موضوعات للمهتمين بصناعة الدواجن Topics for poultrymen( Breedrs, Smallholders, Resarchers, Students ) in poultry industry


قام الرومان و الإغريق باستئناس دجاج غينيا و الاستفادة من لحمه و بيضه منذ عدة قرون، و في الوقت الحاضر ينتشر دجاج غينيا في مختلف مناطق العالم.


و يمتاز بلحمه اللذيذ الغني بالأحماض الدهنية الضرورية مع انخفاض محتواه من السعرات الحرارية وبيضة الشهي الغني بالعناصر الغذائية المختلفة.


و كذلك ينفرد بسهولة تربيته وتدني متطلباته بالمقارنة مع الأنواع المألوفة من الدواجن.


و لقد برزت أهميته مع الوقت عن كونه طائر زينة لمتعة الهواة.


انتشر نظام التربية المكثف لدجاج غينيا، في الوقت الحاضر و أصبح ينتج تجاريا في العديد من دول العالم في مختلف القارات،  إلا أن تربيته لا تزال غـير مألوفة كمصدر للحم والبيض في منطقة الشرق الأوسط.



  بعض المعلومات عن الدجاج الفرعوني 


مقاوم لكثير من الأمراض وقل ما يحمل الأمراض المعدية للطيور الأخرى و يربى تقليديا بأعداد قليلة في المراعي و الحقول و يقدم كبديل لطيور الصيد في المطاعم في بعض الأحيان.


يتميز بالحذر واليقظة وقوة الصوت لذا يستخدم في حراسة الأنواع الأخرى من الطيور من أعدائها.



  التفريخ و الحضانة  


يجمع البيض من 3-5 مرات يوميا و يتم استبعاد البيض المتسخ  والمشروخ كما هو الحال في الدجاج ويلاحظ أن بيض دجاج غينيا يميل إلى الشكل الكروي من الطرف العريض ومدبب من الطرف الضيق.


يحفظ البيض في برادات على درجة حرارة 12 – 518م،  حتى لا يحدث تلف للأجنة إذا قلت درجة الحرارة عن 512م أو نمو جنيني إذا زادت درجة الحرارة 518م .


حضانة كتاكيت دجاج الوادي مشابهة لحضانة صيصان الرومي  وتمتد من  الفقس حتى عمر 6 أسابيع حيث تتم التغطية الكاملة للجسم بالريش.



  نظم إيواء القطيع  


يمكن أن يتم إيواء الطيور و فق احد الأنظمة التالية:


- النظام التقليدي.

- نظام التربية المكثف.

- نظام التربية في بطاريات.



  إنتاج البيض و اللحم


يمكن أن ببدء إنتاج البيض عند عمر مبكر، لكن تحت نظام التربية المكثف يفضل تأخير البدء في إنتاج البيض في قطيـع الأمـهات حتى عمر28 أسبوع لزيادة حجم وعدد البيض المنتج.


يتم تسمين كتاكيت دجاج الوادي تحت نظام التربية المكثفة والتغذية المركزة أسوة بما هو متبع في إنتاج بداري اللحم في الدجاج والرومي وتستغرق فترة التسمين 8 أسابيع.



  أهم الأمراض التي يصاب بها دجاج الوادي 


يمكن أن يصاب دجاج الوادي بمجموعة من الأمراض الفيروسية و الجرثومية و الفطرية بالإضافة إلى أمراض سوء الرعاية و التغذية التي تصاب بها الدواجن الأخرى.



التحميلات المرفقة

Khairy4712

Dr.Khairy

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 4955 مشاهدة
نشرت فى 8 سبتمبر 2012 بواسطة Khairy4712

ساحة النقاش

khairy abd-El-Hameed

Khairy4712
يحتوى الموقع على الأقسام المختلفة للدواجن وتشمل الدجاج-الرومى-الحمام- النعام -الطيور المائية. مع الاهتمام بالموضوعات ذات الأهمية فى الوقت الحاضر مثل موضوعات البيئة- المخلفات(الزرق والأمونيا....الخ) وتجد مجموعة من الكتب التى تغطى بعض الموضوعات المعاصرة وذات القيمة العملية وهذه فى صورة ملفات تحميل ولقد حرصت على اللغة الأنجليزية فى المرحلة التمهيدية وسنوالى »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

467,106