<!--<!--<!--<!--<!--


اضطراب الشخصية الحدية....الأعراض والتشخيص:


بعدما تناولنا تفصيلاً العوامل النفسدينامية  لاضطراب الشخصية الحدية نستطيع الأن أن نتصور ونفهم كيف نشأت هذه الأعراض لمن يعانى هذا الإضطراب الذى ينشأ عن خوف غائر من هجر الأخر الذى يعنى عدم قبولى....أى الخوف الذى ينشط الصور الذهنية القديمة المحفورة داخل العقل الباطن:


1-مجهودات مضنية ومستمرة ليتجنب هجر الأخر سواء كان حقيقياً أو متخيلاً لا أساس له من الصحة.

2-نمط ثابت ومستمر من عدم الاستقرار فى العلاقات يتسم بالتأرجح والتقلب المستمر بين التمجيد والتعظيم للأخر ومدح صفاته من ناحية والمبالغة فى عيوبه ثم الانقلاب عليه(أسمع كلامك أصدقك أشوف أمورك أستعجب) إته يرفع من يحب إلى السماء ثم ينقلب عليه لسبب تافه أو بلاأسباب منطقية فيخسف به الأرض.

3-اضطرابات الهوية...أنا مين؟ هدفى إيه؟...وهذا ينتج عن عدم ثبات صورة الذات...فأنا اليوم أحب أكون مهندساً....والأن أحب أن أكون صحفياً أو أحب....أو أحب....لا أعرف....فأنا لم أعرف حتى الأن من أنا؟وماذا أريد ولا هى المجالات التى أحبها....لكنه لا يعى ذلك فهو فى كل مرة يرى نفسه فى أمر ما يكون مقتنعاً به تمام الاقتناع وحينما ينقلب على ما رسم لنفسه يخلق كماً من المبررات التى يقتنع بها أيضاً...إنه يدور فى حلقة مفرغة من الأهداف التى لايصل إلى أى منها لأنها أهدافاً مزيفة.

4-الإندفاعية: فى أمور متعددة فى بدء العلاقات وهدمها...فى الانفاق وصرف الأموال ببذخ...فى القيادة المتهورة...فى الاسراف فى الطعام أحياناً...فى العبث من حيث العلاقات الجنسية وتعاطى المخدرات.

5-محاولات الإنتحار أو التهديد به أو إيذاء الذات كجرح نفسه بألات حادة.

6-عدم الثبات العاطفى والتقلبات المزاجية المستمرة بين الشعور بالملل والتوتر والقلق إلى الانبساط والمرح فى بعض الأحيان...والحالة المزاجية الواحدة قد لاتستمر سوى بضع ساعات قليلة.

7-الشعور الدائم بالخواء الداخلى.

8-نوبات عارمة من الغضب غير الملائم للموقف مع عدم القدرة على التحكم فى الغضب لذلك فهو يدخل فى شجار متكرر مع الأخرين حتى من يحبهم أو من يتصور أنه يحبهم.

9-نوبات ذهانية مؤقتة تتضح فيها بعض الأعراض البارانوية من الشك فى الأخرين ونيتهم إيذائه أو قد تظهر لديه أحياناً بعض حالات انشقاق الوعى.

د نهلة نور الدين

أخصائى الطب النفسى

المصدر: دليل التشخيص الأمريكى الرابع المعدل
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 1203 مشاهدة

ساحة النقاش

د.نهلة نور الدين حافظ

Mostasharnafsi
موقع يهدف لنشر الوعى بالصحة النفسية والتدريب على مهارات تطوير الذات من خلال برامج العلاج المعرفى السلوكى السيرة الذاتية: الاسم: نهلة نور الدين حافظ الجنسية: مصرية الحالة الاجتماعية: متزوجة وأم لطفلين المؤهلات الدراسية: ◊ بكالوريوس الطب والجراحة-قصر العيني- دفعة ديسمبر 1993-تقدير جيد جداً مع مرتبة الشرف. ◊ ماجستير الطب النفسي »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

311,939