باعتبار المعهد المقترح هيئة إقليمية عربية متخصصة في مجال إعداد القيادات العاملة في مجال البحوث والتأهيل الاجتماعي الشامل لفئات ذوي الاحتياجات الخاصة فإن الأهداف الرئيسية التي تسعى لتحقيقها على مراحل هي:

 

1-   إجراء البحوث العلمية والميدانية في مجالات الفئات ذات الاحتياجات المختلفة وتحقيق التنسيق والتعاون بين المراكز العاملة في هذه المجالات في دول الوطن العربي بالتعاون مع الهيئات الإقليمية والدولية المعنية وذلك في ضوء سياسة وإستراتيجية عربية وبرامج بحوث مقترح يوضع له سلم أولويات والعمل على تشجيع ودعم ما يجري على المستوى المحلي من بحوث ودراسات مسحية بالإعاقة وخاصة في كليات الطب والتربية والعلوم النفسية والاجتماعية وفي تشجيع الطلبة المتقدمين للحصول على درجة الماجستير والدكتوراه على اختيار موضوعات مرتبطة بالإعاقة في بحوثهم وإذا كانت الحاجة في بادئ الأمر لأن يقوم المعهد بإجراء بعض البحوث في معالجة برامج ومشكلات التأهيل الحالية فإن مهمة المعهد المراحل التالية تكون قاصرة في مجال البحث العلمي على تشجيع ودعم الهيئات المحلية التي تقوم بهذه البحوث والتنسيق بينها في ضوء السياسة والاستراتيجيات التي يتبناها المعهد وتعتمدها دول المنطقة.

2-   تكوين وإعداد إطارات وقيادات عليا في مجالات تأهيل الفئات المختلفة لذوي الاحتياجات الخاصة عن طريق برنامج أكاديمي للدراسات العليا لمن سيعملون في المجال من أطباء ومدرسين وأخصائيين نفسيين واجتماعيين وفي التخاطب والعلاج الطبيعي والمهني والنفسي والتوجيه والتدريب المهني وفي إدارة مؤسسات التأهيل وتقييم أنشطتها.

3-   تنظيم برنامج أكاديمي لإعداد وتدريب المدربين في مجالات تدريب بعض فئات التأهيل مثل الممارس العام للتأهيل ومساعد المدرس والفنيين العاملين في إنتاج وتشغيل وصيانة تكنولوجيا التأهيل من الوسائل التعليمية والتجهيزات التعويضية الحركية والحسية والتعليمية والمهنية وأجهزة الكمبيوتر وقياس السمع وأجهزة برايل وغيرها.

4-   تنظيم دورات تدريبية أثناء الخدمة للعاملين المجال يشكل تطبيعي عملي لفترات تتراوح من 2-10 أسابيع أو أكثر حسب ما تقتضيه احتياجات العمل في مؤسسات ومراكز التأهيل بالعالم العربي.

5-   إنشاء مركز توثيق وبنك معلومات ومكتبة حديثة متخصصة للكتب والمراجع والأفلام والميكروفيلك وأسطوانات الكمبيوتر C.D.'s وأفلام السينما وشرائط الفيديو وغيرها مما تتطلبه البحوث وبرامج الدراسات العليا والتدريب.

6-   تنظيم دورات تدريبية قصيرة بصفة دورية لتجديد معلومات العاملين الذين استفادوا من برامج التدريب سابقة Refresher Courses بشكل دوري في دول الوطن العربي في ضوء استراتيجيات التعليم المستمر.

7-   تكليف كبار المتخصصين والخبراء بمجالات تشخيص وتأهيل حالات الإعاقة بتأليف كتب في تلك المجالات وطباعتها ونشرها حيث هناك نقص كبير في المكتبة العربية في المراجع العلمية المناسبة لبرامج الدراسات العليا وتدريب فئات التأهيل المختلفة وتجديد معلوماتهم عما يحدث في المجال من تطور علمي وتكنولوجي متسارع وخاصة في العقدين الماضيين.

8-   إصدار دورية علمية لنشر نتائج البحوث العلمية بين العاملين والمهتمين بالمشكلة مع دول الوطن العربي.

9-   أن يقوم المعهد بتوثيق صلاته وتبادل خبراته مع المعاهد المماثلة في الخارج ومع المنظمات الدولية والإقليمية ذات الصلة بالمجال ومتابعة ما يحدث في أساليب التشخيص والاختبارات النفسية والتربوية المقننة وأساليب التأهيل بمحاوره المختلفة من تطوير وما يستخدم فيها من تقنيات مستحدثة.

10-                      العمل على توحيد المعايير والمقاييس والاختبارات التي يمكن استخدامها في عمليات التشخيص والمتابعة في دول الوطن العربي حيث ما تم حتى الآن لا يتعدى القليل منها وبجهود فردية محدودة.

11-                      إجراء مسح شامل للتشريعات المستخدمة حاليا في مجال الإعاقة وحماية حقوق المعاق للكشف عن مدى شموليتها وتغطيتها لتلك الحقوق ومدى تنفيذها تمهيدا لحث دول المنطقة على تطويرها ورفع فعاليتها.

 

هذه كانت مجرد تفكير على الورق وتمهيد لقيام لجنة متخصصة لإعداد مشروع مفصل تقدم الإدارة الاجتماعية بجامعة الدول العربية لاعتماده وتنفيذه.

المصدر: بحوث ودراسات وتوصيات المؤتمر القومي السابع للإتحاد ديسمبر 1998
FAD

لاتحاد النوعى لهيئات رعاية اللفئات الخاصة والمعاقين

ساحة النقاش

FAD
الاتحاد النوعى لهيئات رعاية اللفئات الخاصة والمعاقين هيئة ذات نفع عام لا تهدف لتحقيق ربح تأسس الاتحاد عام 1969 العنوان 32 شارع صبرى أبو علم – القاهرة الرمز البريدى 11121 ت: 3930300 ف: 3933077 »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,421,445

مشاهير رغم الإعاقة