IT Solutions _Valley

إستشارات تـقـنية - حلول تكنولوجيا المعلومات المتقدمه

كما في الحياة الواقعية ، هناك من يبتسم إليك طوال الوقت لكن في قلبه حقد دفين لك ، يستطيع عمل أي شئ للإطاحة بك ، كذلك، في العالم الافتراضي للإنترنت هناك العديد و العديد من أوغاد الهاكر من يتربص استعدادً إلى أن ينقض على أول ضحية  يجدها أمامه .  فهو يستطيع أن يعلم جيداً ما إذا كنت سادج أو ذكي ، قوي أم ضعيف فقط من خلال تصرفاتك على الشبكة الاجتماعية أو عبر الحديث معك انطلاقاً من برامج المحادثة ، حيث في هذه الحالة يمكن أن يظهر لك في شخصيات عديدة ، وباثقانه لفن الحديث  سيجعلك تثق  به ،لكي يستطيع معرفة المزيد عن شخصيتك . بل وسيتأكد أنه حتى في حالة اختراقه لك فإنك لن تستطيع كشفه أو  متابعة قانونياً . هكذا فور أن يكتشف أنك ضحية سهلة الاقتناص لن يتردد في الانقضاض عليك واختراقك بكل سهولة.

لا تكن ضحية سهلة

في الحياة الواقعية أفضل طريقة للظهور بشخصية قوية يجب عليك أن تثق أولاً بنفسك ، هكذا تجعل الآخر يحترمك ويتعامل معك باحتراس ، وكنتيجة تصبح أقل عرضة للفوضى مع الناس . فكذلك في المنتديات ومواقع الدردشة أو على المسنجر عندما تتحدث مع أغراب ، اظهر بعض السمات القوية في شخصيتك ، حتى يتمكن الناس من الحصول على فكرة من أنت ؟، كما يجب عليك التفكير فيما تقول والمعلومات التي تقدمها ، فابتعد عن كل ماهو له علاقة بحياتك الخاصة في حديثك، ولا تقدم أي معلومة خاصة عن جهازك أو نظام تشغيلك أو حتى البرامج التي تتوفر عليها في حاسوبك مهما كانت بسيطة أو تافهة , وعند حديثك مع غريب على مواقع الدردشة أو على المسنجر ، كن السباق لطرح الاسئلة تأكد جيداً من هوية مخاطبك ، لاتضع نفسك في حالة انت من يجيب على أسئلة الغريب دون امكانية الرد على أسئلتك ، حاول التأكد من كل إجابة بإجابات واضحة دون مراوغة وفي حالة كان صديق مداوم على الحديث معك على المسنجر اعلم جيداً أنه يمكن أن يتم اختراق حسابه يوما ما ويمكن أن يحادثك شخص آخر غير صديقك على المسنجر فحاول دائماً عندما يبلغ الحديث معه إلى مرحلة حاول التأكد من هوية صديقك عبر اتصال هاتفي أو بأسئلة لا يعرف إجابتها إلا صديقك حتى لاتكن فريسة سهلة . 

إن تقنيات التحايل على الأفراد بهدف الحصول على المعلومات ، أصبحت كثيرة ومنها من يدرس بشكل رسمي كالهندسة الاجتماعية   و الهاكر الأخلاقي ، وكون أن العالم الافتراضي للإنترنت مايحكمه أكثر قانون الغاب ، القوي يأكل الضعيف فإن الاحتراس أصبح من الأمور المهمة ، خصوصاً مع ازدياد عدد المجرمين الإلكترونين في الآونة الاخيرة . كما أن أمر الاحتراس لايستوجب درايتك القوية بالجانب التقني فكل ما أنت بحاجة إليه هو تحليل كل الامور التي تحدث أمامك بشكل جيد .

بقلم : محمد عبيد 

المصدر: المحترف - IT Solutions
EgyStock-valley

Eng Mohamed Obaid

Mohamed Obaid

EgyStock-valley
Believer that it wanted to learn must be diligent, For the world you may be one person But it may be for someone else you all theworld wide iam join in idb »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

44,811