قصف معقل قبيلة القذاذفة في سبها واستهداف المقرات الحكومية بطرابلس والمطارات

اعلن متحدث باسم الحكومة الليبية ان قوات الائتلاف الدولي قصفت الاثنين مدينة سبها، على بعد 750 كلم جنوب طرابلس، ومعقل قبيلة القذاذفة التي ينتمي اليها العقيد معمر القذافي.
وقال المتحدث باسم الحكومة الليبية موسى ابراهيم في مؤتمر صحافي 'منذ السبت شنت قوات الائتلاف المعادية غارات جوية وقصفت بالصواريخ طرابلس والزوارة ومصراتة وسرت مستهدفة بشكل خاص المطارات'. وردا على سؤال قال 'نعم لقد تعرضت سبها ايضا للقصف الاثنين'. وسمع دوي طلقات مدفعية مضادة للطيران اعقبتها انفجارات مساء الاثنين في القطاع الذي يوجد فيه مقر العقيد معمر القذافي في مدينة طرابلس كما افاد مراسل لفرانس برس، وسمعت طلقات المدفعية المضادة للطيران اعقبتها انفجارات عدة.
وبث التلفزيون الليبي الرسمي خبرا عاجلا جاء فيه ان 'طرابلس تتعرض لقصف جوي صليبي غاشم'. ودمرت صواريخ ليلة الاحد الاثنين مبنى اداريا داخل باب العزيزية في جنوب العاصمة طرابلس حيث يقيم القذافي. واعلنت قوات التحالف ان البناء الذي استهدف بالقصف هو مركز 'قيادة ومراقبة'.
وتشارك ابتداء من السبت الماضي الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا في عمليات قصف الهدف منها حماية السكان المدنيين من هجمات للقوات التابعة للقذافي.
واستهدفت قوات التحالف في قصفها ليل الاثنين معسكرا للبحرية الليبية يبعد حوالي 3 كيلومترات عن وسط العاصمة طرابلس. وأكد شاهد عيان ان أعمدة الدخان شوهدت تتصاعد من مقر المعسكر.
من جهة اخرى ذكرت قناة 'برس. تي. في' الإيرانية الناطقة باللغة الإنجليزية مساء امس أن خميس القذافي نجل الرئيس الليبي قد لقي مصرعه في الغارات الجوية التي شنتها قوات التحالف على مقر معمر القذافي بمنطقة باب العزيزية مساء الأحد.
يذكر أن خميس يتولى قيادة أحد الألوية فى جيش والده. وكانت وحدات من اللواء 32 الذي يقوده خميس تفرض حصارا على مصراتة منذ ايام.
جاء ذلك رغم ان جنرالا في الجيش الأمريكي في القوات التي تفرض منطقة لحظر الطيران فوق ليبيا قال الاثنين إنه لن يكون الوضع مثاليا أن يبقى الزعيم معمر القذافي في السلطة ولكن مهاجمة الزعيم الليبي ليست جزءا من مهمته. وأضاف الجنرال كارتر هام أيضا أن التحالف العسكري الذي يفرض منطقة حظر الطيران نفذ ما بين 70 و80 طلعة امس الاثنين. ونفذت قوات غير أمريكية أكثر من نصفها. وتابع أنه يتوقع تراجعا في وتيرة الهجمات على ليبيا في الأيام المقبلة.
وقال الرئيس الامريكي باراك اوباما ان موقف الولايات المتحدة يتمثل في ضرورة رحيل الزعيم الليبي معمر القذافي من السلطة، مضيفا ان الولايات المتحدة ستبقى ملتزمة بالتفويض الذي حدده قرار الامم المتحدة رقم 1973 في تحركها العسكري في ليبيا.
ومما يصعب من تحقيق رغبة ادارة اوباما الملحة في تجنب تحمل المسؤولية عن صراع آخر في الشرق الاوسط استمرار تحدي القذافي والانقسامات داخل حلف شمال الاطلسي بشأن الدور المناسب للحلف في الحملة الليبية.
وقال رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون إن النية تتجه إلى أن تنتقل القيادة إلى حلف الأطلسي لكن فرنسا قالت ان الدول العربية لا تريد ان تكون المسؤولية في يد تحالف عسكري تقوده الولايات المتحدة. وأكدت بريطانيا على لسان رئيس وزرائها ديفيد كاميرون أنها لا تسعى لتغيير النظام في ليبيا بالوسائل العسكرية.
وقال كاميرون في مجلس العموم البريطاني الاثنين 'ولكن مهمتنا هي تنفيذ قرار الأمم المتحدة، أما مهمة الشعب الليبي فهي اختيار مستقبله.. لن يكون لليبيا مستقبل لائق إذا ظل العقيد القذافي في السلطة'.
وأثيرت تساؤلات في بريطانيا بشأن ما إذا كان القذافي هدفا للغارات الدولية الحالية على ليبيا وهو ما نفاه رئيس أركان الجيش البريطاني، الجنرال ديفيد ريتشاردز قائلا إن قرار الأمم المتحدة لا يغطي هذا الهدف. غير أن كلا من وزير الخارجية البريطاني ويليام هيج ووزير الدفاع ليام فوكس لم يستبعدا بشكل تام تنفيذ هجوم على القذافي نفسه.
وصرح وزير الخارجية الفرنسي آلان جوبيه الاثنين أن جامعة الدول العربية 'لا تريد' أن يقود حلف شمال الأطلسي (الناتو) العمليات العسكرية في ليبيا.
وقال جوبيه بعد محادثات مع نظرائه بالاتحاد الأوروبي في بروكسل إن 'جامعة الدول العربية لا تريد أن توضع العمليات بالكامل تحت مسؤولية حلف الناتو'.
ولكنه أضاف أنه 'في غضون أيام قليلة، يمكن أن يتدخل الناتو لدعم' العمل العسكري.
من جانبها اكدت دولة الامارات العربية المتحدة الاثنين ان دورها في ليبيا يقتصر على تقديم 'المساعدات الانسانية'، بحسب ما ذكرت وكالة الانباء الاماراتية الرسمية.
ودعا الامين العام للامم المتحدة بان كي مون خلال زيارة للجامعة العربية الاثنين المجتمع الدولي الى ان يعتمد خطابا واحدا بشأن ليبيا وذلك عقب انتقادات وجهها امينها العام عمرو موسى الاحد لقصف المدنيين في ليبيا قبل ان يتراجع موضحا انها لم تكن تعني اي اعتراض على قرار مجلس الامن الدولي بشأن ليبيا.
الى ذلك اعلن ناطق باسم الثوار الليبيين ومصدر طبي في مصراتة شرق طرابلس، ان 40 شخصا على الاقل قتلوا الاثنين في المدينة واصيب مئات آخرون بنيران القوات التابعة للزعيم الليبي معمر القذافي.

Khaled-now

((Yes we are here نَعم نحن هُنا))

  • Currently 32/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
9 تصويتات / 268 مشاهدة
نشرت فى 22 مارس 2011 بواسطة Khaled-now

ساحة النقاش

Yes we are here نَعم نحن هُنا

Khaled-now
نحن صفحة إخبارية تعمل على مدار الساعة تهتم باخبار العرب من المُحيط الى الخليج...فمرحباً بكل العرب.. تاريخ تأسيس الصفحة : 5 مارس 2011 مُديرالصفحة : خالد عويضة »

كل الأخبار

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

203,211

نَعم نحنُ هُنا















bloguez.com
widgets
تحويل التاريخ
ميلادي إلى هجري هجري إلى ميلادي
اليوم: الشهر: السنة

مقالات/ نَعم نحن هُنا

↑ Grab this Headline Animator

Email me
Khaled M Ewaida

إنشاء شارتك الخاصة

.......................
free counters










........................................