التحول الرقمي في المنظمات العامة

 أ.د/أحمد السيد الدقن

  وفقًا لمصطلحات جارتنر لتكنولوجيا المعلومات Gartner IT Glossary ، فإن “الرقمنة هي عملية التغيير من الشكل التماثلي إلى الرقمي ، والمعروف أيضًا باسم التمكين الرقمي، وبطريقة أخرى  فإن التحول الرقمي يأخذ عملية تمثيلية ويغيرها إلى شكل رقمي دون أي تغييرات مختلفة في العملية نفسه.
 
    ويعبر مفهوم التحول الرقمي عن تطور مفاهيمي من الميكنة Mechanization إلى الأتمتة Automation ؛حيث  توفر الميكنة استخدام العضلات البشرية في حين أن الأتمتة توفر استخدام الحكم البشري، والميكنة تزيح العمل البدني ، في حين أن الأتمتة تزيل العمل العقلي كذلك.
 
   فالأتمتة هي استبدال التفكير البشري بالحواسيب والآلات والأنظمة الخبيرة Expert Systems، وهي يمكن أن تساعد على إيجاد فرص عمل للعمال المهرة على حساب العمال غير المهرة وشبه المهرة.
 
   وجاءت الحاجة إلى التحول الرقمي في تقديم الخدمات الحكومية لعدة أسباب منها:
– الحاجة إلى التخلص من العنصر الوراثي DNA للبيروقراطية المعرقل لتقديم الخدمات الحكومية والذي لم يتمكن التحول الإلكتروني من التخلص منه.
-الحاجة إلى التوافق مع الثورة الصناعية الرابعة (أنظمة الذكاء الاصطناعي AI /النظم الخبيرة / المنظمات الإفتراضية)
-الحاجة إلى نموذج للإدارة العامة الرشيدة/ الذكية التي تدير التنمية المستدامة، والتي تطبق الحوكمة الإلكترونية من مساءلة وشفافية ومشاركة بين متلقي الخدمة ومقدمها.
 
وتوجد عدة متطلبات للتحول الرقمي من أبرزها:
– الاستراتيجية الرقمية هي البداية وليست التكنولوجيا كما يعتقد البعض، وهذا ما أثبته الدراسات الحديثة.
-الإلتزام بمبادئ التحول الرقمي من قبيل:  التزام الإدارة العليا، ووضع أهداف طموحة وواضحة،  وتأمين الاستثمارات المالية لإطلاق التحول، والبدء بالمشروعات سريعة الحوافز، وتعيين فريق إطلاق التحول، وإجراء التنظيم اللازم لطرق جديدة ورشيقة للعمل( عبر إنشاء وحدة رقمية في الهيكل التنظيمي).
-تعزيز الثقافة الرقمية وهي التي  تتجاوز الأعمال اليومية في العمل الرقمي – فهي تصف شيئًا أوسع وأدق من ذلك، وهي تشمل التقدير والاستكشاف والتمتع المشترك لمختلف الأدوات والبيئات والحقائق  الرقمية التي توفر المعلومات عن العمل وتسهل القيام به؛ مما يتطلب بناء الزخم اللازم  لإحداث التغير الثقافي المنشود.
-الأمن السيبراني cyber security وهو أوسع من الأمن الإلكتروني؛ حيث يمتلك نهج الأمن السيبراني طبقات متعددة من الحماية عبر أجهزة الحاسب الألي أو الشبكات أو البرامج أو البيانات للحفاظ على سلامتها في اي منظمة عامة؛ مما يوفر الاستخدام الآمن للإنترنت ولمختلف الشبكات الأخرى.
-بناء القدرات الرقمية(تحديث تكنولوجيا المعلومات لتقوم بدور استراتيجي).
-اعتماد نموذج تشغيل جديد للإدارة في المنظمات الحكومية يتوافق مع المبادئ العامة للإدارة الرقمية ومع خصوصية المنظمات الحكومية في إطار بيئتها المحلية.
 
  بينما يواجه التحول نحو الحكومة الرقمية عدة تحديات من أبرزها:
-توفير الموارد المالية اللازمة لإنشاء بنية أساسية ذات تكنولوجيا عالية.
-التعامل مع حجم البطالة المتزايدة نتيجة تطبيق أنظمة الذكاء الإصطناعي والأنظمة الخبيرة، عبر برامج كبيرة للتدريب التحويلي.
-الأمية الرقمية لدى العديد من جمهور المتعاملين مع المنظمات الحكومية.

 

المصدر: حديث أ.د/أحمد السيد الدقن إلى مجلة الإدارة اليوم في 17 سبتمبر 2020
PLAdminist

موقع الإدارة العامة والمحلية- علم الإدارة العامة بوابة للتنمية والتقدم - يجب الإشارة إلى الموقع والكاتب عند الاقتباس

عدد زيارات الموقع

740,918

ابحث