أشارت بحوث التربية الخاصة عير المستندة إلى التكنولوجيا منذ زمن طويل إلى أهمية التغذية الراجعة كمتغير تدريسي حيوي بالنسبة للطلبة المعوقين. وقد اقترحت كل من البحوث الارتباطية وبحوث الملاحظة أن التغذية الراجعة في هذه الدراسات تعني إما معلومات مكررة (مثل: التلميحات البصرية أو اللفظية) أو التغذية الراجعة التصحيحية الفورية (مثل: صح/خطأ) .
وقد أيدت البحوث اللاحقة استخدام التغذية الراجعة. فعلى سبيل المثال، بدلاً من الاكتفاء بإبلاغ الطالب بالإجابة الصحيحة، بينت الدراسات أن التغذية الراجعة الإستراتيجية (أي المراجعة الموجزة للخطوات أو الاستراتيجيات اللازمة للإجابة عن سؤال أو حل مسألة حسابية) طريقة أكثر فاعلية لخفض الأخطاء ومساعدة الطلبة على إتقان المهارات.
كذلك فإن الدراسات المتصلة باستخدام الحاسوب لتقديم التغذية الراجعة التصحيحية البسيطة توصلت إلى نتائج متناقضة فقد بينت البحوث أن التغذية الراجعة الفورية أكثر فاعلية من التغذية الراجعة المؤجلة. ولكن التدريس بمساعدة الحاسوب يؤدي إلى زيادة معدل انهماك الطلبة بالمهمات التعليمية.
وتوصلت دراسات أخرى إلى نتائج مختلفة، فأشارت إلى أن تعليم المهارات البسيطة بمساعدة الأشخاص المدربين أكثر فاعلية من التدريس بمساعدة الحاسوب. فالطلبة يجيبون بسرعة أكبر عند استخدام الحاسوب، ولكنهم أكثر دقة في إجاباتهم عند تنفيذ الأنشطة مستخدمين الأقلام والأوراق. وبناء على ذلك، يقترح الانتقال تدريجياً من الممارسة باستخدام القلم والورقة إلى الممارسة بواسطة الحاسوب.
وإذا كانت نتائج الدراسات بشأن فاعلية التغذية الراجعة البسيطة متباينة، فهي أيضاً متباينة بالنسبة لأثر التغذية الراجعة المعقدة، وقد اشتملت بعض الدراسات على تعديل نوعية التغذية الراجعة مع إبقاء كل المتغيرات الراجعة الموسعة للأخطاء (أي التغذية الراجعة التي تشمل تقديم الإجابة الصحيحة وتشمل كذلك تذكير الطالب بسبب أو بطريقة تحديد الإجابة) كانت أكثر فاعلية من التغذية الراجعة البسيطة المقتصرة على الإشارة إلى أن الإجابة صحيحة أو خاطئة. وهكذا، فإن التغذية الراجعة المركبة قد تكون طريقة فعالة لزيادة مستوى التحصيل عندما تكون المهمة التعليمية صعبة.

المصدر: منتديات دفاتر التربوي
FAD

لاتحاد النوعى لهيئات رعاية اللفئات الخاصة والمعاقين

  • Currently 71/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
23 تصويتات / 994 مشاهدة

ساحة النقاش

FAD
الاتحاد النوعى لهيئات رعاية اللفئات الخاصة والمعاقين هيئة ذات نفع عام لا تهدف لتحقيق ربح تأسس الاتحاد عام 1969 العنوان 32 شارع صبرى أبو علم – القاهرة الرمز البريدى 11121 ت: 3930300 ف: 3933077 »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,417,540

مشاهير رغم الإعاقة