أقامت هيئة الإغاثة الإسلامية بمصر مؤتمراً يوم 21/9/2005 تحت عنوان "تغذية الأطفال ذوى الإحتياجات الخاصة بين الواقع وتحدياته".

حفل الإفتتاح

    تضمن حفل الإفتتاح كلمة المدير الإقليمى للإغاثة الإسلامية- مصر وكلمة مديرة مركز التدخل المبكر والتأهيل أعقبها كلمة الدكتور عبد الحميد كابش مدير برامج الإغاثة وعرض لأنشطة المركز وأهداف المؤتمر.

 

جلسات المؤتمر

 

الجلسة الأولى

الواقع التغذوى للطفل

    ضمت موضوعات … الإحتياجات الغذائية للطفل والأم، أهم مشاكل سوء التغذية بين الأطفال، دور المجتمع فى محاربة سوء التغذية.

 

الجلسة الثانية

التغذية والإعاقة – المشكلة والحل

    ضمت موضوعات … تلوث الغذاء كمسبب للإعاقة، نقص الحديد واليود وأثره على الإعاقة، نحو تغذية أفضل لذوى الإحتياجات الخاصة.

 

الجلسة الثالثة

دور التغذية فى الحد من الإعاقة

    ضمت موضوعات … برنامج تغذوى تربوى لتحقيق تكيف الطفل المعوق، التدخل الغذائى لذوى الإحتياجات الخاصة.

    هذا وقد أعقب عرض موضوعات كل لجنة مناقشة من الحاضرين وأقيم على هامش المؤتمر معرض للأسر المنتجة والأعمال الفنية لأطفال مركز التدخل المبكر والتأهيل بحلوان التابع لهيئة الإغاثة الإسلامية كما تم عرض نماذج لوجبات غذائية متوازنة وآمنة يعدها المركز لطفل الحضانة.

التوصيات

أصدر المؤتمر التوصيات التالية :

أولاً : توصيات عامة :

1-   النظر إلى قضية تغذية الأطفال على أنها مسئولية مجتمعية قومية تتطلب تضافر كافة الجهود على كافة المستويات.

2-   وضع إستراتيجية قومية لمواجهة أمراض ومشاكل سوء التغذية بين الأطفال المعاقين وغير المعاقين مع التركيز على الجوانب الوقائية خلال السنوات الخمس القادمة.

3-   التنسيق والتكامل بين المؤسسات الحكومية والمنظمات الأهلية والقطاع الخاص مع التأكيد على دور المجتمع المدنى فى التعامل مع قضية تغذية الأطفال.

ثانياً : توصيات خاصة :

1-   العمل على تكامل البرامج التربوية والتغذوية التى تقدمها مراكز الأطفال ذوى الإحتياجات الخاصة لضمان الوصول لأفضل النتائج فى تأهيل الأطفال.

2-   توفير المساندة والدعم لهذه المراكز مـن قبل الهيئات الداعمة فنياً ومادياً لتتمكـن من تنفيذ تلك البرامج المتكاملة.

3-   تطوير وتحديث برامج التغذية فى الحضانات والمدارس لتتناسب مع إحتياجات الأطفال ولتحقق مردوداً فعالاً على صحة الطفل وقدراته المختلفة.

4- 

 .

الإهتمام بالتوعية الغذائية بشكل متكامل يعطى التغذية السليمة من ناحية ومخاطر سوء التغذية من ناحية أخرى، ويستخدم كافة الوسائل المتاحة من توزيع نشرات وكتيبات وتنظيم ندوات ومؤتمرات، مع التركيز على دور الإعلام المرئى والمسموع والمقروء فى القيام بحملة توعية قومية.

5-   الإهتمام بالوقاية من مشاكل سوء التغذية خاصة فيما يتعلق بإستخدام المواد الحافظة والألوان الطبيعية والملوثات التى تعتبر من الأسباب المهمة للإعاقة.

6-   تشجيع الجمعيات الأهلية وجمعيات تنمية المجتمع المحلى على المشاركة فى تقديم خدمات المتابعة والرعاية الصحية والتغذوية فى مناطق عملها.

7-   دعوة المنظمات الدولية والإقليمية للتنسيق والتعاون فى دعم وتمويل البرامج التغذوية الموجهة للتصدى لمشاكل وأمراض سوء التغذية الخاصة بالطفل والأم.

المصدر: نشرة الاتحاد العدد 84
FAD

لاتحاد النوعى لهيئات رعاية اللفئات الخاصة والمعاقين

  • Currently 34/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
11 تصويتات / 628 مشاهدة

ساحة النقاش

FAD
الاتحاد النوعى لهيئات رعاية اللفئات الخاصة والمعاقين هيئة ذات نفع عام لا تهدف لتحقيق ربح تأسس الاتحاد عام 1969 العنوان 32 شارع صبرى أبو علم – القاهرة الرمز البريدى 11121 ت: 3930300 ف: 3933077 »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,423,760

مشاهير رغم الإعاقة