قال علماء سويديون إن التدخين خلال الحمل يمكن أن يؤدي إلى زيادة مخاطر ولادة أطفال مصابين بمرض التوحد - الذين يعانون من الانطواء الشديد أو العزلة عما يجري حولهم.
وتشير دراسة قامت بها مجموعة من الباحثين السويديين على ألفي طفل إلى أن الأمهات المدخنات أكثر عرضة لإنجاب أطفال مصابين بمرض التوحد بنسبة وصلت إلى 40 بالمئة مقارنة بالأمهات غير المدخنات.
وقالت كريستينا هولتمان الباحثة في قسم علم الأوبئة في معهد كارولينسكا في العاصمة السويدية إن هناك علاقة بين نمو الجنين في الرحم ومرض التوحد، وبما أن التدخين يعيق نمو الجنين فنتوقع أن يكون له تأثيرا مشابها.
التدخين

وأضافت " من المعروف أن عوامل مثل التدخين خلال الحمل، وعمر الأم، وموطنها الأصلي تؤثر على وزن الطفل عند الولادة وعملية نمو الجنين في الرحم. لكننا وجدنا أن التدخين خلال المراحل المبكرة للحمل كان بحد ذاته عاملا مستقلا مرتبطا بمخاطر الإصابة بمرض التوحد، وهو عامل لم يكن معروفا من قبل".
وأشارت إلى أن دراسات مماثلة أجريت على حيوانات بينت أن التعرض إلى النيكوتين في الرحم يترك أثارا على جسم الحيوان وسلوكه ويمكن أن يؤدي إلى مشاكل في وظائف الدماغ.

 

ولا يستطيع الأشخاص المصابون بمرض التوحد التجاوب مع الآخرين ويعجزون عن فهم واستيعاب ما يجري حولهم، مما يؤدي إلى عدم القدرة على إقامة صداقات أو الإحساس بمشاعر الآخرين، ويعانون كذلك من مشاكل في التعلم.
المزيد من الأبحاث
وأكدت الدكتورة هولتمان على ضرورة إجراء المزيد من الدراسات الوافية في هذا المجال لفصل عامل التدخين عن عوامل أخرى مثل الجينات التي قد تلعب دورا في الإصابة بالمرض.
وأشار ديفيد بوتر، الخبير في الجمعية القومية لمرض التوحد، إلى أن الدراسة التي نشرتها مجلة علم الأوبئة تحتاج إلى المزيد من الأبحاث.
وقال "من المعروف أن مرض التوحد ينتج عن خلل في الجينات لذا من الضروري إجراء المزيد من الدراسات لتحديد العوامل الخارجية التي قد تؤدي إلى الإصابة به.

يذكر أن مرض التوحد هو قصور في عملية نمو الشخص يؤثر على الطريقة التي يتواصل بها مع الآخرين.
المصدر: شبكة الملحدين العرب
FAD

لاتحاد النوعى لهيئات رعاية اللفئات الخاصة والمعاقين

  • Currently 91/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
30 تصويتات / 453 مشاهدة

ساحة النقاش

FAD
الاتحاد النوعى لهيئات رعاية اللفئات الخاصة والمعاقين هيئة ذات نفع عام لا تهدف لتحقيق ربح تأسس الاتحاد عام 1969 العنوان 32 شارع صبرى أبو علم – القاهرة الرمز البريدى 11121 ت: 3930300 ف: 3933077 »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,136,254

مشاهير رغم الإعاقة