برلمان 2011
اقبال كثيف وأخطاء متكررة

على الرغم من أنها الانتخابات البرلمانية الأولى التى تقام بعد الثورة المصرية في 25 يناير 2011 وأن استعدادات خاصة صاحبتها سواء من قبل اللجنة العليا للانتخابات بصفتها الهيئة المشرفة قانونا على ادارة العملية الانتخابية أو من قبل المجلس الأعلى للقوات المسلحة بصفته القائم بأعمال رئيس الجمهورية الا ان بضع قطرات من المطر تساقطت من السماء لتكشف عن هشاشة وسطحية ما أعلن عنه من خطوات تحضيرية سبقت عملية التصويت واستهدفت طمأنة الناخبين أن اقبالهم على المشاركة ضمانة لصنع المستقبل المنشود .
فعلى الرغم من أن اقبالا غير مسبوق وغير متوقع صاحب الجولة الأولى من الانتخابات البرلمانية التى تجري فى ( 9 ) محافظات الفردي إلا أن الأخطاء التى وقعت فيها جهات الاشراف على الانتخابات أثارت عديد من علامات الاستفهام حول مدي قدرة وحيادية تلك الجهات على القيام بمسؤلياتها المختلفة خاصة فى ضوء الانتهاكات التالية :
·    استخدام أكثر من حزب وتكتل انتخابي أعمال الدعاية لقوائمه أمام وداخل اللجان وكان أشهرهم في دائرة الجمالية ومنشية ناصر المرشح/ محمد المالكي وقائمة حزب الوفد والذي كان يستخدم أنصاره أجهزة الصوت القوية المحمولة على سيارات التي تذيع أغنيات تتغنى بأسم مرشح وأغنيات أخرى بأسم حزب الوفد.
·    في مدرسة الجبرتي بمنطقة الزرايب بمنشية ناصر – انفردت الدعاية أمام اللجان بالتصويت للكتلة المصرية حيث أن أغلب سكان هذه المنطقة من المسيحيين وقد تم بدء العمل في هذه اللجنة من اليوم الاول الساعة الحادية عشر والنصف ظهراً لعدم وجود الأوراق وأغلقت اللجان ثلاث مرات لفترات طويلة دون سبب

ـ في مجمع اللجان بمدرسة شجرة مريم بالدائرة الخامسة بالمطرية رصد المراقبون تأخر فتح اللجان بالمدرسة حتي الساعة 4 عصرا.
ـ فى مجمع اللجان بمصلحة الكيماء بالدائرة السادسة بقصر النيل رصد المراقبون وجود استمارات تصويت للنظام الفردي غير مختومة مما تسبب فى اعتراض الناخبين ورفضهم التصويت والهتاف ببطلان العملية الانتخابية بشكل جماعي رغم محاولات رئيس اللجنة تهدئتهم بالاعلان عن توقيعه على الاستمارات .
ـ في مجمع اللجان بمصلحة الكيمياء بالدائرة السادسة بقصر النيل رصد المراقبون اغلاق كافة اللجان عدا لجنة واحدة حتي الساعة 10 صباحا .
ـ في مجمع اللجان بمدرسة قصر الدوبارة بالدائرة السادسة بقصر النيل رصد المراقبون غياب الالتزام بتعليمات اللجنة العليا للانخابات الخاصة بمعاونة الأشخاص ذوي الاعاقة وتسهيل تصويتهم حيث وضعت اللجان بالأدوار العليا التى تحتاج الى صعود درج يرتفع ( 19 ) درجة فى كل دور وهو ما لا يتناسب مع الاعاقات الحركية وكذلك اجبار لذوي الاعاقة وكبار السن على الوقوف فى الطوابير خاصة مع وجود مرشحة بالدائرة من الأشخاص ذوي الاعاقة ( د / هبة هجرس على قائمة الكتلة المصرية )
ـ فى الدائرة الثانية بالزيتون رصد المراقبون قيام مسجد السلام بمساكن الأميرية باستخدام مكبرات الصوت لدعوة الناخبين للخروج والتصويت لصالح مرشحي حزب النور مع توفير اتوبيسات لنقلهم الى مقار اللجان .
ـ في مجمع اللجان بمدرسة طلعت حرب الثانوية الصناعية بنات بالدائرة السادسة بقصر النيل رصد المراقبون عدم وجود ستائر أو كبائن بمقر اللجان الفرعية 32 ـ 35 ـ 36 .
ـ في مجمع اللجان بمدرسة طلعت حرب الثانوية الصناعية بنات بالدائرة السادسة بقصر النيل رصد المراقبون عدم وجود كشوف انتخابية بأسماء الناخبين وترك مهمة ارشاد الناخبين ليقوم بها أنصار حزب الحرية والعدالة .
ـ في مجمع اللجان بمدرسة طلعت حرب الثانوية الصناعية بنات بالدائرة السادسة بقصر النيل رصد المراقبون عمليات تصويت جماعي باللجنة ( 31 ) حيث يتواجد أكثر من ( 5 ) ناخبين في وقت واحد داخل مقر اللجنة .
ـ في مجمع اللجان بمصلحة الكمياء بالدائرة السادسة بقصر النيل رصد المراقبون وصول ختم الاستمارات لمقر اللجنة فى الساعة 9,45 صباحا .
ـ في مجمع اللجان بمدرسة الشيماء رقم ( 941 ) بالدائرة الخامسة بمدينة السلام رصد المراقبون قيام رئيس اللجنة بمنع أحد المراقبين التابعين للجمعية من تصوير اللجنة واجباره على مسح الصور والفيديو بحجة ورود قرار بالمنع فى الكتاب الدوري من اللجنة العليا للانتخابات فى مخالفة لحكم محكمة القضاء الاداري بأحقية المنظمات في استخدام التصوير في عمليات الرقابة .
ـ في مجمع اللجان بمدرسة طلعت حرب الثانوية الصناعية بنات بالدائرة السادسة بقصر النيل رصد المراقبون اعتراض محمد أبو حامد مرشح الكتلة المصرية على رئيس لجنة رقم ( 31 ـ 32 ) بسبب عدم ختم الاستمارات والسماح بالتصويت العلنى والجماعي .
ـ في مجمع اللجان بمدرسة طلعت حرب الثانوية الصناعية بنات بالدائرة السادسة بقصر النيل رصد المراقبون اعتراض خالد الشافعي المرشح الفردي على رئيس لجنة رقم ( 29 ـ 30 ) بسبب عدم ختم الاستمارات والسماح بالتصويت العلنى والجماعي مما ادي الى قيام القاضي باخراجه من اللجنة .
ـ في مجمع اللجان بمصلحة الكيمياء بالدائرة السادسة بقصر النيل رصد المراقبون قيام موظفي اللجنة ( 36 ) باستلام الاستمارات من الناخبين ووضعها في الصناديق بأنفسهم .
ـ في مجمع اللجان بمدرسة الرشاد بالدائرة الخامسة بالمطرية رصد المراقبون عدم فتح اللجان حتى الساعة 12 ظهرا .
ـ في مجمع اللجان بمدرسة عزت بالدائرة الخامسة بالمطرية رصد المراقبون عدم وصول استمارات التصويت حتى الساعة 10,45 صباحا .
ـ في مجمع اللجان بمقر الشئون الاجتماعية بالدائرة الثانية بالزيتون رصد المراقبون استبدال استمارات التصويت الخاصة بالدائرة مع استمارات خاصة بالدائرة الأولي بالساحل وعدم وصول الاستمارات الخاصة باللجنة حتي 11 ظهرا .
ـ في مجمع اللجان بمدرسة طه حسين للمكفوفين بالدائرة الثانية بالزيتون رصد المراقبون عدم فتح اللجان حتي الساعة 12 ظهرا .
ـ في مجمع اللجان بمدرسة الطبري شيراتون الثانوية بالدائرة الخامسة بالمطرية رصد المراقبون في اللجنة ( 74 ) وجود استمارات غير مختومة واصرار من موظفي اللجنة على عدم ختم الاستمارة الا بعد تصويت الناخب .
ـ في مجمع اللجان بمدرسة كاظم أغا بالدائرة الثانية بالزيتون رصد المراقبون عدم وجود الحبر الفسفورى حتي الساعة 10 صباحا .
ـ في مجمع اللجان بمدرسة التحرير بالدائرة الخامسة بالمطرية رصد المراقبون عدم وصول الصناديق حتى الساعة 11,20 ظهرا .
ـ في مجمع اللجان بمدرسة المستعمرة بالدائرة الأولي بالزاوية الحمراء رصد المراقبون عدم فتح اللجان حتي الساعة 9,30 صباحا .
ـ في مجمع اللجان بمدرسة كاظم أغا بالدائرة الثانية بالزيتون رصد المراقبون وجود دعاية داخل اللجنة للمرشحين خالد حسن ـ محمد الجوهري ـ هشام حمودة .
ـ في مجمع اللجان بمدرسة الجامعة الاسلامية بالدائرة الثانية بالزيتون رصد المراقبون وجود أطفال يقومون بالدعاية لصالح المرشح خالد حسن مقابل 100 جنيه فى اليوم .
ـ في مجمع اللجان بمدرسة طلعت حرب الثانوية الصناعية بنات بالدائرة السادسة بقصر النيل رصد المراقبون وجود أشخاص يقومون بالدعاية لصالح المرشحين جميلة اسماعيل ـ خالد الشافعي داخل أسوار اللجنة .
ـ في مجمع اللجان بمدرسة كلية السلام بالدائرة الثانية بالزيتون رصد المراقبون قيام رجال الشرطة بمنع دخول جميع المراقبين الى مقر اللجان بالمخالفة للقانون .
ـ في مجمع اللجان بمدرسة عمار بن ياسر بالدائرة الخامسة بالمطرية رصد المراقبون تأخر استمارات الانتخاب حتي الساعة 2,30 عصرا وعند توجه أحد الناخبين ويدعي / ياسر عبدالله لقسم شرطة المطرية لتحرير محضر بذلك رفض مأمور القسم السماح لهم بحجة أن ذلك ليس من اختصاصه .
ـ في مجمع اللجان بمصلحة الكيمياء بالدائرة السادسة بقصر النيل رصد المراقبون عمليات تصويت جماعي وعلني بشكل كبير في اللجان ( 35 ـ 39 ) حيث يتواجد داخل اللجنة عدد يصل الى ( 10 ) ناخبين في وقت واحد .
ـ في مجمع اللجان بمصلحة الكيمياء بالدائرة السادسة بقصر النيل رصد المراقبون ضعف تأمين اللجان والأقفال الموجودة على أبواب اللجان التي ستبيت بها الصناديق .
ـ في مجمع اللجان بمدرسة الفسطاط الثانوية العسكرية بالدائرة الثامنة بالسيدة زينب رصد المراقبون وجود عمليات دعاية داخل اللجان لصالح المرشح / حافظ أبو سعدة .
ـ في مجمع اللجان بمدرسة عبدالعزيز جاويش الثانوية بالدائرة الثالثة بمدينة نصر رصد المراقبون تأخر بدء التصويت حتى الساعة ( 10 ) صباحا .
ـ في مجمع اللجان بمدرسة عبدالعزيز جاويش الثانوية بالدائرة الثالثة بمدينة نصر رصد المراقبون وجود أشخاص يقومون بالدعاية لصالح حزب الحرية والعدالة داخل أسوار اللجنة .
ـ في مجمع اللجان بمدرسة أم المؤمنين الابتدائية بالدائرة الثامنة بالملك الصالح بمصر القديمة رصد المراقبون قيام أحد الناخبين بالتعدي بالقول على رئيس اللجنة والهرب قبل القبض عليه .
ـ في مجمع اللجان بمدرسة أم المؤمنين الابتدائية بالدائرة الثامنة بالملك الصالح بمصر القديمة رصد المراقبون وجود دعاية انتخابية على أسوار اللجنة وداخلها لصالح المرشحين حنان الصعيدي ـ ماهر جامع ـ عبدالمعتمد شحاته .
ـ في مجمع اللجان بمدرسة الملك الصالح الثانوية بالدائرة الثامنة بمصر القديمة رصد المراقبون وجود دعاية انتخابية على أسوار اللجنة وداخلها لصالح المرشحين أحمد رزق امام ـ محمد وهب الله ـ عادل على حسن جودة .
ـ في مجمع اللجان بمدرسة الملك الصالح الثانوية بالدائرة الثامنة بمصر القديمة رصد المراقبون وجود دعاية انتخابية على أسوار اللجنة وداخلها لصالح أحزاب الحرية والعدالة ـ الوسط .
ـ في مجمع اللجان بمدرسة السيدة زينب الابتدائية الجديدة بالدائرة الثامنة بالسيدة زينب رصد المراقبون قيام أحد المراقبين التابعين للمنظمة المصرية لحقوق الانسان بالاعتداء بالضرب على مندوبة أحد المرشحين والهرب من اللجنة قبل القبض عليه .
ـ في مجمع اللجان بمدرسة السيدة زينب الابتدائية الجديدة بالدائرة الثامنة بالسيدة زينب رصد المراقبون قيام رئيس اللجنة بتهديد أي مراقب سيظهر في اللجنة بعد الأن بأنه سيطلع د..... أمه وذلك عقب مشكلة مراقب المنظمة المصرية .
ـ في مجمع اللجان بمدرسة حلمية الزيتون التجريبية بالدائرة الثانية بالزيتون رصد المراقبون انتهاء أوراق التصويت باللجنة ( 306 ) رغم وجود أعداد كبيرة من الناخبين بالخارج ومحاولة رئيس اللجنة صرفهم بحجة احضار أوراق جديدة غدا .

المصدر: جمعيه شموع للحقوق الانسانيه والمعاقين
FAD

لاتحاد النوعى لهيئات رعاية اللفئات الخاصة والمعاقين

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 127 مشاهدة
نشرت فى 17 ديسمبر 2011 بواسطة FAD

ساحة النقاش

FAD
الاتحاد النوعى لهيئات رعاية اللفئات الخاصة والمعاقين هيئة ذات نفع عام لا تهدف لتحقيق ربح تأسس الاتحاد عام 1969 العنوان 32 شارع صبرى أبو علم – القاهرة الرمز البريدى 11121 ت: 3930300 ف: 3933077 »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,421,651

مشاهير رغم الإعاقة