كينوب ...CYNUB

موقع خاص بكل اهتماماتي العمرانية والمعمارية والتصميم العمراني

 

قوس الأخوين ( فيليني )

 

 

( القوس ) كما إعتاد الناس على تسميته وكما سمعنا عنه من أجدادنا هو عباره عن نصب تذكاري من الرخام وبوابة عبور بين ولاية برقه وولاية طرابلس قام بتشييد ه الإحتلال الإيطالي عام 1937 تخليدا لذكرى الأخوين ( فيليني ) اللذان دفنا في هذا المكان وسموه بإسمهما ويبلغ إرتفاع النصب 38 متر كتب عليه كلمات باللغه الايطاليه ويقع بالقرب من قرية العقيله التي أقام فيها الا حتلال الايطالي معتقل العقيله الشهيرفي وسط الساحل الليبي

في أوائل الستينات من القرن الماضي في عهد المملكه تمت صيانة القوس وأعيد كتابة أبيات شعرية للشاعر الليبي أحمد رفيق المهدوي على جدرانه تقول :
شاد البغاة بناءا يبتغون به
تخليد روما وشاء الله أن يقعوا
ما شأن روما بقوم أصلهم عرب
ودانوا بما قال خير الخلق واتبعوا
هذه بلادى هدى الإسلام يحفظها
والله أكبر فى الآفاق ترتفع

وتعود قصة الأخوين فيليني إلى عهد الإغريق الذين كانوا يسيطرون على شرق ليبيا والفينيقيون الذين كانوا يسيطرون على غرب ليبيا حين اتفقوا على ترسيم الحدود بينهما في نقطة تلاقي عدائين رياضيين من كل طرف ينطلقون من أقصى نقطة في ساحل الطرف الآخر بحيث يتم الجري عبر ساحل البحر المتوسط ولتكن منطقة تلاقي العدائين هي الحدود الفاصلة بين الحضارتين . وماحدث ان الاخوين ( فيليني ) اللذان إنطلقا من الشطر الإغريقي الشرقي وصلا الى وسط الساحل وتوفيا ودفنا بالقرب من قرية العقيله الآن وليعرف المكان لاحقا بهيكل الأخوان فيليني . وأثناء الاحتلال الايطالي تم إنشاء القوس تكريما لهما .

في مطلع السبعينات تم هدم القوس على يد اللجان الثورية  بحجة أنه يفصل بين شرق ليبيا وغربها !!!!!!!

 

 



FawziAgael

AGAEL

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 283 مشاهدة
نشرت فى 2 أغسطس 2015 بواسطة FawziAgael

ساحة النقاش

fawzi mohamed agael

FawziAgael
فوزي محمد عقيل, دكتوراه التصميم الحضري ( علم نفس حضري )، باحث واستاذ جامعي في هندسة العمارة والتخطيط العمراني ، وخبير قضائي محلف لدى المحاكم الليبية . تخصص دقيق تصميم حضري (دراسات البيئة المبنية والادراك البشري) »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

18,997