<!--

<!--<!--

دراسة مرجعية عن تنوع الثدييات البرية الليبية

 

هلال صالح الحرير

قسم إدارة الحياة البرية، كلية الموارد الطبيعية وعلوم البيئة، جامعة عمر المختار ـ البيضاء، ليبيا

 

المستخلص

استهدفت هذه الدراسة استقراء وتحليل أدبيات الثدييات البرية الليبية المنشورة خلال الفترة الزمنية من (1826-1984م). وقد أوضحت الدراسة أن عدد أنواع الثدييات البرية الليبية المسجلة حتى الآن هو 65 نوعاً. كانت اكثر الرتب تنوعاً رتبة القوارض (25 نوعا)، تليها آكلات اللحوم (14 نوعا) ثم الخفاشيات (9 أنواع) ثم زوجية الحافر (7 أنواع) ثم آكلات الحشرات (5 أنواع)، يأتي بعدها القواضم والقياطس وتمثل بنوعين لكل منهما، وأخيرا رتبة الوبريات وهي ممثلة بنوع واحد.

وقد أظهرت الدراسة أن 17% (11 نوع) من هذه الثدييات البر ية المسجلة في ليبيا قد انقرض خلال النصف الأخير من القرن الماضي بينما 36% منها (23 نوع) معرضة حالياً للانقراض ونحو 47% (31 نوع) غير معروف وضعها في الوقت الحاضر.

اختتمت الدراسة بتوصيات فنية  لإجراء دراسات مسحية حقلية وبيولوجية وبيئة لهذه الثدييات البرية تهدف إلى إعادة حصر وتصنيف الثدييات البرية في ليبيا وتحديد وضعها من حيث ما إذا كانت منقرضة أو معرضة للانقراض وكذلك التعرف على سبل المحافظة عليها.

 

 

منتدى العلماء العرب

FAS
منتدى العلماء العرب Forum for FAS منتدى العلماء العرب تجمع عربى للعلماء العرب من داخل وخارج الوطن العربى ولايهدف الى تحقيق الربح وقد تأسس بناء على توصيات المؤتمرات الدولية التى نظمتها الجمعية الاكاديمية المصرية لتنمية البيئة منذ 2002 وحتى تأسيس المنتدى والاعلان عنه عام 2012م . وقد تأسس المنتدى بغرض: »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

57,958