إن لمحات التطور في الحركة التربوية الخاصة يمكن ملاحظتها والتعرف عليها كمنظومة متوالية يمكن للخبير أو للمتخصص الاستدلال عليها من مراجعة المصطلحات التي ظهرت منذ الستينات وأزهرت منذ السبعينات فكانت اللبنات الحقيقية في بناء تربية خاصة جديدة سادت العالم منذ ذلك الحين:

إن من أهم المصطلحات والمفاهيم التي تعبر عن تطور الحركة التربوية الخاصة ما يلي:

1-    Normalization 2- social Role Valorization 3- Manito eaming

4- Disinstitutionaization 5- Least (Or non) Restrictive Environment 6- Service Delivery 7- Out- reach service 8- Community Based: living Rehabilitation 9- society supported living 10- Advocacy 11- Quality of life 12- special needs children 13- inclusion.

إن ظهور المصطلحات وتطورها فيما يرتبط بكل نواحي الخدمة الإنسانية والعلمية لذوي الاحتياجات الخاصة تطرقت من الفلسفة والإيديولوجية إلى الأهداف إلى الاستراتيجيات إلى الطرق والمناهج، والأساليب المختلفة في التعليم والتأهيل للطفل وأسرته ومجتمعه.

إن المعاصر للحقبة الزمنية منذ الستينات من هذا القرن إلى وقتنا هذا يمكنه ملاحظة السيمفونية الرائعة من الجهد والفكر الإنساني التي نقلت التربية الخاصة من العزل إلى الدمج الجزئي إلى الدمج الكلي إلى الاستيعاب الكامل فأصبحت تربية خاصة جديدة في كل شيء.

المصدر: أستاذ دكتور فاروق محمد صادق أستاذ علم النفس التربية الخاصة_ جامعة الأزهر_ القاهرة
FAD

لاتحاد النوعى لهيئات رعاية اللفئات الخاصة والمعاقين

  • Currently 4/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
4 تصويتات / 331 مشاهدة

ساحة النقاش

FAD
الاتحاد النوعى لهيئات رعاية اللفئات الخاصة والمعاقين هيئة ذات نفع عام لا تهدف لتحقيق ربح تأسس الاتحاد عام 1969 العنوان 32 شارع صبرى أبو علم – القاهرة الرمز البريدى 11121 ت: 3930300 ف: 3933077 »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,161,293

مشاهير رغم الإعاقة