الحكومة الليبية تنفي اتهامات بقصف مصراتة بقنابل عنقودية

نفت الحكومة الليبية اتهامات المعارضة ومنظمة هيومن رايتس ووتش باستخدام قنابل عنقودية في قصف مدينة مصراتة الليبية المحاصرة على بعد 200 كلم شرق طرابلس.

وبينما شددت قوات القذافي حصارها للمدينة قال موسى ابراهيم المتحدث باسم الحكومة الليبية للصحافيين ردا على اسئلة حول موضوع القنابل العنقودية "اخلاقيا وقانونيا, لا يمكننا القيام بهذا بحق السكان المدنيين من شعبنا. لاستخدام هذه القنابل, الأدلة ستبقى اياما واسابيع".

وأضاف "نعلم ان المجتمع الدولي سيأتي الى بلدنا قريبا. اذا, لا يمكننا القيام بذلك. لا يمكننا تجريم انفسنا, اذا ما كنا بالفعل مجرمين".

ووصف موسى ابراهيم تقارير المنظمات الحقوقية بالخيالية، ودعا هذه المنظمات إلى زيارة كل المدن الليبية بما فيها مصراتة.ووأضاف "ندعوهم إلى أخذ شهادات من الجانب الآخر، هم يستندون الى شهادات متمردين أو اتصالات هاتفية ترد إلى مكاتبهم في العواصم الاوروبية".

قنابل

وبحسب هيومان رايتس ووتش فإن ثلاث قنابل عنقودية على الاقل انفجرت في حي الشواهدة في مصراتة مساء الخميس على بعد نحو كيلومتر واحد من خط الجبهة بين مقاتلي المعارضة وقوات القذافي. كما ان قنابل عنقودية القيت بحسب المنظمة على بعد 300 متر فقط من مستشفى محلي.

وقال مدير قسم "الاسلحة" في المنظمة الحقوقية ستيف غوز في بيان انه "من المشين ان تستخدم ليبيا هذه القنابل خصوصا في مناطق سكنية".وأشارت المنظمة إلى أن هذه القنابل تمثل تهديدا للسكان المدنيين, سواء خلال الهجمات لانها تتسبب باضرار غير محددة الاهداف او بعدها بسبب استمرار وجود قنابل غير منفجرة على الأرض.

كما نشرت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية أمس الجمعة صور بقايا قنابل عنقودية وجدت في مصراتة. وتقول الصحيفة ان هذه القنابل من عيار 120 ملم مصنوعة في اسبانيا عام 2007 اي قبل عام من التوقيع على اتفاق دولي يحظر استخدامها على ان يبدأ العمل به ابتداء من العام 2010.

وقالت مراسلة بي بي سي في مصراتة أورلا جورين يخشون من وقوع مجزرة في حالة عدم تدخل قوات حلف شمال الأطلسي(الناتو) لتخفيف الحصار المفروض على المدينة.

وأضافت مراسلتنا ان مستشفى المدينة يعاني لمواجهة العدد الكبير من ضحايا القتال، واضطر مسؤولو المشتفى لإقامة خيمة في ساحة انتظار السيارات لاستقبال الحالات الطارئة.

وقال أطباء في المستشفى إن الإمدادات الطبية تنفد وانهم يلجأون أحيانلا لعلاج بعض الحالات في الممرات مع استمرار تدفق الجرحى.

يشار إلى ان الإمدادات الطبية كانت تصل في الفترة الماضية إلى مصراتة عن طريق البحر، لكن القصف المكثف للقوات الحكومية عطل رسو بعض السفن وسط مخاوف من محاولات للقوات الحكومية لعزل المدينة تماما عن العالم الخارجي.

من جهة ثانية اجلت المنظمة الدولية للهجرة الجمعة عبر طريق البحر 1200 شخص كانوا عالقين في ميناء مصراتة على متن سفينة استأجرتها المنظمة ورست في بنغازي.وأضافت المنظمة الدولية للهجرة ان هؤلاء الاشخاص سيبقون في مخيمات في بنغازي بعض الوقت قبل نقلهم الى مصر ثم الى بلدانهم الاصلية

في هذه الأثناء أعلن متحدث باسم المعارضة المسلحة في ليبيا إن قوات موالية لمعمر القذافي قتلت سبعة من المعارضين وأصابت أحدى عشر في هجمات على مدينة يفرن في غرب ليبيا وتنتمي يفرن الى منطقة الجبال الغربية التي يسكنها الامازيج.

يأتي هذا فيما قال التلفزيون الحكومي الليبي إن ضربات لحلف شمال الاطلسي اصابت منطقة العسة على مسافة حوالي مائة وسبعين كيلومترا غربي طرابلس.

الناتو

على صعيد آخر اختتمت اجتماعات وزراء خارجية دول الناتو في برلين أمس دون الحصول على الدعم اللازم لعمليات الحلف في ليبيا.وظل الخلاف سائدا داخل الحلف رغم محاولات الأمين العام للحلف اندريس فوغ راسموسين للحصول على المزيد من الطائرات المقاتلة...وأضاف راسموسين، "لقد حصلنا على إشارات بأن دولا (أعضاء في الناتو) ستقدم ماهو مطلوب، أنا متفائل بأننا سنحصل على المعدات المطلوبة في القريب العاجل".

لكن بدا لاحقا أن ايطاليا، التي كانت أحد المساهمين المتوقعين، قد استبعدت فكرة إمداد الناتو بطائرات تشارك في القتال.

يذكر أن ايطاليا فتحت قواعدها العسكرية لاستخدام الناتو، لكن عمل الطائرات الثمانية التي شاركت بها في عمليات الحلف اقتصر على مهام غير قتالية...ونقلت وكالة رويترز عن وزير الدفاع الإيطالي قوله "نحن لا نفكر في تغيير مساهمتنا في العمليات العسكرية في ليبيا".

في هذه الاثناء لمح وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إلى أن الناتو تجاوز تجاوز التفويض الممنوح له من قبل الأمم المتحدة بفرض حظر على الأجواء الليبية، داعيا الحلف إلى تغيير فوري في سياسته.

وقال لافروف في مؤتمر صحفي في برلين "نعتقد أن من الضروري تحويل الأمور إلى المسار السياسي".

بسم الله الرحمن الرحيم
بإذن الله ستنتصر الثورة الليبية وستتم محاكمة القذافى وأولاده كما تتم الآن محاكمة مبارك وولديه فى مصر، محاكمة شعبية عادلة ستحكم بسبب ما إقترفوه بحق الشعبين الليبى والمصرى من جرائم وفساد وإفساد! أضحكتنى عائشة القذافى عندما قالت بالأمس إن من لا يحب والدها السفاح القذافى الكبير، لا يستحق الحياة وأقول لها ما يقوله كل ليبى، إن من يحب والدها لا يستحق الحياة! أولاد القذافى يعتقدون أنه لا يوجد أحد فى ليبيا يستحق حكمها سوى القذافى أو أحد أولاده!!! هل هناك عنجهية أكبر من هذه؟!
مُحرير الصفحة / خالد عويضة

فيديو: تقارير

الثوار يتقدمون غرب اجدابيا و'الاطلسي' يقصف دبابات القذافي قرب الزنتان

استهدفت غارات ليل الخميس الجمعة دبابات لقوات العقيد معمر القذافي في منطقة الزنتان (غرب) حيث تتكثف الاشتباكات مع الثوار الذين يسيطرون على بضع قرى في المنطقة، كما افاد شهود.
وقال شاهد ان 'غارات جوية على دبابات القوات الموالية للقذافي شنت على بعد عشرة كيلومترات عن مدينة الزنتان' التي يقطنها حوالى 40 الف شخص وتبعد 150 كلم جنوب غرب طرابلس.
واضاف ان طائرات واصلت التحليق في سماء المنطقة منذ بداية يوم الجمعة.
من جهة اخرى، توجهت قافلة من الآليات التابعة للثوار صباح الجمعة الى منطقة غرب اجدابيا (شرق ليبيا) للتحقق من انسحاب القوات الموالية للقذافي بعد تحليق طائرات حلف شمال الاطلسي فوق المنطقة.
وتقدمت قافلة من سيارات البيك آب المحملة باسلحة ثقيلة بحذر غربا باتجاه موقع البريقة النفطي واجتازت منطقة شهدت الخميس تبادلا عنيفا لاطلاق النار بين المتمردين وقوات القذافي.
وطلب من الصحافيين التوقف عند نقطة مراقبة للمتمردين في محيط اجدابيا وعدم مرافقة القافلة.
ويخشى الثوار ان تسمح التغطية الاعلامية لتقدم الثوار، للموالين للقذافي بالحصول على معلومات عن مواقع الثوار وقوة النار التي يملكونها.

شوارع العاصمة

وكان القذافي تجول في شوارع طرابلس الجمعة بسيارة رباعية الدفع واضعا نظارات سوداء ومعتمرا قبعة خضراء ووقف من فتحة في سقف السيارة ليحيي المارة ملوحا بقبضته وفق مشاهد بثها التلفزيون الليبي، فيما اقترب عشرات المارة يهتفون مرحبين به.
واكد التلفزيون ان هذه الجولة تمت 'تحت قصف العدوان الهمجي الاستعماري الاطلسي'.
وكان مراسلون ذكروا ان طائرات حلقت الخميس في اجواء طرابلس حيث سمع دوي انفجارات تلاها قصف المضادات الجوية.
وافاد التلفزيون الليبي استنادا الى مصدر عسكري ان 'الغزاة الاستعماريين الصليبيين استهدفوا قبل قليل مواقع عسكرية ومدنية في طرابلس والعزيزية وكيكلة'. وردا على سؤال نفى الحلف الاطلسي في مرحلة اولى ان تكون ايا من طائرات التحالف حلقت في اجواء المدينة بعد الظهر لكنه عاد واعلن مساء ان طائراته ربما قصفت هدفين قرب طرابلس او حتى داخل العاصمة.
من جهة اخرى، قالت وزارة الخارجية الفرنسية ان تورط اجانب في ليبيا في القتال في صفوف قوات القذافي او تسهيلهم تحركاته على حساب المدنيين 'سيكون امرا خطيرا' ومخالفا لقرارات الامم المتحدة.
وقال الناطق باسم الوزارة برنار فاليرو ان 'تورط اجانب في تحركات اجرامية ضد السكان المدنيين سيكون خطيرا ومخالفا لقراري مجلس الامن رقم 1970 و1973'.

وكان فاليرو يرد على سؤال عن معلومات تحدثت عن تجنيد القذافي عناصر من الطوارق والتوبو التشاديين لمساعدة قواته في ليبيا.الا ان فاليرو لم يعط ردا محددا على سؤال عن معلومات حول تقديم الجزائر مساعدة للقذافي عبر تسهيل التحرك عبر الحدود وتسليمه نفطا.واكتفى بالقول 'ليس لدي معلومات حول هذه المسائل'.

211 طلعة فرنسية

وفي باريس ايضا، اعلنت رئاسة اركان الجيوش الفرنسية ان الطائرات الفرنسية قامت بـ211 طلعة الاسبوع الماضي في ليبيا ودمرت 25 هدفا، منها عشرون مدرعة وقطع مدفعية، اي ما يوازي 15 الى 18' من الغارات الجوية التي قامت بها بلدان التحالف مجتمعة.
واوضح المتحدث باسم رئاسة الاركان الكولونيل تييري بورخار ان بين الاهداف التي دمرت 15 آلية مدرعة وخمس قطع مدفعية وصاروخا ارض جو وقاذفة صواريخ متعددة الفوهات ومخزن ذخائر.
من جانبها قالت عائشة ابنة القذافي مساء الخميس امام مئات من انصار النظام ان 'الحديث عن تنحي القذافي كلمة استفزازية لكل الليبيين، فالقذافي لكل الليبيين وليبيا'.
واضافت 'تريدون قتل والدي بحجة حماية المدنيين، من هم هؤلاء المدنيون؟ هل هم هؤلاء الذين يحملون الرشاشات والقنابل والار بي جي؟'.
من جهة اخرى انتقد الرجل الثاني في تنظيم القاعدة ايمن الظواهري في شريط فيديو بثته مواقع اسلامية وسجل على ما يبدو قبل تدخل الائتلاف، 'تخاذل' الحكومات العربية في دعم ثوار ليبيا وحذر من احتلال قوات الاطلسي لهذا البلد.
ورغم دعوتها الى تنحي العقيد القذافي رفضت الولايات المتحدة التي سحبت خمسين من مقاتلاتها من العمليات في الرابع من نيسان/ابريل، العودة الى الخطوط الامامية.
وعقب لقاء مع نظيرته هيلاري كلينتون على هامش اجتماع وزراء خارجية الدول الاعضاء في الحلف الاطلسي، قال وزير الخارجية الفرنسي آلان جوبيه ان الاميركيين 'سيواصلون على نفس الخط، اي توفير طائرات لتنفيذ عمليات محددة'.
وقد اعلنت باريس ولندن صراحة قبل الاجتماع انهما تنويان ممارسة الضغط على حلفائهما من اجل 'تكثيف' الغارات الجوية عبر توفير مزيد من الطائرات. لكن لم تستجب اي دولة اوروبية لهذا الطلب.
غير ان امين عام الحلف الاطلسي اندرس فوغ راسموسن قال 'سنبذل كل ما هو ضروري لحماية المدنيين، ليس بالاقوال فحسب بل ايضا بالافعال'، مؤكدا ان الحلف الاطلسي نفذ الفي طلعة جوية منذ توليه قيادة العمليات في 31 اذار/مارس الماضي.

امتناع ايطاليا

الا ان ايطاليا اعلنت الجمعة ان طائراتها الحربية لن تشارك في عمليات القصف في ليبيا.
ونقلت مصادر حكومية عن رئيس الوزراء سيلفيو برلوسكوني قوله في اجتماع الحكومة ان روما 'تبذل جهدا كافيا' في التحالف الدولي و'تتحرك طبقا لقرار الامم المتحدة'، موضحا انه نظرا 'للموقع الجغرافي والماضي الاستعماري (لايطاليا)، فان التزاما اكبر من المطبق الآن لن يفهم'.
وصادق وزراء الخارجية في برلين على اعلان في ثلاث نقاط يجب انجازها قبل التحدث عن وقف اطلاق النار.
وتتمثل هذه النقاط في ضرورة وقف كل الهجمات على المدنيين وعودة العسكريين الى ثكناتهم والانسحاب من كل المدن التي انتشروا فيها او التي يحاصرونها مثل اجدابيا والبريقة ومصراتة، واخيرا توفير مساعدة انسانية بشكل آمن لكل المحتاجين اليها.
ورست سفينة ارسلتها المنظمة الدولية للهجرة الخميس في ميناء مصراتة (شرق طرابلس) التي تحاصرها قوات القذافي منذ شهر ونصف شهر لاجلاء 800 شخص وعلى متنها 400 طن من المساعدات الانسانية والادوية، كما افاد مصور فرانس برس.
ودارت مواجهات بين الثوار وقوات القذافي مجددا الخميس في تلك المدينة اسفرت عن سقوط 13 قتيلا على الاقل وجرح 50 اخرين بينما وقع تبادل عنيف لاطلاق النار في شرق اجدابيا.
واخيرا، قررت ملاوي قطع علاقاتها الدبلوماسية مع ليبيا بسبب الخسائر البشرية الكبيرة الناجمة عن النزاع المسلح، كما اعلنت الجمعة وزارة الخارجية في هذا البلد الصغير في افريقيا الجنوبية.

مصطفى عبد الجليل.. 'الرجل النزيه' يقود الثورة الليبية من بنغازي

مصطفى عبد الجليل وزير العدل السابق في حكومة معمر القذافي والذي اصبح زعيم الثوار الليبيين، معروف بانه 'رجل نزيه' صاحب 'فكر مستقل' لم يحتمل اعمال العنف التي يرتكبها النظام بحق المدنيين.
واشتهر الرجل (59 سنة) الاصلع الذي تعلو جبينه 'زبيبة' المصلين، وصاحب اللحية البيضاء التي كساها الشيب والنظرة المسائلة والمرحبة في آن واحد، خريج الفقه الاسلامي، بتوليه وزارة العدل ابتداء من 2007 في فترة صاخبة.
واعرب عبد الجليل عندما كان وزيرا عن تأييده الافراج عن معتقلي سجن ابو سليم في طرابلس الذي لم يكن يخضع لوزارته بل لجهاز الاستخبارات الليبي النافذ.
واستذكرت هبة مرايف الناشطة في هيومن رايتس ووتش 'سألناه (في 2009) هل حقا كان 330 معتقلا في سجن ابو سليم موقوفين بدون قاعدة قانونية؟ فقال 'نعم، هذا صحيح'. وكانت المنظمة حينئذ تحقق حول ذلك السجن الذي قتل فيه مئات الليبيين الذين علقت صورهم اليوم في ملصقات الثورة.
واضافت لفرانس برس 'لقد اثار اعجابنا لأنه حقا رجل نزيه وكان منفتحا امام الاسئلة التي كنا نطرحها عليه خلال التحقيق حول ابو سليم' مؤكدة ان النظام لم يقبل ابدا بالتحقيق حول المجزرة التي وقعت هناك سنة 1996.
واندلعت التظاهرات الاولى في ليبيا منتصف شباط/فبراير في بنغازي كبرى مدن الشرق تلبية لنداء عائلات المعتقلين الذين قتلوا تلك السنة في قمع معتقلي ابو سليم. واحتج المتظاهرون على اعتقال محاميهم.
واكد مالكولم سمارت مدير فرع الشرق الاوسط في منظمة العفو الدولية ان عبد الجليل 'كان على الارجح الوزير الاكثر استقلالية فكريا في الحكومة ومن القلائل الذين تجرأوا على ادانة التجاوزات وانتقاد اجهزة الامن'.
واضاف 'بالتأكيد كان وزيرا ثلاث سنوات في حكومة لها تاريخ حافل في انتهاكات حقوق الانسان لكن يبدو انه عمل على تحسين الاوضاع عندما كان وزيرا'.
وفي كانون الثاني/يناير 2010 فاجأ عبد الجليل حكومة العقيد معمر القذافي عندما قدم استقالته مباشرة امام التلفزيون خلال مؤتمر الشعب العام، مبررا موقفه بعدم قدرته على الافراج عن مساجين ابرياء في ابو سليم بسبب 'عراقيل' في جهاز الدولة. لكن القذافي رفض استقالة هذا الاصلاحي المتحدر من البيضاء، شرق البلاد المعروف بمعاداته النظام.
ودفع اطلاق قوات الامن النار على المتظاهرين المسالمين في بنغازي في منتصب شباط/فبراير مع بداية الثورة، بعبد الجليل الى الانضمام الى المعارضة.
وقد شارك في تأسيس المجلس الوطني الانتقالي، الهيئة الرسمية للثورة الليبية التي كانت فرنسا اول من اعترف بها على امل الاطاحة بالعقيد القذافي.
وعندما رفض اقتراح الاتحاد الافريقي وقف اطلاق النار مع بقاء القذافي في الحكم هذا الاسبوع، قال عبد الجليل 'اعطونا وسائل تمكننا ان نتحرر وسنثير دهشة العالم'، معتبرا ان 'القذافي قوي بسبب شباب ثورتنا وضعف بدايتها، انه بعبع'.
وقال المثقف الفرنسي برنار هنري ليفي 'انها مقاومة حقيقية، انه جيش بصدد التكوين' واصفا عبد الجليل بانه 'ديغول ليبي' في اشارة الى شارل ديغول رئيس فرنسا في الخمسينات.

الظواهري يدعو الجيوش العربية إلى التدخل للإطاحة بالقذافي

ذكرت تقارير إعلامية أن الرجل الثاني في تنظيم القاعدة الذي يتزعمه أسامة بن لادن، أيمن الظواهري، دعا الجيوش العربية إلى التدخل في الصراع الذي تشهده ليبيا للإطاحة بالزعيم الليبي معمر القذافي.

وذكرت شبكة "إيه بي سي" الأميركية أن الظواهري دعا في شريط فيديو جديد الجيوش العربية إلى إقصاء القذافي عن الحكم لكي لا يصبح التدخل العسكري الغربي "غزوا".

ورحب الظواهري في هذا الشريط الذي زادت مدته على ساعة ونشر على الإنترنت، بسقوط الرئيس المصري السابق حسني مبارك، لافتا الى أن "مستقبل مصر يعتمد على فرض الشريعة الإسلامية وتدمير إسرائيل".

الجزائر ترفض تصريح الخارجية الفرنسية بشأن تورطها المحتمل في دعم القذافي

عبرت الجزائر الجمعة عن رفضها لتصريح الناطق باسم الخارجية الفرنسية حول تورطها المحتمل في دعم العقيد الليبي معمر القذافي.
وقال الناطق باسم الخارجية الجزائرية عمار بلاني في تصريح لوكالة فرنس برس 'من القواعد ان لا نبدي اي رأي عندما نعترف في نفس الوقت اننا لا نملك معلومات عن المسائل المطروحة'.
وكان الناطق باسم وزارة الخارجية الفرنسية بيرنار فاليرو قال ردا على سؤال عن معلومات بشأن احتمال تقديم الجزائر مساعدة للقذافي عبر تسهيلها التحرك عبر الحدود وتسليمه نفطا، 'ليس لدي معلومات حول هذه المسائل' لكنه أضاف 'ان 'تورط اجانب في تحركات اجرامية ضد السكان المدنيين سيكون خطيرا ومخالفا لقراري مجلس الامن رقم 1970 و1973'. وكانت الجزائر نددت الثلاثاء بـ'التهجم اللامسؤول' للثوار الليبيين عليها واتهامهم اياها بارسال مرتزقة الى ليبيا للقتال الى جانب قوات القذافي، ووصفت هذه الاتهامات بانها 'دون وجه حق'.

تابع التحديث هذا المساء على هذا الرابط

هنا

المصدر: القدس العربي-BBCالعربية-وكالات
Khaled-now

((Yes we are here نَعم نحن هُنا))

  • Currently 20/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
6 تصويتات / 508 مشاهدة
نشرت فى 16 إبريل 2011 بواسطة Khaled-now

ساحة النقاش

Yes we are here نَعم نحن هُنا

Khaled-now
نحن صفحة إخبارية تعمل على مدار الساعة تهتم باخبار العرب من المُحيط الى الخليج...فمرحباً بكل العرب.. تاريخ تأسيس الصفحة : 5 مارس 2011 مُديرالصفحة : خالد عويضة »

كل الأخبار

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

206,358

نَعم نحنُ هُنا















bloguez.com
widgets
تحويل التاريخ
ميلادي إلى هجري هجري إلى ميلادي
اليوم: الشهر: السنة

مقالات/ نَعم نحن هُنا

↑ Grab this Headline Animator

Email me
Khaled M Ewaida

إنشاء شارتك الخاصة

.......................
free counters










........................................