تستخدم كلمة Integration للدلالة على التناسق بين الأجزاء لتكون كلا واحدا متكاملا. ففي المجال النفسي تعني الكلمة أن يسلك الفرد في تناسق أو تآلف مع البيئة، وربما تستخدم أيضا للتعبير عن تنظيم عناصر الشخصية وسماتها على تنظيم هرمي متجانس من الوظائف أما في الرياضيات فيستخدم المصطلح للدلالة على التكامل عكس التفاضل فالوظيفة هنا هي البحث عن التكامل أو التشابه.

أما في النظم التربوية فاستخدام المصطلح يعبر عن دمج النظم المنفردة إلى نظم أكثر تكاملا للأفراد الذين سبق تقديم نظم أو خدمات منفصلة لهم سواء كان ذلك بسبب الجنس الأصل العرقي، أو اللون أو أي عوامل أخرى.

أما مصطلح Inclusion فالفعل منها يتضمن أو يحتوي أو يستوعب الفرد كجزء من جماعة، إن التطبيق التربوي للمفهوم معناه أن الأفراد المعوقين يجب أن يكونوا جزءا متضمنا أو مستوعبا أو مقيدا في الفصل الدراسي وهو ما يتبعه النظام الأمريكي منذ صدور القانون 29-241 لعام 1975، وما بعده من تشريعات والتي دعمت مبدأ الدمج الكلي.

المصدر: أستاذ دكتور فاروق محمد صادق أستاذ علم النفس التربية الخاصة_ جامعة الأزهر_ القاهرة
FAD

لاتحاد النوعى لهيئات رعاية اللفئات الخاصة والمعاقين

  • Currently 4/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
4 تصويتات / 392 مشاهدة

ساحة النقاش

FAD
الاتحاد النوعى لهيئات رعاية اللفئات الخاصة والمعاقين هيئة ذات نفع عام لا تهدف لتحقيق ربح تأسس الاتحاد عام 1969 العنوان 32 شارع صبرى أبو علم – القاهرة الرمز البريدى 11121 ت: 3930300 ف: 3933077 »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,175,863

مشاهير رغم الإعاقة