أميركا في حوض البحر المتوسط

كان الهدف من وراء ورشة العمل الدوليّة المتعددة الاختصاصات هذه، هو دراسة الأبعاد المختلفة للتأثير الأميركي في حوض البحر المتوسط. تناولت أبحاث ورشة العمل المتنوعة، مواضيع مثل: أسطورة الحدود، المشروع التبشيري في المنطقة، الحجاج البروتستانت، مناهضة الأمركة، التعليم القانوني الإسرائيلي-الأميركي، "سياسة الرفاه" الأميركية وإساءة تطبيق السلام الديمقراطي في الشرق الأوسط.

غير أن النقاشات في ورشة العمل طرحت عددا من الأفكار الجوهرية لبحث أكثر توسعًا. وقد أكدت الأبحاث المختلفة على كيفية تسلّل الصورة الأميركية إلى حوض البحر المتوسّط، وبالتالي، كيفية تصور حوض البحر المتوسط لأميركا. إضافة إلى ذلك، يجب التمييز بين السيرورة الاجتماعية للعولَمة وبين الأمركة. كيف يختلف أحدهما عن الآخر؟ وهل من الممكن التفريق بينهما؟ وقد أثبتت دراسة أميركا في حوض البحر المتوسط على أنها موضوع بحث ممتاز.

المديرة الأكاديمية: د. عنات لبيدوت-فيريلا.

الحيِز الثقافي في حوض البحر المتوسط

ستدرس سلسلة المحاضرات هذه التغييرات في الواقعين الاجتماعي والسياسي لمنطقة حوض البحر المتوسط، الخاضعة لتأثير التغييرات المتسارعة على الصعيدين العالمي والمحلي. كما ستسعى السلسلة إلى إعادة دراسة بعض المنظورات التقليدية للمنطقة، وستساهم في إنشاء خطاب عام يعتمد على معرفة أوسع. سنركز في العام 2009 على الجمهورية التركيّة من عهد مصطفى كمال وصولاً إلى طيّب أردوغان. وبناء عليه، سندرس مواضيع تتعلق بالعلمنة والنهضة الدينية في تركيا، الهجرة من وإلى تركيا، ترشح تركيا للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي، المجموعات الإثنية-الثقافية في تركيا والتيارات المتعددة في الفن التركي والسينما المعاصرة.

المديرة الأكاديمية: د. عنات لبيدوت-فيريلا.

الأسطورة، الذاكرة والتأريخ: قضيّة حرب 1948

تهتمّ مجموعة البحث هذه بالمناحي النظريّة والتجريبيّة لحرب 1948 في فلسطين. وتهتمّ المجموعة، بوجه خاص، بالتفاعل ما بين المعرفة، الذاكرة (بما في ذلك إحياء الذكرى والنسيان) والتاريخ، من جهة، ومن جهة أخرى الحيِّز، المجتمع والسياسات، ودور هذه العوامل في تشكيل الروايات الجماعيّة لدى اليهود والعرب. ستجتمع هذه المجموعة خلال عام 2009 بغية تحديد أجندة بحث ووضع الركائز الأساسية تمهيدًا للمؤتمر الدولي المُزمع عقده في ربيع 2010.

المدير الأكاديمي: البروفسور أبراهام سيلع

المنسق: ليئور لهرس

تأثيرات أوروبا الوسطى والشرقية على الصهيونيّة وإسرائيل

إن الفكرة من وراء ورشة العمل هذه هي اقتراح نقاشٍ منهجيّ حول هجرة الأفكار من مركز وشرق أوروبا إلى إسرائيل في المجالات التالية: نظام الحكم السياسي، المواطَنة، تطوّر الأغلبيّة والأقليّة والعلاقات بينهما، العلاقات مع الدول الدينيّة، حقوق الملكيّة، وما إلى ذلك. سيكون الافتراض الأساسي أنّ كلّ نقل أو ترجمة لفكرة من السياق الأوروبي إلى إسرائيل يقتضي تفسيرًا، ويكون الهدف في معظم الحالات تغيير الفكرة بصورةٍ راديكالية خلال السيرورة بدلا من نسخها.

المديران الأكاديميّان: بروفيسور يفعات فايس ود. ماركوس سيلبر

مشاريع سابقة

الهجرة والهُويّـة

كان هدف ورشة البحث التي تعقد مرتين في السنة، فهم موضوع الهجرة باعتباره واحدا من أهم المواضيع التي تشكل المجتمع، والسياسة وخريطة الثقافة في حوض البحر المتوسط. ومن المخطط أن ينشر كتاب حول هذا الموضوع في العام 2009.

 

MedSea

أمانى إسماعيل

ساحة النقاش

MedSea
موقع خاص لأمانى إسماعيل »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

849,848