الموقع الإستشارى لإنشاء مزارع الإنتاج الحيوانى

تحسين الأداء الإنتاجى والتناسلى للحيوانات المزرعية

<!--<!--

السيلاج عبارة عن  علف أخضر يتم حفظه عن طريق عملية التخمير فى سراديب او اكياس بمعزل عن الهواء. يستخدم للحيوانات المزرعية كعلف سهل الهضم ومرتفع القيمة الغذائية.

ويعتبر حفظ الأعلاف الخضراء فى صورة سيلاج أفضل بالمقارنة بالتجفيف وعمل الدريس  لأن السيلاج له قيمة غذائية فهو أخضر اللون، ويحتفظ برطوبته الطبيعية، وهو صحي يحوي الكثير من الفيتامينات لأنه أقرب إلى العلف الطازج الذي أخذ منه وبالتالى فالسيلاج لا يفقد كثيرا من القيمة الغذائية للمادة العلفية، إن عملية السيلجة تقلل من هدر المواد الغذائية بشكل كبير أي لا تتجاوز 5-10 % من محتوى الأعلاف الخضراء بالمقارنة مع 40-50% نسبة الهدر في حال التجفيف على الأرض اثناء عمل الدريس ومن أهم مزايا السيلاج أنها تمكننا من التخزين في حال كون المناخ غيرملائم لعمل الدريس.

وعلماً بأن عملية السيلاج تتطلب أماكن أصغر للتخزين وحجم عمل أقل، وأخطار الحريق لا تصل إليه ويمكن حفظ الأعلاف الخضراء الزائدة عن الحاجة في المواسم المختلفة وذلك بعملية التخمر وعادة تتطلب عملية تحويل الأعلاف الخضراء إلى سيلاج أماكن محصورة عن الهواء وتسمى هذه الأماكن الصوامع أو المكمورات، ويمكن أيضًا استعمال أكياس البلاستيكية. ينضج السيلاج في المكمورة عادة خلال 30-40 يوم وهذه المدة تتوقف على نوعية النبات المستخدم في السيلاج ولكن السيلاج لايعطى للحيوان إلا بعد مضي أكثر من ثلاثة أشهر وهنا يجب أخذ الحيطة عند فتح المكمورة أو إزالة الغطاء عنها وذلك لاحتمال وجود بعض الغازات السامة على سطحها العلوي مثل غاز ثاني أكسيد الكربون أو بعض أكاسيد النيتروجين. ويراعى عدم إزالة الغطاء إلا بالقدر الذي يسمح فيه بإخراج كمية محدودة من السيلاج حتى لا يؤدي إلى تلفه ويفضل التغطية مرة ثانية عند الانتهاء من أخذ كمية السيلاج المخصصة لتغذية الحيوان تفادياً لفقدان القيمة الغذائية


يمكن أن نصنع السيلاج من المحاصيل التالية:
المحاصيل النجيلية
الذرة الصفراء- الذرة البيضاء - الذرة الرفيعة- نبات الشوفان- الشعير
المحاصيل البقولية

البرسيم المسقاوى-البرسيم الخضراوى-البرسيم الحجازى-لوبيا العلف

 

اضافة الى العديد من المخلفات النباتية الأخرى


 

 

المصدر: د.عبدالرحمن زنونى
FarmAnimals

د.عبدالرحمن زنونى استشارى الانتاج الحيواني- استاذ (م) بقسم الانتاج الحيوانى -جامعة المنيا موبايل:01092994085-اميل:[email protected]

  • Currently 6/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
2 تصويتات / 1872 مشاهدة

د.عبدالرحمن إبراهيم زنونى

FarmAnimals
استشارى الإنتاج الحيوانى - استاذ (م) كلية الزراعة - جامعة المنيا - مصر ت:00201092994085 اميل:[email protected] [email protected] »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

983,051