موضوعات للمهتمين بصناعة الدواجن Topics for poultrymen( Breedrs, Smallholders, Resarchers, Students ) in poultry industry

 

 

تطورت تربية الدواجن  تطوراً ملحوظاً خلال النصف الثاني من القرن العشرين، و أصبحت تعد من الصناعات الهامة التي تقدم البروتين الحيواني لملايين البشر.


 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

هذا و يقدر رأس المال المقدم لهذه الصناعة بمليارات الدولارات كما أن عشرات الآلاف من الأسر تعمل في هذه الصناعة و تعتاش منها.



لقد كان الاهتمام في الآونة الأخيرة القيام بتربية طيور النعام في معظم أنحاء العالم و التي تبشر معدلات إنتاجه الحالية بميلاد صناعة النعام مع بداية القرن الجديد.



وذلك لما يمتاز به طائر النعام من صفات إنتاجية متميزة:


- لحم .

- جلد .

- الريش .

- بيض النعام.

- بالإضافة إلى منتجات أخرى و عوائد اقتصادية عالية.



حيث يعتبر لحم النعام من اللحوم الحمراء التي تتميز باحتوائها على نسبة منخفضة من الدهون و الكولسيترول والطاقة والألياف فهو غذاء صحي للأشخاص المصابين بأمراض القلب


  تغذية النعام 

 

يأكل النعام ما تأكله حيوانات المراعي وخصوصاً الحشائش الطرية ذات الأوراق العريضة كالفصة والبرسيم حيث يستسيغها الطائر ويقبل على تناولها.



يجب أن يحتوي غذاء النعام كما في معظم الكائنات الحية الأخرى على المكونات الغذائية الأساسية كالبروتين والكربوهيدرات و الدهون و الأملاح المعدنية و الفيتامينات و الماء.



و سوف نتكلم بشكل واضح في تفاصيل المقال عن علائق النعام و طرق التغذية.


  تقنية التكاثر في النعام

 

يعتبر جمع البيض وتعقيمه من الأعمال الهامة والحيوية التي تتم داخل المزرعة فقبل كل شيء يجب المحافظة على نظافة الأعشاش التي ستضع فيها الطيور بيوضها بشكل دائم وأن تكون مفروشة بالرمل الخشن والجاف.


  الرعاية الصحية للنعام 


قبل شراء طيور النعام يفضل أخذ رأي الفنيين المختصين بتربية النعام للتأكد من اختيار طيور سليمة خالية من الأمراض و التشوهات الجسمية و عموماً فإن معظم النفوق في طيور النعام يكون في أعمار أقل من ستة شهور و لهذا السبب فإنه عند تقييم كفاءة أي قطيع يجب أن يؤخذ في الاعتبار كلاً من نسبة التفريخ و حيوية الصيصان حتى هذا العمر.


  أهم أمراض النعام 


و من أهم الأمراض التي قد يصاب بها النعام:


- تلوث كيس الصفار.

- اختلال الامتصاص الغذائي.

- التلبك المعوي.

- الإسهالات المعدية.

- تشوه الأرجل والأصابع.

- الطفيليات والإصابة بالميكروبات المرضية.

- التهاب الأنف

- الكوكسيديا.



و سوف نتطرق في تفاصيل المقال إلى جميع النقاط السابقة بالتفصيل و الشرح الإضافي بما يغني القارئ بالمعلومات المفيدة عن النعام و مشاريع تربية النعام.

التحميلات المرفقة

Khairy4712

Dr.Khairy

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 1723 مشاهدة
نشرت فى 7 سبتمبر 2012 بواسطة Khairy4712

ساحة النقاش

khairy abd-El-Hameed

Khairy4712
يحتوى الموقع على الأقسام المختلفة للدواجن وتشمل الدجاج-الرومى-الحمام- النعام -الطيور المائية. مع الاهتمام بالموضوعات ذات الأهمية فى الوقت الحاضر مثل موضوعات البيئة- المخلفات(الزرق والأمونيا....الخ) وتجد مجموعة من الكتب التى تغطى بعض الموضوعات المعاصرة وذات القيمة العملية وهذه فى صورة ملفات تحميل ولقد حرصت على اللغة الأنجليزية فى المرحلة التمهيدية وسنوالى »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

530,404