IT Solutions _Valley

إستشارات تـقـنية - حلول تكنولوجيا المعلومات المتقدمه

مصمم جرافيك  ؟ مفتون بالعاب الڤيديو ؟ إذن فحتماً تعرف أنه لايمكنك ممارسة هوايتك بدون كارت فيجا  Graphic card   من النوع الجيد ! فعندما تحصل على كارت شاشة قوي فهذا يعني أنه لا مشكلة في تشغيل آخر الألعاب وتشغيل أقوى برامج التصميم والمونتاج دون مشاكل ! هكذا فإن اختيارك لكارت الشاشة المناسب لاحتياجاتك يجب أن تتدخل فيه عدة عناصر ، الأخيرة التي سألقي عليها الضوء في هذا المقال  من أجل توضيح الرؤية وتحسن الاختيار بل وغير ذلك سنجيب على السؤال الذي طالما خلق الجدل في عالم كروت الفيجا  : من الأفضل كروت      NVIDIA     أو  ATI   ؟  أتمنى أن ينال إعجابكم ولا تبخلوا علنا  بتشجيعاتكم المتواصلة :) 

كيف يمكن أن تختار أفضل جرافيك كارد لحاسوبك :

إذا كنت من مهووسى الألعاب أو التصميم إذن من الضرورى أن تتوافر على أفضل أنواع كروت الفيجا و لكى تستطيع أن تحدد أى الكروت مناسباً لك إليك بعض النقاط التى من خلالها تسطيع تقييم أداء و مستوى كارت الفيجا :- 

1- كارت الفيجا عبارة عن حاسوب : فحينما نقول ماذا تعنى كلمة CPU    بالنسبة للحاسوب ( Central  Processor Unit ) فهنالك أيضاً  GPU  لكارت الفيجا (Graphic Processor Unit) وحدة المعالجة الرسومية و تقاس بالميجا هيرتز – إذن حينما تسمع أن وحدة المعالجة الرسومية 2 جيجا هيرتز يجب أن تنبهر بالرقم فهذا يدل على قوة كرت الفيجا لذلك نقول أن 1 جيجا هيرتز كافية جداً لتشغيل أحدث الألعاب هذه السنة و استخدام برامجك الرسومية بمنتهى الاحتراف .

 

<!--[if !supportLists]-->2- ثانى النقاط التى ينبغى النظر إليها قبل شراء كارت الفيجا هو الذاكرة memory  ::  1 جيجا لا يجب أن تنبهر بالرقم يجب أن تبهرك التقنيات الموظفة فعندما نقول مثلاً أن الرام 1 جيجا بكارت الفيجا فيجب أن نسأل هل هيا ddr1 , ddr2 , ddr3 , ddr4 , ddr5  و بالتأكيد ddr5   أفضل من ddr4  و ddr4  أفضل من dd3  و هكذا – و هل هذه الذاكرة متوفرة و مخصصة أم مشاركة (– Dedicated  Sharing) و الفرق بينهما ليس بقريب فعندما تسمع أن كارت الشاشة سعته 3 جيجا Sharing  فذلك يعنى أن قوة الكارت تصل إلى 3 جيجا و لكن فعلياً هو أقل من ذلك لماذا لأنه يحتوى على مقدار ذاكرة محدود و لكن بإمكانه زيادة قوته – من أين – من الرام الخاصة بالحاسوب نفسه . أما المشاركة Sharing  تحتوى على رام منفصلة على كارت الفيجا و لكن محدودة و تقبل الزيادة من الذاكرة الخاصة بالحاسوب نفسه و بناءً عليه تضعف من قوة الحاسوب وهذا النوع منتشر على أنواع كروت الفيجا التى تصدرها شركة إنتل , إنما المخصص Dedicated   فهو أيضا يحتوى على رام مستقلة على كارت الفيجا ذات سعة كبيرة دون استيراد أى جزء من ذاكرة الحاسب الأصلية و بناءً عليه لا تضعف الحاسوب نفسه وتمكنك من القيام بكل أعمالك على البرامج الرسومية ومتابعة ألعابك إذن إذا سمعت الرقم لا تنبهر و لكن أسأل عن التقنيات فهناك فرق كبير .

 

<!--[if !supportLists]-->3-   ثالث شئ هو المنافذ و المداخل ( Slot – Port  ) :

<!--يوجد منافذ  AGP   

<!--و أيضاً  PCI  و يندرج تحته الـ 8 و 16 و 32 بيت  و هى وحدة قياس Buffering  سرعة نقل البيانات

<!--و أيضاً PC express     و يندرج تحته بداية من 1 حتى آخر إصدار منه و هو  5   .

كل هذه المنافذ مدمجه باللوحة الأم Mather Board  فيجب أن تكون على علم بمدى إمكانية التوافق بين موديل اللوحة الأم و كارت الفيجا الجديد  و أيضاً يجب أن تعرف ما نوع المنفذ المدمج باللوحة الأم لديك حتى لا تشترى كارت و فيجا و لا يمكنك تركيبه و قد تضطر لتغير اللوحة الأم بالكامل ,

-   أيضاً المخارج الموجود بكارت الفيجا نفسه فيوجد  VGA – HD – HDMI – DVI  -   هل هذه المخارج ستكون متناسقة مع شاشة حاسوبك أو تلفازك أو شاشة العرض يجب أن تعرف موديل المخارج الموجوده لديك أولاً حتى لا  تشترى كارت فيجا بمخارج مختلفة و تضطر لترجيعه أو شراء محول للتوفيق بين المخارج المختلفة .

<!--[if !supportLists]-->4- قوة استهلاك كارت الفيجا : فعند شرائك لكارت فيجا يجب أن تعلم مستوى الطاقة المستخدمة و اللازمة لتشغيله بكل قوته – و هل يجب أيضاً تحديث مزود الطاقة أم لا – لأنه ربما قد تكون وحدة الطاقة غير قادرة على تشغيل ذلك الوحش الذى اشتريته و تريد إضافته إلى اللوحة الأم . لذلك إن كنت تفكر فى شراء كارت فيجا جديد فيجب أن تفكر فى مصاريف إضافية خاصة بمزود الطاقة و كذلك الشاشة .

و فى الأخير الإجابة على السؤال  من الأفضل     ATI       أم    NVidia   ؟  

هذا سؤال مثله مثل من الأفضل Sony , Samsung , IPhone

هذا سؤال مثله مثل من الأفضل   Nikon , Cannon

هذا سؤال مثله مثل من الأفضل  م / محمد عبيد  أم     م / محمد الحسينى ,  :p

الإجابة : إذا وجدت ما قلته لك متوفر لدى ATI  اشترى ATI

إذا وجدت ما قلته لك متوفر لدى   NVIDIA اشترى  NVIDIA 

 

 و لكن لكى نكون واضحين : هناك فرق واضح في الاستخدام بين كلاً النوعين حيث أن كروت الـ ATI  تستخدم غالباً لمستخدمي برامج التصميمات و الجرافيك لما تتميز بها من قوة .

 

أما كروت NIVIDIA  فهي تستخدم في الألعاب لما لها من قوة رسومية عالية لتشغيل الألعاب .


أتمنى أن ينال المقال أعجابكم 

نتقدم بالشكر للأستاذ أحمد على عبد النبى   لمجهوده الوفير فى المراجعة الإملائية 

المصدر: عرب هارد وير - المحترف - IT Solutions
EgyStock-valley

Eng Mohamed Obaid

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 6194 مشاهدة

Mohamed Obaid

EgyStock-valley
Believer that it wanted to learn must be diligent, For the world you may be one person But it may be for someone else you all theworld wide iam join in idb »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

36,111