<!--

الأسماك

فوائد الأسماك:

1-    الاسماك غذاء للإنسان : تلعب دوراً هاماً فى إمداد الشعوب بالبروتين الحيوانى خاصة الدول النامية القيمة الحيوية لبروتين الأسماك 93%  كما أن دهن الأسماك غني بالأحماض.

2-     غذاء للحيوان:  الأسماك التى لايتغذى عليها الإنسان وفضلات الاسواق ومخلفات المصانع تستخدم فى إنتاج المساحيق وأكساب السمك وسيلاج السمك وبروتين السمك السائل والتى تستخدم كمصدر للبروتين الحيوانى فى العلائق.

3-    أسماك الزينة:  تعتمد كثير من الدول النامية الإستوائية على تجارة أسماك الزينة وتستخدم أشكال والوان وحركات أسماك الزينة لجذب إنتباه محبى هذه الهواية. هنالك حوالى 1000 نو من أسماك المياه العذبة تستخدم للزينة.

4-     الرياضة والترفية : العديد من الدول أصدرت قوانين تحد من الصيد التجارى والمحافظة على المخزون السمكى لإستخدامة ويتبع هذه الرياضة قيام صناعة أدوات الصيد.

5-    وسيلة مقاومة بيولوجية:

-         وذلك عن طريق مكافحة الحشائش والحشرات.

-         مقاومة الطفيليات الناقلة للأمراض

-         أسماك القمبورى تأكل القواقع فى المياه العذبة ويرقات الباعوض.

-         مقاومة الأعشاب المائية ( البلطى - القرموط )

-         السيطرة على الأنواع الأخرى بواسطة الأسماك المفترسة مثل إستزراع البلطى للمحافظة على معدل تخزين مناسب أو القضاء على الأسماك فى الحوض.

6-    الإستخدام العلمى للأسماك : تستخدم لدراسة علم الفسيولجى  والأنتومى والبيئة والسموم والتغذية والأجنة والسلوك والوراثة كما تستخدم كحيوانات تجارب.

7-    الإستخدام الصناعى: القشور تستخدم فى مستحضرات التجميل . والأسماك تستخدم فى إنتاج وعمل قوالب الأسنان وصناعة الورق.

8-    الأسماك مهمة جداً لمد جسم انسان  ولاية شمال كردفان باليود الذى يحتاجة. خاصة بعد إنتشار مرض  الغدة بالولاية.

طرق تربية الأسماك:-

1-    التربية فى أحواض ترابية: من أكثر الأنواع شيوعاً فى العالم حيث يتم عمل أحواض ترابية لها سدود لحجز المياه مع مدخل للتغذية بالماء ومخرج. تتوفر فى المناطق الت تكثر بها المياه وخاصة الدول التى بها مياه سطحية جارية والارض طينية لاتنفذ المياة من خلالها.

2-    الإستزراع شبة المكثف:يشبه الأستزراع فى الأحواض المفتوحة ولكن يختلف عنها بإستعمال التغذية الصناعية جزئياً وخاصة بعد الشهور الثلاث الاولى . وعندما تبدأ التغذية الصناعية لابد من إستعمال التهوية بأشكالها المختلفة وتمكن هذه الطريقة من  زيادة الإنتاج للمزرعة .

3-    الإستزراع المكثف :  هو تربية الأسماك فى حيز محدد بأعداد كبيرة بحيث تعتمد هذه الأسماك فى تغذيتها بشكل كامل على التغذية الصناعية وأستخدام الأساليب الحديثة للمحافظة على نسبة الأكسجين المذاب بالماء فى الحدود المطلوبة كذلك إستعمال الأساليب الحديثة فى التخلص من الفضلات بجميع أشكالها. 

أهم المناطق التى يمكن أن يتم بها إستزراع سمكى بولاية شمال كردفان:-

1/ تردة الرهد

2/ تردة أبو قلب

3/ وادى عبلى

4/ أم عردة

5/ تردة أبوزبد

6/ ام بادر

الأهمية الغذائية للأسماك:

تعتبر الأسماك من المصادر الغنية بالبروتين إذ تتراوح نسب البروتين فيه من 18-23,5%وقد أكدت الدراسات على أن تناول الأسماك مرتين إسبوعياً يعمل على :

تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب وتصلب الشرايين ويقلل من الإصابة بالذبحة الصدرية التى تحدث الموت المفاجئ لإحتوائه على الأحماض الدهنية .

تقليل الإصابة بأمراض الغدة الدرقية لإحتوائه على عنصر اليود.

مد الجسم بعدد من الفايتمينات مثل أ،د،ب،ب6 والتى تدخل فى العديد من التفاعلات بالجهاز العصبي والجلد.

تقليل الإصابة بأمراض الشريان التاجى ويقلل من الإصابة بمرض السرطان وأيضاً يعمل على تقليل الإصابة بمرض الشيخوخة المبكر لأن الأحماض الدهنية غير المشبعة تعد من المضادات الأكسدة للأطعمة بعد تناولها وكذلك تحميه من الجزور الحرة التى تقوم بمهاجمة خلايا الجسم عند التقدم فى العمر.

تكوين خلايا الجسم للأطفال فى مرحلة الرضاعة وحماية أجسامهم الغضة من الإصابة بأمراض لأحتوائها على حمض اللينوليك لذلك يوصى الأطباء بتناول الأسماك وخصوصاً الأمهات المرضعات.

<!--<!--

المصدر: وزارة الزراعة والثروة الحيوانية ولاية شمال كردفان-ادارة الانتاج الحيواني
NorthKordofan

وزارة الزراعة و الثروة الحيوانية-ولاية شمال كردفان

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 814 مشاهدة

وزارة الزراعة و الثروة الحيوانية شمال كردفان

NorthKordofan
تهتم هذه الصفحة بتبادل الافكار و المعارف الزراعية و التنموية لخق علاقة وطيدة بين المنتجين و تطوير مقدراتهم الانتاجية . »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

156,105