دكتور خالد ممدوح

دراسات قانونية في عصر الذكاء الاصطناعي وتقنية الميتافيرس

 

الأبعاد القانونية لتقنية الميتافيرس

يعتبر الميتافيرس التطور القادم للإنترنت، وسيتخذ العديد من الأشكال بما في ذلك الألعاب والمجتمعات عبر الإنترنت واجتماعات العمل حيث يتعاون الأشخاص عبر الفاكس الرقمي أو الصورة الرمزية لأنفسهم.

تخيل عالمًا افتراضيًا يعيش فيه الناس ويعملون ويتسوقون ويتفاعلون مع الآخرين، كل ذلك من أريكتهم المريحة في العالم المادي، يُعرف هذا العالم باسم الميتافيرس metaverse. 

وعالم الميتافيرس ليس موجودًا على الأرض، بل هو عالم رقمي افتراضي، حيث يمكن للناس التواصل الاجتماعي والعمل والدراسة والتسوق، إنه يشبه إصدارًا جديدًا من الإنترنت، حيث بدلاً من مجرد عرض المحتوى على الشاشة، سيرتدي البشر سماعات الواقع الافتراضي ويتنقلون في البيئات الرقمية ثلاثية الأبعاد.   

إن الإنترنت سوف يصل في نهاية المطاف إلى "ميتافيرس"، الذي سيشكل منصة الحوسبة الرئيسة القادمة، وإذا كان ممكنًا تطبيق المفهوم على أرض الواقع، فمن المتوقع أن يُحدث ميتافيرس تحولًا في المجتمع والصناعة مثل الهاتف المحمول.

وإذا كان الإنترنت حاليًا هو الأداة التي يعتمد عليها ملايين البشر في الوصول إلى المعلومات والخدمات، والتواصل والتفاعل والبيع والشراء والترفيه، فإنه من المتوقع أن يقوم ميتافيرس بالشيء ذاته مستقبلًا، مع اختلاف رئيس يتمثل في أنك ستجد صعوبة في تحديد ما إذا كنت متصلًا بالإنترنت أم لا.

أولاً: مفهوم الميتافيرس

- يصف البعض، "الميتافيرس"، بأنه هو عبارة عن عالم افتراضي ثلاثي الأبعاد يمكن للجميع فيه التفاعل فيما بينهم باستخدام الأقنعة، وأجهزة الاستشعار وغيرها من الملحقات القادرة على إغراق البشر في عالم موازٍ للعالم المادي.

ثانياً: رأينا الشخصي في تعريف مصطلح الميتافيرس<!--

في رأينا الشخصي، يمكن إن نعرف الميتافيرس بأنه" هو بديل افتراضي للواقع المادي يحتوي على العديد من العوالم الافتراضية ثلاثية وثنائية الأبعاد والواقع المعزز المرتبطة معًا في عالم افتراضي مشترك دائم ومتزامن، مع مجموعة من الميزات المستقبلية التي توفر مجموعة مترابطة من التجارب للمستخدمين".  

مفاد ذلك أن الميتافيرس عبارة عن مجموعة من البيئات الافتراضية ثلاثية الأبعاد المصممة لتعزيز التفاعل الاجتماعي، يساعدها في ذلك استخدام سماعات رأس تفاعلية للوسائط المتعددة في المستقبل والخيال العلمي.

ووفق رأينا الشخصي في تعريف الميتافيرس يمكن أن نستخلص إن الميتافيرس ليس مجرد امتداد للإنترنت ولكنه شكل جديد تمامًا من أشكال أنظمة الكمبيوتر Computing، حيث لا توجد المساحات الرقمية بالتوازي مع الواقع، بل سوف يكون الميتافيرس عبارة عن اندماج للفضاء السيبراني والواقع الافتراضي والعالم المادي معا.   

 

 

 

 

<!--[if !supportFootnotes]-->

 


<!--[endif]-->

<!-- - د. خالد ممدوح إبراهيم، التنظيم القانوني لتقنية الميتافيرس، دار الفكر الجامعي، 2023.

 

المصدر: د. خالد ممدوح إبراهيم، التنظيم القانوني لتقنية الميتافيرس، دار الفكر الجامعي، 2023.

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

82,995