أجريت الدراسة لتقدير التأثير التضادى لزيت القرنفل و زيت الورد بالإضافة للمبيد الفطري مانكوزيب بإستخدام تركيزات مختلفة على نمو و النسبة المئوية لانبات و طول أنبوبة إنبات كونيديا فطر بوترايتس فابى معمليا. كذلك درس حقليا تأثير بعض نظم الرش المتعاقب لزيت القرنفل و زيت الورد بالإضافة للمبيد الفطرى مانكوزيب لمكافحة مرض التبقع الشيكولاتي على أربعة أصناف من الفول البدي هى: جيزة 843 ،مصر1 ، سخا1 ،نوباريه1 حقليا خلال الموسمين 2004 /2005 ،2005 /2006 .

 

    أثبتت النتائج المعملية أن التركيزات المستخدمة من الزيوت المختبره و مبيد مانكوزيب و هى25، 50،100،250  جزء في المليون قللت للنمو الميسليومى للفطر. كما أن زيت القرنفل و زيت الورد و المانكوزيب بتركيز 500ج ف م أدى إلى تثبيط تام للنمو الفطري حتى 7 أيام من التحضين كذلك أنقص زيت القرنفل النسبة المئوية لانبات الكونيديات و طول أنبوبة الإنبات لها بنسبة تتراوح بين 0.52 – 79.59 % و لزيت الورد بين 6.29 – 56.19 % على الترتيب. وجد تحت الظروف الحقلية أن نظام الرش المتعاقب مانكوزيب/ مانكوزيب قد أنقص شدة الإصابة بالتبقع في الأصناف المستخدمة من الفول البلدي ثم تلاه نظامي الرش زيت الورد/ مانكوزيب و زيت الورد/ زيت الورد خلال كلا موسمي الزراعة . أيضا زاد عدد القرون/ نبات و عدد البذور/ نبات في النظامين مانكوزيب/ الأعلى يليه مانكوزيب، زيت الورد/ مانكوزيب. أما في حالة وزن البذور/ نبات فكان نظام الرش زيت الورد/ مانكوزيب مانكوزيب/ مانكوزيب. و بصورة عامة فقد لوحظ أن النظم المتعاقبة الأخرى و المحتوية على زيت الورد أعطت نتائج مبشرة.

القائمون علي البحث والمنفذون له:

محمد مجدى حمزة رحال1، علاء الدين عبد الفتاح حسين2

1معهد بحوث أمراض النباتات – قسم بحوث أمراض البقوليات والعلف – مركز البحوث الزراعية – الجيزة – مصر

2المعمل المركزي للمبيدات – مركز البحوث الزراعية الدقى – مصر

 

المصدر: معهد بحوث امراض النبات
EmadQotp

Prof.Dr. Emad El-Din Yousef Mahmoud

  • Currently 243/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
81 تصويتات / 1753 مشاهدة

ساحة النقاش

أ.د. عماد الدين يوسف محمود قطب

EmadQotp
أستاذ دكتور بمركز البحوث الزراعية المصري - معهد بحوث أمراض النباتات ماجستير فسيولوجي نبات- دكتوراه في امراض النباتات التخصص الدقيق امراض الفطريات والسموم الفطرية Email: [email protected] »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

900,491

الأمراض الفطرية