تقبيل المصحف واحترامه-كتبه محمود داود دسوقي خطابي

مداومة النظرفي المصحف


روى الإمام الطبراني في مُعجمه الكبير وصححه الحافظ ابن حجر في الفتح أن عبد الله بن مسعود t قال: " أديموا النظر في المصحف "
روى الإمام أبو نُعيم في حِلْيةالأولياء أن الأمام سُفيان الثوري كان يديم النظر في المصحف، فيوم لا ينظر فيهيأخذه يضعه على صدره.

نَهْيُ السلف عن تصغير المصحف


روى الإمام أبو نُعيم في الحِلْية عن إبراهيم النَّخعي أنه قال " كانوا يكرهون أن يُصغِّروا المصحف " قال: وكان يقال عظموا كتابالله".
وفي رواية عن مجاهد عن البيهقي في شُعب الإيمان أنه كره أن يُصغَّر المصحفُ والمسجدُفيقال: مُصَْيحِف ومُسَيْجِد .

جواز تقبيل المصحف

والجواز لأمرين :
*** الأول:ثبوته عن عكرمة بن أبي جهل t فقد روى الدارمي وصححه الإمام النووي كما في التبيان أن عكرمة بن أبي جهل t كان يضع المصحف على وجهه ويقول: كتاب ربي كتاب ربي ( عهدربي عهد ربي ) والأثر كما رواه الحاكم في مناقب عكرمةtوقال الحافظ الذهبي مرسل. ورواه البيهقي في شُعب الإيمان والطبراني في معجمه الكبير وقال الإمام الهيثمي في المَجْمع: مرسل ورجاله رجال الصحيح
***الثاني:قياساً على تقبيل الحجر والولد كما في البرهان للإمام الزركشي، جـ 1 ص 478 وعنه الحافظ السيوطي في الإتقان جـ 2 ص 458
[ فائدة ]
للإمام أحمد بن حنبل رحمه الله تعالى في مسألة تقبيل المصحف ثلاث روايات: الجواز والاستحباب والتوقف. نفس المرجعين السابقين.
وفي الآداب الشرعية للإمام ابن مُفْلح الحنبلي ، جـ 2 ص 278 :" وَيَجُوزُ تَقْبِيلُ الْمُصْحَفِ ، قَدَّمَهُ فِي ا لرِّعَايَةِ وَغَيْرِهَا .
وَعَنْهُ يُسْتَحَبُّ لِأَنَّ عِكْرِمَةَ بْنَ أَبِي جَهْلٍ كَانَ يَفْعَلُ ذَلِكَ رَوَاهُ جَمَاعَةٌ مِنْهُمْ :الدَّارِمِيُّ وَأَبُوبَكْرٍ عَبْدُ الْعَزِيزِ ، وَعَنْهُ التَّوَقُّفُ فِيهِ وَفِي جَعْلِهِ عَلَى عَيْنَيْهِ قَالَ الْقَاضِي فِي الْجَامِعِ الْكَبِيرِ: إنَّمَا تَوَقَّفَ عَنْ ذَلِكَ وَإِنْ كَانَ فِيهِ رِفْعَةٌ وَإِكْرَامٌ لِأَنَّ مَا طَرِيقُهُ الْقُرْبُإذَا لَمْ يَكُنْ لِلْقِيَاسِ فِيهِ مَدْخَلٌ لَا يُسْتَحَبُّ فِعْلُهُ وَإِنْكَانَ فِيهِ تَعْظِيمٌ إلَّا بِتَوْقِيفٍ أَلَا تَرَى أَنَّ عُمَرَ لَمَّا رَأَىالْحَجَرَ قَالَ لَا تَضُرُّ وَلَا تَنْفَعُ وَلَوْلَا أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَبَّلَك مَا قَبَّلْتُك" .انتهى.

  • Currently 15/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
5 تصويتات / 107 مشاهدة
نشرت فى 4 يونيو 2011 بواسطة Islamisright

ساحة النقاش

محمود داود دسوقي خطابي

Islamisright
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

93,218