تقدم مراكز مساعدة الباحثين خدمات متنوعة فيما يتعلق بإعداد وتنفيذ الدراسات والبحوث والرسائل العلمية، بالإضافة إلى مجموعة من الخدمات الأكاديمية الأخرى التي تهم الطلاب، وازداد  الاهتمام بعمل البحوث في الفترة الماضية، بل أن بعض الجهات الدراسة اتخذتها وسيلة أساسية لتقييم الطلاب في المراحل المدرسية والجامعية، بالإضافة إلى أهميتها بالنسبة للدراسات العليا الماجستير والدكتوراه، حيث يُطلب من الباحثين إعداد وتنفيذ رسائل علمية ومناقشتها كشرط للحصول على الدرجة العلمية، وسوف نتناول فيما يلي طبيعة الخدمات المقدمة من جانب مراكز الباحثين والمقومات التي يجب أن يبحث عنها الراغبين في التعامل معها تابع المزيد من التفاصيل على موقع كنانة اون لاين.

ما الخدمات التي تقدمها مراكز مساعدة الباحثين؟

  • اختيار موضوع البحث: تقوم مراكز مساعدة الباحثين باختيار موضوع البحث في ضوء تخصص الطالب أو الباحث، وفي حالة إذا ما أملت جهة الدراسة أو المشرف موضوع بعينه؛ فيتم الالتزام بذلك والتعامل مع هو مطلوب. 
  • كتابة خطة البحث: خطة البحث العلمي أو مقترح البحث أو البروبوزال عبارة عن خطوط عريضة يدونها الباحث، ويتم تقديمها في نموذج لجهة الدراسة بهدف مراجعتها، ومن ثم إبلاغ الطالب بالموافقة على تنفيذ الرسالة، والغرض من ذلك هو التأكد من جودة محتوى الرسالة وعدم وجود شبيه لها، وقد يكون الهدف توفير الاعتمادات المالية المناسبة في بعض الجامعات، ويعتبر ذلك من بين الخدمات التي تقدمها مراكز مساعدة الباحثين.
  • البحث عن المصادر والمراجع وتوفيرها: تُعد مصادر ومراجع البحث هي الوسيلة الأولى التي تمد الباحث بالمعلومات والبيانات حول موضوع معين، والغالبية العظمى من الرسائل العلمية تعتمد على البحوث السابقة، والغرض من ذلك نقدها أو تصحيحها أو التعديل والإضافة عليها، وكذلك تستخدم المصادر والمراجع في تعريف مصطلحات البحث العلمي.
  •  البحث عن الدراسات السابقة وتوفيرها: تقوم مراكز مساعدة الباحثين بتوفير الدراسات السابقة، وذلك من بين العناصر الرئيسية لأي بحث أو رسالة عالمية، ودونها سوف يفتقد البحث للموضوعية، والمقصد من سوق الدراسات السابقة والتعليق عليها هو توضيح الجديد الذي قدمه الباحث مقارنة بالباحثين السابقين ممن تناولوا نفس الموضوع في دراساتهم.
  • تصميم أدوات البحث: يعد تصميم أدوات الدراسة من بين ما تقدمه مراكز مساعدة الباحثين من خدمات، ويوجد نوعيات مختلفة من هذه الأدوات، واختيار واحد أو أكثر منها يكون على حسب طبيعة موضوع البحث، ومن أشهر هذه الأدوات كل من: الاستبيان، والمقابلة، والملاحظة، ولكل نوع مما سبق ذكرهم طريقة معينة في تصميمه وتحكيم، ويقصد بالتحكيم التأكد من فاعلية وجدوى تلك الأداة.
  • الكتابة التنفيذية لأجزاء البحث: تتطلب الكتابة التنفيذية لأجزاء البحث خبرة ودقة في التعبير اللغوي، وهو ما تقوم به مراكز مساعدة الباحثين على النحو الذي ينبغي أن يكون.
  • توثيق المصادر والمراجع: يعُد توثيق المصادر والمراجع من أهم عناصر البحث العلمي، ويدل ذلك على مدى أمانة الباحث في نقله على الآخرين، ويوجد الكثير من الطرق المستخدمة في التوثيق ومن أبرزها APA، و MLA، ويتم التوثيق أو التهميش بالطريقة التي تقرها جهة الدراسة.
  • مراجعة البحث لغويًا: من بين الخدمات المحورية المقدمة من جانب مراكز مساعدة الباحثين المراجعة والتدقيق اللغوي، ومن ثم معالجة جميع الأخطاء اللغوية والنحوية.

ما المقومات التي يجب أخذها في الاعتبار عند التعامل مع أحد مراكز مساعدة الباحثين؟

يوجد مجموعة  من المقومات التي يجب توافرها في مراكز مساعدة الباحثين في إعداد البحوث والرسائل العلمية، ومن أبرزها: الأمانة والمصداقية، وتوافر المؤهلات العلمية، وتوافر الخبرات السابقة، وجودة البحث العلمي المنفذ، وتقديم أسعار مناسبة، والالتزام بمواعيد التسليم.

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 154 مشاهدة
نشرت فى 4 سبتمبر 2022 بواسطة Guideyou

ابحث

تسجيل الدخول

جامعة المنحة للتعليم الالكترونى

Guideyou
جامعة المنحة للتعليم الالكترونى اول موقع الكترونى يعمل كدليل شامل لكل الفرص التعليمية المجانية على شبكة الانترنت ، كما انه الان يحتوى على قسم خاص يسمى قسم التوظيف يضم افضل الفرص الوظيفية المتاحة »

عدد زيارات الموقع

626,248