ذكرت منظمات حقوقية ان ما لا يقل عن 70 شخصا قتلوا بنيران قوى الامن السورية، منهم اطفال، الى جانب اصابة العشرات في مواجهات مع محتجين في تظاهرات واسعة عمت المدن السورية.

وقد شهدت المدن السورية اندلاع تظاهرات ضد نظام حكم الرئيس بشار الاسد، شارك فيها عشرات الآلاف عقب صلاة الجمعة، انتهت الى مواجهات فتح خلالها رجال الامن نيران اسلحتهم على المتظاهرين.

الا ان الاعلام السوري الرسمي قال ان تلك الاحتجاجات كانت محدودة، وان قوات الامن استخدمت فقط القنابل المسيلة للدموع وخراطيم المياه لتفريق المتظاهرين.

لكن شهودا عيان من مدينة حمص قالوا لـ بي بي سي ان قوات الامن فقدت السيطرة وبدأت باطلاق النار مباشرة على المتظاهرين، وان الكثير من القتلى والجرحى سقطوا.

تنديد امريكي

وندد البيض الابيض باستخدام العنف، وطالبت واشنطن الحكومة السورية التوقف عن استخدامه ضد المتظاهرين، مطالبة دمشق الالتزام بتعهدات الاصلاح التي التزمت بها.

وقال الناطق باسم البيت الابيض جاي كارني: "نحن نستنكر العنف ونطالب الحكومة السورية التوقف عن استخدامه ضد المحتجين، وتنفيذ تعهدات الاصلاح التي التزمت بها دمشق".

وقال ناشطون حقوقيون ان عددا من القتلى والجرحى سقطوا في مدينة حمص، واحياء المعضمية وزملكا والقابون في دمشق.

كما ذكر ناشط حقوقي، رفض ذكر اسمه، ان آلاف الاشخاص خرجوا الجمعة في درعا غداة الإعلان عن إلغاء حالة الطوارئ التي كانت مطبقة في البلاد منذ 1963.

وذكر شهود عيان من درعا ان "بين سبعة وعشرة آلاف متظاهر خرجوا من جميع المساجد باتجاه ساحة السرايا في مركز مدينة درعا".

الغاء المادة الثامنة

ورددوا هتافات تدعو الى "الغاء المادة الثامنة من الدستور" التي تنص على ان "حزب البعث العربي الاشتراكي هو الحزب القائد في المجتمع والدولة".

وأطلقت القوات السورية النار على متظاهرين في مدينة حماة لمنعهم من الوصول إلى مقر حزب البعث في المدينة.

وكان ناشطون جددوا دعوتهم للسوريين الى التظاهر يوم "الجمعة العظيمة" غداة صدور مراسيم اصلاحية تتعلق بانهاء العمل بحالة الطوارئ والغاء محكمة امن الدولة العليا وتنظيم حق التظاهر السلمي.

وأفاد شهود عيان أن أجهزة الأمن استخدمت الغاز المسيل للدموع لتفريق حشد من المتظاهرين المطالبين بالديمقراطية في مركز مدينة دمشق.

إصلاحات سياسية

وكان الرئيس السوري قد أصدر مراسيم تشريعية تقضي بإلغاء محكمة أمن الدولة العليا، وهي محكمة استثنائية لم تكن واردة في الدستور السوري، وبتنظيم حق التظاهر السلمي للمواطنين، بوصفه "حقاً من حقوق الإنسان الأساسية التي كفلها الدستور."

ولم يمنع ذلك خروج مظاهرات مطالبة بالديمقراطية في سورية بعد قرار الحكومة رفع حالة الطوارئ، وذكر ناشطون ان المئات خرجوا في بانياس وهم يهتفون "لا سلفيون ولا اخوان، نحن طلاب حرية".

ورأى معارضون ان هذه المراسيم اجراءات "غير كافية" ولا تلبي الا جزءا يسيرا من المطالب، مؤكدين ان الشارع السوري "لن يقف عند هذا الحد".

Khaled-now

((Yes we are here نَعم نحن هُنا))

  • Currently 35/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
11 تصويتات / 260 مشاهدة
نشرت فى 22 إبريل 2011 بواسطة Khaled-now

ساحة النقاش

rigalalassad

منذ أن خلق الله الخليقة لم يستطع إرضاؤهم لأن إرضاء الناس غاية لا تدرك قال لهم كلا حيث شئتما رغداً إلا هذه الشجرة فلا تقربا فتركا الجنة وأكلا من الشجرة ولحكمة خلق الله سبحانه وتعالى من كل زوجين إثنين الخير خلق الخير والشر والليل والنهار والذكر والأنثى والسماء والأرض وخلق الرئيس بشار وخلق الرؤساء العرب فلنقارن بينه وبينهم مجتمعين ألم يصنع لبلده أكثر منهم جميعاً وخاصة العروبة والكرامة والعزة والشرف ولولا الضغوطات الخارجية كانت بلادنا سويسرا الشرق رغم أنها أكثر بلد ينطبق عليها الوصف فليعطونا أسم آخر يقارب الرئيس بشار بالمكارم يستأهل أن يحكم سوريا إلا إن أرادوا نبياً نقول لهم إن عهد الأنبياء قد ولى ولكن صلاح الدين العرب قد عاد وهو الرئيس بشار فلنجتمع يا عرب تحت رايته لندحر الصهاينة ونستعيد قدس أقداسنا وأقسم بالله إن لم تعود في عهده فلن تعود إلا في أيام المهدي عليه السلام وتذكروا كلامي بأن الرئيس الأسد ضمانة العروبة والإسلام فلنتق الله في بلادنا وعروبتنا.

Yes we are here نَعم نحن هُنا

Khaled-now
نحن صفحة إخبارية تعمل على مدار الساعة تهتم باخبار العرب من المُحيط الى الخليج...فمرحباً بكل العرب.. تاريخ تأسيس الصفحة : 5 مارس 2011 مُديرالصفحة : خالد عويضة »

كل الأخبار

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

202,198

نَعم نحنُ هُنا















bloguez.com
widgets
تحويل التاريخ
ميلادي إلى هجري هجري إلى ميلادي
اليوم: الشهر: السنة

مقالات/ نَعم نحن هُنا

↑ Grab this Headline Animator

Email me
Khaled M Ewaida

إنشاء شارتك الخاصة

.......................
free counters










........................................