من رحاب الشرائع السماوية السمحاء ، وما أملته على البشر من تمسك بمبادئ إماطة الأذى فى تكاتف وتراحم بين الجميع .
يتبين أن مشكلة الإعاقة من أهم المشكلات التى تحتل مركزاً حيوياً فى برامج تنمية الموارد البشرية ، تلك الموارد التى تعتبر أحد العمد الرئيسية لنجاح خطط الإنماء الإجتماعى والإقتصادى لكونها تتعلق بنسبة تتراوح بين    10% ، 13 % من تعداد السكان الحق فى الرعاية والوقاية للحيلولة دون تفاقم المشكلة وتعقد المعضلة .
وإحساساً بالمسئولية تجاه هذه الشريحة من المجتمع ، وما أعلنه السيد الرئيس محمد حسنى مبارك ، فيما يتعلق بحقوق الطفل عامة لإحاطته بسياج من الحماية وحقوق الطفل المعوق خاصة .... فطفل اليوم هو رجل الغد ، ولا يمكن لأمه أن تؤمن مسيرتها نحو التنمية ما لم تكن معتمدة على أفراد أصحاء خالين من مختلف أنواع الخلل  والعجز .
وتطبيقاً للتوصية الرابعة من البحث الميدانى ، الذى تم إجراءه بمعرفة الإتحاد ووزارة الشئون الإجتماعية عن العوامل التى تحد من تشغيل المعوقين والتى دعت إلى الإهتمام بإجراءات الوقاية من الحريق وحوادث المرور وغيرها من أسباب الحوادث حيث تبين أن الحوادث تمثل 15.1 % من إجمالى العينة وأن 93.3 % من حالات البتر سببها الحوادث .
ويكون لى الشرف فى تقديم هذه الدراسة وإعدادها بغرض الإعلام عن مسببات حوادث المنزل والإحتياطات الضرورية لمنع هذه الحوادث أو الحد منها بإعتباها تمثل نسبة لا يستهان بها فى زيادة أعداد المعاقين        
كل ذلك بدافع من الثقة فى مستقبل سعيد للبشرية ، يثبت سواعد والعزم والإيمان والأمل فى الخير كل الخير ، والسلامة كل السلامة .
"وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون "
                                              صدق الله العظيم 
ماذا يعنى مصطلح الوقاية ؟ prevention 
يقصد بالوقاية مجموع التدابير التى تتخذ تحسباً لوقوع مشكلة ، أو لنشؤ مضاعفات لظروف بعينها أو لمشكلة قائمة بالفعل ، ويكون هدف هذه التدابير القضاء الكامل ، أو القضاء الجزئى على إمكان وقوع المشكلة ، أو المضاعفات ، أو المشكلة ومضاعفاتها جميعاً .
وأهم ما فى هذا التعريف أنه يشير صراحة إلى أن الوقاية قد تكون كاملة ،وقد تكون جزئية ... ومن ثم فهو يتفق مع التفرقة التى تتبناها هيئة الصحة العالمية " التابعة للأمم المتحدة " بين الوقاية من الدرجة الأولى والوقاية من الدرجة الثانية والوقاية من الدرجة الثالثة .
وفيما يلى تعريفات كل من هذه المستويات الثلاثة
1-الوقاية من الدرجة الأولى  prevention  primary 
ويكون هدفه هو منع المشكلة أو الإضطراب من الحدوث أصلاً ، وذلك بإتخاذ التدابير والوسائل الوقائية من العاهات البدنية أو العقلية قبل حدوثها بالقضاء على أسبابها .
2-الوقاية من الدرجة الثانية  prevention secondary
ويكون هدفها تشخيص المشكلة أو الإضطراب ، والقضاء عليه أو تحسينه بالقدرالممكن فى أقصر وقت ممكن .
3-الوقاية من الدرجة الثالثة Tertiary prevention 
ويكون هدفها إيقاف تقدم المشكلة أو تعطيل تفاقمها ، رغم بقاء الظروف التى أحاطت بظهورها ، مع العمل التخفيف من خطرها بعد حدوثها لعلاجها وإنقاص عدد المصابين بها .

المصدر: الاستاذ على عبدة محمود النشارة الدورية
FAD

لاتحاد النوعى لهيئات رعاية اللفئات الخاصة والمعاقين

  • Currently 19/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
6 تصويتات / 286 مشاهدة

ساحة النقاش

FAD
الاتحاد النوعى لهيئات رعاية اللفئات الخاصة والمعاقين هيئة ذات نفع عام لا تهدف لتحقيق ربح تأسس الاتحاد عام 1969 العنوان 32 شارع صبرى أبو علم – القاهرة الرمز البريدى 11121 ت: 3930300 ف: 3933077 »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,143,615

مشاهير رغم الإعاقة