لقد ضربت لنا النملة مثالًا فريدًا في الاهتمام والانشغال بالجهد دون التركيز على النتائج المحتملة، وهذا لعمري سمت الأنبياء في الدعوة إلى الله تعالى، فهم يوظفون طاقاتهم في بذل الجهد، فعليه مدار الثواب والعقاب، وليس النتيجة، والتقصير إنما يأتي من ناحية الجهد وليس النتائج، وإلا اتهمنا أنبياء الله بالتقصير، فإن منهم من لم يؤمن به سوى بضع من البشر، ومنهم من لم يؤمن له أي من البشر، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ‏(عرضت علي الأمم فجعل يمر النبي معه الرجل والنبي معه الرجلان والنبي معه الرهط والنبي ليس معه أحد).،وحاشا لله أن يقصر أنبياء الله في الدعوة إليه.

وهذه النملة لم تسأل نفسها مثلًا: وهل يغني صوتي الضعيف أو ينفع بشيء؟ هل عساه يصل إلى جموع النمل الغزيرة فيحذرها؟ هل سأتمكن من تحذيرهم قبل فوات الأوان؟

لم يكن همها لينصرف إلى احتمال النتائج وإن كانت تفرض نفسها لا محالة، ولكن الانشغال ببذل الجهد واستفراغ الوسع في طلب المصلحة أولى وأعظم من تضييع الوقت في توقع النتائج، وفي ذلك يطل علينا حديث عظيم لرسول الأنام صلى الله عليه وسلم: (إن قامت الساعة وبيد أحدكم فسيلة، فاستطاع ألا تقوم حتى يغرسها، فليغرسها فله بذلك أجر).

فالحديث يفيض علينا بغيث الفوائد والتي من جملتها أهمية النظر إلى الجهد دون انتظار النتائج والركون إلى توقع النتائج بصورة مبالغ فيها على حساب الجهد والعمل، وهكذا علمتني النملة.

 

المصدر: محمد عبدالله
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 167 مشاهدة

Media Charity

MediaCharity
مـيديا الخـير »

ابحث

تسجيل الدخول

تلفزيون مـيديا الخـير

سُنن يوم الجمعة المهجورة