

ابحث